إسبانيا تعلق على مقتل خاشقجي وعقود الأسلحة مع السعودية
بواسطة admin بتاريخ 23 أكتوبر, 2018 في 10:37 ص | مصنفة في العالم | التعليقات مغلقة

إسبانيا تعلق على مقتل خاشقجي وعقود الأسلحة مع السعودية

(حصري) – مدريد

قالت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبلز، إن بلدها لا يمكن أن تظل غير مبالية بقتل الصحفي جمال خاشقجي، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، لكن التدابير الجوابية على ذلك يجب أن يدرسها رئيس الوزراء بيدرو سانشيز.

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية، حول قضية مقتل خاشقجي في مقابلة مع القناة التلفزيونية (أنتينا 3)، “إنه لا يمكننا أن نبقى غير مبالين في مواجهة انتهاك لحقوق الإنسان… لا يمكن للمجتمع الدولي أن يتغاضى عن انتهاك لحقوق الانسان بهذا الحجم”.

في الوقت نفسه، لم تعط روبلز جوابا واضحا حول احتمال رفض مدريد تزويد السعودية بالأسلحة بعد مسألة قتل الصحفي. وقالت الوزيرة “نحتاج إلى الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات، لكننا نصر دائما بوضوح على الحاجة لحماية حقوق الإنسان”، مشيرة إلى أن تنفيذ العقود مع السعودية يوفر الآلاف من فرص العمل في إسبانيا.

ومن المتوقع أن تتم مناقشة قضية إمدادات الأسلحة إلى السعودية، يوم الأربعاء، في مجلس النواب في اجتماع بمشاركة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز.

في وقت سابق، أعلن حزب (بوديموس) الإسباني، وهو حليف لحزب العمال الإشتراكي الإسباني الحاكم، ضرورة التخلي عن عقود توريد الأسلحة.

وتعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول المستوردة للأسلحة الإسبانية. ووصلت شحنات إسبانيا العسكرية إلى المملكة العربية السعودية في عام 2017 إلى 270.2 مليون يورو ، أي بزيادة قدرها 133٪ عن عام 2016. وهذا العام تم توقيع عقد رئيسي لتوريد خمس طرادات ، والتي سيتم بناؤها بحلول عام 2022 في أحواض بناء السفن الإسبانية، بمبلغ 1.8 مليار يورو.

وبالإضافة إلى ذلك، تم هذا العام البدء بتشغيل خط سكة حديد فائق السرعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ، بتعاون إسباني سعودي، (تبلغ قيمة العقد حوالي 7 مليارات يورو).

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة