الاستخبارات الأميركية مقتنعة بدور ولي العهد السعودي في مقتل خاشقجي.. هيئة البيعة السعودية تجتمع لاختيار ولي لولي العهد
بواسطة admin بتاريخ 18 أكتوبر, 2018 في 06:23 ص | مصنفة في العالم, فيديو, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

الاستخبارات الأميركية مقتنعة بدور ولي العهد السعودي في مقتل خاشقجي

(حصري) – واشنطن / باريس

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز)، أن مسؤولي أجهزة الاستخبارات الأميركية باتوا مقتنعين بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان له دور في (مقتل) الصحفي جمال خاشقجي. فيما أفادت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية، بأن هيئة البيعة السعودية اجتمعت لبحث اختيار ولي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على خلفية الضغوط الدولية المثارة ضد المملكة بعد اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز)، أن مسؤولي أجهزة الاستخبارات الأميركية باتوا مقتنعين بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان له دور في (مقتل) الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الاستخبارات الأميركية، “أن الأمير محمد بن سلمان قد تكون له صلة بمسألة جمال خاشقجي”.

وأشارت الصحيفة أن أجهزة الاستخبارات الأميركية والأوربية لم تجمع بعد أدلة دامغة بخصوص إصدار ولي العهد أوامر بـ(قتل) خاشقجي أو اختطافه ونقله إلى السعودية، إلا أنه بمرور الوقت باتت الأدلة من الدرجة الثانية تزداد.

وأكدت الصحيفة أنه لو تم الأخذ بالحسبان وجود سلطة كاملة للأمير محمد بن سلمان على أجهزة الأمن السعودية، فإنه يجعل من المستبعد تنفيذ مثل هذه العملية دون علمه.

ولفتت الصحيفة إلى أن أجهزة الاستخبارات الأميركية تستعد لتقديم تقرير تقييمي إلى الرئيس دونالد ترامب عن الأمير محمد بن سلمان، وفقا للصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين لم تسمهم، وصفهم زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو إلى السعودية بـ(هدف إيجاد حل دبلوماسي) بخصوص حادثة اختفاء جمال خاشقجي بـ (الكارثة).

من جهة أخرى، تحدث مسؤول أميركي مطلع عن فحوى اللقاء الذي أجراه بومبيو مع الأمير محمد بن سلمان قائلا، إن الأخير رفض كافة المزاعم حول مسألة أختفاء خاشقجي، وذلك في معرض رده على طلب بومبيو إيضاحات بخصوص الحادث، بحسب ما ذكرته الصحيفة.

فيما أفادت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية، بأن هيئة البيعة السعودية اجتمعت لبحث اختيار ولي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على خلفية الضغوط الدولية المثارة ضد المملكة بعد اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة، امس الأربعاء، عن مصدر دبلوماسي بالعاصمة باريس، وتم تأكيدها من مصدر آخر سعودي بالرياض، “أن هيئة البيعة اجتمعت منذ أيام بحضور ممثل لكل عائلة لبحث قضية ولاية العهد”.

وأضافت أن الاجتماع حضره نحو 7 ممثلين عن العائلات الملكية على الأقل، لبحث الأزمة الناتجة عن اختفاء خاشقجي منذ نحو 16 يوما.

كما أشار المصدر “أنه في حالة اختيار خالد بن سلمان، الشقيق الأصغر لمحمد، والذي يشغل حاليا منصب سفير السعودية لدى واشنطن لتولي منصب ولي ولي العهد، سيكون حتما على محمد بن سلمان ترك منصبه وليا للعهد في السعودية”، وفق المصدر ذاته.

يشار أن خالد بن سلمان عاد إلى السعودية بعد تفجر أزمة اختفاء خاشقجي وتوتر العلاقات بين الرياض وواشنطن، ولم تتضح حتى الآن أي مؤشرات حول موعد عودته.

وفي أبريل / نيسان 2015، أصدر خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز قرارا باختيار الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وليا للعهد، وتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد.

غير أنه في يونيو / حزيران 2017، أصدر الملك قرارا بإعفاء محمد بن نايف من مصبه، وتعيين محمد بن سلمان وليا للعهد، ونائبا لرئيس مجلس الوزراء، مع استمراره وزيرا للدفاع منذ (2015).

ولم يحدد الملك في 2017 اسما لتولي منصب ولي ولي العهد في السعودية.

واختفت آثار الصحفي السعودي خاشقجي في 2 أكتوبر / تشرين الأول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرياض بإثبات خروج خاشقجي من القنصلية، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية بعد.

وذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية، أن مسؤولين أتراكا أبلغوا نظراءهم الأميركيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وهو ما تنفيه الرياض.

وطالب عدد من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوربي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي بعد دخوله القنصلية بإسطنبول، فيما عبرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تهديدات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في مقتل خاشقجي.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة