الشرطة التركية تطلق الغاز المسيل للدموع على مظاهرات جديدة في اسطنبول
بواسطة admin بتاريخ 1 أغسطس, 2013 في 11:35 ص | مصنفة في العالم, فيديو | التعليقات مغلقة

الشرطة التركية تطلق الغاز المسيل للدموع على مظاهرات جديدة في اسطنبول

(حصري) – إسطنبول

اصيب 4 اشخاص على الأقل لدى تفريق شرطة مكافحة الشغب التركية امس الاربعاء، مئات المتظاهرين المناهضين للحكومة المجتمعين في ساحة تقسيم بإسطنبول. واستخدمت الشرطة التركية خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع ورذاذا كيماويا لتفريق مئات المتظاهرين الذين احتشدوا في ساحة تقسيم احتجاجاً على العنف الذي تعرض له مراهق في الرابعة عشرة من العمر ويرقد في العناية الفائقة منذ 46 يوماً، بعد أن أطلق عليه خرطوم مياه في اسطنبول خلال مظاهرات منتزه غيزي.

اصيب 4 اشخاص على الأقل لدى تفريق شرطة مكافحة الشغب التركية امس الاربعاء، مئات المتظاهرين المناهضين للحكومة المجتمعين في ساحة تقسيم بإسطنبول، مستخدمة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه، حسب شهود عيان.

وقد هتف نحو 500 متظاهر “سنقاوم حتى نكسب.. هذه هي البداية فقط وسنواصل الكفاح”.

يذكر ان الاحتجاجات اندلعت في اسطنبول في 31 مايو/أيار حيث تجمع آلاف المتظاهرين في الشوارع المحيطة بساحة (تقسيم) في وسط المدينة بغية عرقلة نوايا حكومة اردوغان ازالة حديقة غيزي لاقامة محلها مجمعا تجاريا.

واستخدمت الشرطة آنذاك الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لمنع وصول المزيد من المتظاهرين الى الساحة.

واتسعت موجة المظاهرات فيما بعد لتعم العاصمة التركية والمدن الأخرى.

تجمع حول طفل جريح يقمعه الأمن التركي بمادة كيماوية
استخدمت الشرطة التركية خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع ورذاذا كيماويا لتفريق مئات المتظاهرين الذين احتشدوا في ساحة تقسيم احتجاجاً على العنف الذي تعرض له مراهق في الرابعة عشرة من العمر ويرقد في العناية الفائقة منذ 46 يوماً، بعد أن أطلق عليه خرطوم مياه في اسطنبول خلال مظاهرات منتزه غيزي.

وذكرت صحيفة (حريت) التركية “أن مئات الأشخاص احتشدوا في ساحة تقسيم للتعبير عن دعمهم لبركين إلفان، تلبية لدعوة من عائلته، وبهدف المطالبة بالعدالة وباتخاذ إجراءات بحق عناصر الشرطة الذين أطلقوا الغاز المسيل للدموع عليه”.

وأضافت أن شرطة مكافحة الشغب المتمركزة في ساحة تقسيم أطلقت خراطيم المياه على المتظاهرين الذين رفضوا المغادرة، مشيرة إلى أن عناصر الشرطة يطاردون المتظاهرين الذين فروا في الشوارع الجانبية.

واشارت إلى “أن متظاهراً أصيب بجروح، وتم نقله إلى المستشفى بعد أن تلقى ضربة على رأسه بـأداة غير محددة”.

وكانت عائلة إلفان قالت خلال دعوتها إلى المظاهرة “إن حالة ابنها حرجة جراء إصابته بالتهاب”.

وذكرت الصحيفة “أن إلفان لم يكن متظاهراً بل أحد المتفرجين، وقد تعرض لاعتداء بعد أن خرج لشراء الخبز، خلال عملية للشرطة في اسطنبول في 15 يونيو الماضي”.

ومنعت الشرطة عدة مئات من المحتجين في شارع مزدحم قرب ميدان تقسيم وسط إسطنبول من مواصلة مسيرتهم دعما للصبي الجريح.

ونظّم سامي إلفان وزوجته غلسم مساء امس الأربعاء تجمعا شارك فيه العشرات وسط ساحة تقسيم في اسطنبول.

وأضافت زوجته غلسم بعد أن نجحت قوات الأمن في تفريق التجمع “أنا لا أريد شيئا وكل ما أريده هو قاتل طفلي”.

تقول العائلة إنها رأت ابنها، بركين، آخر مرة وهو في حالة وعي في 16 يونيو/حزيران، عندما غادر المنزل لشراء الخبز.

عشية ذلك اليوم، اشتبكت قوات الأمن مع متظاهرين في المنطقة التي تسمى (أوكميدان) واستمرت في ذلك حتى اليوم الموالي.

وأوضح إلفان “بعد خروج بركين بربع ساعة، جاءنا جيران يصرخون لقد أصيب”.

ووفقا لمنظمة (هيومن رايتس ووتش) يعاني الصبي من ارتجاج في المخ أقعده في غيبوبة منذ ذلك التاريخ.

ومساء امس الأربعاء لم تسنح الفرصة لعائلة الصبي لتتحدث عن وضع الصبي، حيث سارعت قوات الأمن إلى استخدام الهراوات وإطلاق خراطيم المياه زيادة على استخدام كريات مطاطية مما أجبر المتجمعين على الانتشار في الشوارع المحيطة بشارع الاستقلال.

يشار إلى أن عناصر الشرطة لم يسمحوا بإجراء مظاهرات في ساحة تقسيم، رغم إعادة فتح منتزه غيزي في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري.

وكان رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان قد كرر مرارا “إنّ المتظاهرين هم (بلطجية وصعاليك) وأن عددا منهم ينتمي لمنظمات إرهابية فيما البعض الآخر يتحرك وفقا لمؤامرة أجنبية على علاقة بالأوضاع في مصر.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين