المالكي يؤكد بأن ما يجري في العراق اليوم يأتي نتيجة للعاصفة الموجودة بالمنطقة
بواسطة admin بتاريخ 17 أكتوبر, 2013 في 04:52 م | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو | التعليقات مغلقة

المالكي يؤكد بأن ما يجري في العراق اليوم يأتي نتيجة للعاصفة الموجودة بالمنطقة

(حصري) – بغداد

اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، اليوم الخميس، “أن ما يجري في العراق اليوم يأتي نتيجة للعاصفة التي تشهدها المنطقة”، فيما اعتبر ان الحديث عن قرب اندلاع حرب أهلية في البلاد غير صحيح. من جانبه، أعلن المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، علي الموسوي، “أن روسيا بدأت بتسليم السلاح للعراق وفق الصفقة المعقودة بين البلدين”. في الغضون، ندد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف، اليوم الخميس، بحادث التفجير الإنتحاري الذي وقع في قرية الموفقية بمحافظة نينوى، وأدى إلى استشهاد وجرح عشرات الأشخاص معظمهم من النساء والأطفال. امنياً، استشهد أكثر من 60 شخصا في سلسلة من الهجمات المسلحة التي استهدف معظمها مناطق ذات غالبية شيعية في بغداد والموصل ومحافظات أخرى أثناء احتفالات عيد الاضحى المبارك في العراق.

اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، اليوم الخميس، “أن ما يجري في العراق اليوم يأتي نتيجة للعاصفة التي تشهدها المنطقة”، فيما اعتبر ان الحديث عن قرب اندلاع حرب أهلية في البلاد غير صحيح.

وقال المالكي في حديث لعدد من وسائل الإعلام، على هامش حضوره احتفالية زواج جماعي تبنتها منظمة (تباشير) في محافظة كربلاء، “إن ما يجري اليوم في العراق يأتي كنتيجة للعاصفة التي تشهدها المنطقة وخاصة في سوريا”، عازياً سبب عودة التفجيرات الى “استئناف دخول الإرهابيين من سوريا الى العراق”.

واضاف المالكي “أن المشكلة تكمن أيضاً في من يفتي بجواز عمليات القتل من اصحاب الفتاوى التكفيرية”، مشيرا الى “أن العراق فيه من أمثال هؤلاء الذين يظهرون على منصات التظاهر والفضائيات والاذاعات”.

وأكد المالكي “أن الحديث عن قرب اندلاع حرب أهلية في العراق غير صحيح”، لافتا الى “أن العراقيين ذاقوا مرارة شيء يسير من الحرب الاهلية بعد تفجير الامامين العسكريين، ولذلك فإن كلا الطرفين يرفضون خوض هكذا حرب مرة أخرى”.

يذكر ان رئيس الوزراء نوري المالكي أكد، في (26 أيلول 2013)، “أن العراق جزء من المنطقة ويتأثر بما يحدث فيها وخصوصا بالنسبة للأزمة السورية”، فيما بين أن الجهود العراقية مستمرة لإيجاد حل سياسي للازمة السورية وتجنيب سوريا والمنطقة المزيد من الكوارث في حال استمرار الأزمة وذهابها باتجاهات التطرف.

موسكو تبدأ تسليم صفقة الأسلحة
من جانبه، أعلن المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، علي الموسوي، “أن روسيا بدأت بتسليم السلاح للعراق وفق الصفقة المعقودة بين البلدين”.

وأوضح الموسوي في لقاء مع إحدى القنوات التلفزيونية الروسية، “أن الصفقة السابقة شابها الفساد، إلا أنه تم التوصل إلى اتفاق بين الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء نوري المالكي حول إعادة النظر فيها لمنع حدوث أي مخالفات، وتم في النهاية التوقيع عليها، وحاليا بدأت عملية تنفيذ أحد بنود هذه الصفقة”.

وكانت روسيا والعراق وقعتا عام 2012 صفقة بموجب اتفاقية التعاون العسكري التقني بينهما تبلغ قيمتها 4.3 مليار دولار.

وتتضمن الصفقة توريد معدات عسكرية بينها أكثر من 10 مروحيات من طراز (مي-28 إن إي) (صياد الليل).

وحول شروط العقد أكد الموسوي أنه يتضمن بشكل رئيسي توريد أسلحة لمحاربة الإرهاب، وفي هذا السياق سيتم توريد المروحيات الروسية التي أظهرت قدرة عالية في عمليات مكافحة الإرهاب.

الأمم المتحدة تندد بالاعتداء الانتحاري الذي استهدف الشبك
ندد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف، اليوم الخميس، بحادث التفجير الإنتحاري الذي وقع في قرية الموفقية بمحافظة نينوى، وأدى إلى استشهاد وجرح عشرات الأشخاص معظمهم من النساء والأطفال.

وقال ملادينوف “إن الأمم المتحدة تولي اهتماما خاصا لحماية الأقليات التي تتعرض باستمرار لهجمات شنيعة، وتواجه عراقيل اقتصادية واجتماعية”.

وأعرب ممثل الأمم المتحدة في اتصال هاتفي بعضو مجلس النواب العراقي محمد جمشيت عن تعازيه الصادقة لأسر الضحايا، ولأفراد طائفة الشبك التي تُعتبر جزءا مهما من الثروة العرقية والدينية في العراق.

وشدد ملادينوف على “أن ارتفاع وتيرة أعمال العنف التي تشهدها محافظة نينوى في الآونة الأخيرة، تدعو إلى اتخاذ إجراءات سريعة، وتعزيز التعاون الأمني بين حكومة العراق وسلطات محافظة نينوى وحكومة إقليم كردستان”.

وأضاف “أن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق على استعداد لمواصلة تقديم الدعم للسلطات العراقية، لحماية جميع المكونات العرقية والدينية في البلاد، وتعزيز حقوقها على أساس مبادئ الدستور العراقي، بما في ذلك على التمثيل العادل في النظام السياسي في العراق”.

امنياً
استشهد أكثر من 60 شخصا في سلسلة من الهجمات المسلحة التي استهدف معظمها مناطق ذات غالبية شيعية في بغداد والموصل ومحافظات أخرى أثناء احتفالات عيد الاضحى المبارك في العراق.

وشهدت العاصمة العراقية انفجار 12 سيارة مفخخة أسفرت عن استشهاد 45 شخصا وجرح 149 حسب مصادر وزارة الداخلية.

وكان انفجار آخر هذه السيارات المفخخة مساء اليوم الخميس في منطقة البياع حنوبي غرب العاصمة العراقية، وأدى الى استشهاد أربعة اشخاص واصابة 13 أخرين.

وأشارت المصادر ذاتها الى “أن الانفجار الذي وقع في منطقة العلوية وسط بغداد نفذ بثلاث سيارات مفخخة، كما انفجرت سيارتان في الشرطة الرابعة”.

وشملت انفجارات السيارات الأخرى أحياء الدورة (جنوب العاصمة) والكريعات والحسينية (شمال) ومنطقة المعامل شرق العاصمة.

وفي الموصل، أفادت مصادر أمنية وطبية عراقية، صباح اليوم الخميس، باستشهاد 15 شخصا على الاقل، وإصابة نحو 50 آخرين بجروح، في هجوم نفذه انتحاري يقود سيارة مفخخة في قرية تسكنها غالبية من (الشبك) شرقي الموصل.

ويذكر أن أغلبية سكان قرية الموفقية هم من طائفة الشبك الشيعية الذين انتقلوا اليها بعد تعرضهم لتهديدات في مدينة الموصل.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم بعد لكن مسلحين مرتبطين بتنظيم (القاعدة) سبق أن استهدفوا طائفة الشبك الشيعية ووعملوا على تهجيرهم من الموصل.

وقال قصي عباس ممثل الشبك السابق في مجلس محافظة الموصل إن بعض الأشخاص مازالوا تحت أنقاض منازلهم.

وكان انتحاري هاجم في الشهر الماضي مجلس عزاء لطائفة الشبك في نينوى ما أدى إلى استشهاد 21 شخصا.

كما افاد مصدر في شرطة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، باستشهاد أربعة مدنيين وإصابة 28 آخرين عندما فجر انتحاري حزامه الناسف داخل مقهى شعبي في قضاء طوزخرماتو مساء اليوم الخميس.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين