الشرطة التركية تستخدم الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق آلاف المتظاهرين في إسطنبول.. مفوض حقوق الانسان في مجلس اوربا يبدي قلقه ازاء عنف الشرطة
بواسطة admin بتاريخ 6 يوليو, 2013 في 06:04 ص | مصنفة في العالم | التعليقات مغلقة

الشرطة التركية تستخدم الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق آلاف المتظاهرين في إسطنبول.. مفوض حقوق الانسان في مجلس اوربا يبدي قلقه ازاء عنف الشرطة

(حصري) – إسطنبول

أطلقت الشرطة التركية الغازات المسيلة للدموع واستخدمت خراطيم المياه لمنع نحو ثلاثة آلاف متظاهر من الوصول مساء اليوم الى ساحة تقسيم في وسط اسطنبول، بحسب وكالة (فرانس برس)، حيثُ اصطدم المتظاهرون بعناصر من شرطة مكافحة الشغب كانوا يقطعون الطريق إلى ساحة تقسيم واجبروا على التفرق في الشوارع المجاورة. الى ذلك، اعلن مفوض حقوق الانسان في مجلس اوربا نيلز مويزنيكس اليوم السبت في انقرة “ان الاستخدام المفرط للقوة من قبل الشرطة لقمع التظاهرات المناهضة للحكومة في تركيا ينبغي ان يكون موضع “تحقيق فعال ومستقل وحيادي”.

أطلقت الشرطة التركية الغازات المسيلة للدموع واستخدمت خراطيم المياه لمنع نحو ثلاثة آلاف متظاهر من الوصول مساء اليوم الى ساحة تقسيم في وسط اسطنبول، بحسب وكالة (فرانس برس)، حيثُ اصطدم المتظاهرون بعناصر من شرطة مكافحة الشغب كانوا يقطعون الطريق إلى ساحة تقسيم واجبروا على التفرق في الشوارع المجاورة.

وتأتي التظاهرة تلبية لدعوة من مجموعة (تضامن مع تقسيم)، بعد أن ألغت محكمة إدارية في اسطنبول مطلع حزيران الماضي مجمل مشروع تأهيل ساحة تقسيم، بحجة انه لم تتم استشارة السكان وان هذا المشروع ينتهك (هويتهم).

واعتبر المتظاهرون هذا القرار الذي لم يعلن عنه سوى قبل ايام انتصارا لهم.

وقبل ساعات من هذه المواجهات حذر حاكم اسطنبول حسين موتلو المتظاهرين من مغبة تحدي قرار منع التظاهر والتجمع في ساحة تقسيم، حيثُ قال هذا الحاكم في تصريح صحافي “ننوي إعادة فتح حديقة جيزي غدا الأحد أو الإثنين على أبعد تقدير لكي يكون متاحا استخدامها”.

مفوض حقوق الانسان في مجلس اوربا يبدي قلقه ازاء عنف الشرطة
اعلن مفوض حقوق الانسان في مجلس اوربا نيلز مويزنيكس اليوم السبت في انقرة “ان الاستخدام المفرط للقوة من قبل الشرطة لقمع التظاهرات المناهضة للحكومة في تركيا ينبغي ان يكون موضع “تحقيق فعال ومستقل وحيادي”.

وقال المسؤول امام الصحافيين في ختام زيارة الى تركيا استغرقت خمسة ايام وتمحورت حول حرية التجمع واعمال العنف التي قامت بها الشرطة “ان كل امثلة اللجوء المفرط الى القوة من قبل الشرطة يجب ان تكون موضع تحقيق شامل وعقوبة مناسبة”.

وتاتي الزيارة في ختام حركة احتجاج غير مسبوقة ضد النظام الاسلامي المحافظ الحاكم في تركيا منذ اكثر من عشرة اعوام، اسفرت عن مقتل اربعة اشخاص – ثلاثة متظاهرين وشرطي – وجرح قرابة ثمانية الاف اخرين، بحسب جمعية الاطباء.

الا ان مويزنيكس حرص على التوضيح “ان مهمته كانت متوقعة منذ وقت طويل قبل بدء التظاهرات”.

واضاف “ان الوسيلة الوحيدة لردم الهوة بين النظرتين والسماح بعملية تهدئة في تركيا هي ضمان اجراء تحقيق فعال وحيادي ومستقل (…) حول المزاعم المتعلقة باعمال عنف من قبل الشرطة”، معربا عن الاسف لان وزارة الداخلية التركية علقت عمل ثلاثة شرطيين فقط حتى الان على الرغم من اتهامات عدة بانتهاكات للحقوق المدنية.

ودعا من جهة اخرى السلطات التركية الى عدم السماح بشن عملية لمعاقبة وتخويف مجموعات مهنية وخصوصا الاطباء والمحامين والصحافيين والجامعيين الذين شاركوا في التظاهرات السلمية في تركيا بين 31 ايار/مايو ومنتصف حزيران/يونيو.

واثناء زيارته التقى مويزنيكس المدافع عن حقوق الانسان، مسؤولين حكوميين وممثلين عن المجتمع المدني.

وسيقدم في الخريف تقريرا لمجلس اوربا.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين