لندن تطالب بمحاسبة المسؤولين عن اختفاء خاشقجي.. الكونغرس الأميركي يدرس حظر الأسلحة للسعودية
بواسطة admin بتاريخ 18 أكتوبر, 2018 في 07:40 ص | مصنفة في العالم, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

لندن تطالب بمحاسبة المسؤولين عن اختفاء خاشقجي

(حصري) – لندن/ واشنطن

أعربت الحكومة البريطانية عن قلقها إزاء اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا أوائل الشهر الجاري، وشددت على ضرورة محاسبة من يقف وراء ذلك. في السياق، طُرح في الكونغرس الأميركي مشروع قانون يقضي بتعليق جميع صفقات بيع الأسلحة إلى الرياض على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا أوائل الشهر الجاري.

أعربت الحكومة البريطانية عن قلقها إزاء اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا أوائل الشهر الجاري، وشددت على ضرورة محاسبة من يقف وراء ذلك.

ورحّب المتحدث باسم الحكومة البريطانية للصحفيين اليوم بالتعاون التركي السعودي في التحقيق باختفاء خاشقجي، مؤكدا أن لندن تنتظر من المملكة السعودية إجراء تحقيق ذي مصداقية شفاف وسريع في القضية.

وأكد المتحدث أن وزير التجارة البريطاني ليام فوكس قرر على خلفية اختفاء خاشقجي الامتناع عن المشاركة في منتدى “مستقبل الاستثمار” المعروف بـ (دافوس الصحراء) والمقرر تنظيمه في السعودية الأسبوع المقبل، خلفا لبعض زملائه الغربيين.

وأحدث اختفاء خاشقجي بعد دخوله مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، في الثاني من الشهر الجاري، صدى واسعا في العالم، حيث يقول مسؤولون سعوديون أن الصحفي المتعاقد مع صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها.

من جانبها، أفادت (واشنطن بوست) أن بعض المسؤولين الأتراك أبلغوا نظراءهم الأميركيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت اغتيال الصحفي داخل مبنى القنصلية، وهو ما نفته السلطات السعودية بشكل قاطع.

ويتعاون الطرفان التركي والسعودي في التحقيق بالقضية، حيث فتّش المحققون الأتراك مبنى القنصلية ومقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول.

الكونغرس الأميركي يدرس حظر الأسلحة للسعودية على خلفية اختفاء خاشقجي
في السياق، طُرح في الكونغرس الأميركي مشروع قانون يقضي بتعليق جميع صفقات بيع الأسلحة إلى الرياض على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا أوائل الشهر الجاري.

ويقضي مشروع القانون المطروح في مجلس النواب بفرض حظر على تقديم أي دعم أمني من الحكومة الأميركية إلى المملكة ما لم يتخذ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قرارا بشأن ما إذا كانت القيادة السعودية متورطة في قضية خاشقجي الذي اختفى في الثاني من أكتوبر الجاري بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول.

وقُدّم المشروع من قبل مجموعة من النواب على رأسهم السيناتور الديمقراطي عن ولاية ماساتشوستس، جيم ماك غوفرن، وهو الرئيس المشارك للجنة حقوق الإنسان في المجلس.

وشدد ماك غوفرن في بيان له على وجود أدلة تثبت مسؤولية السلطات السعودية عن اختفاء خاشقجي، قائلا إن الشعب الأميركي يستحق معرفة الحقيقة وأن حكومته لن تمول أي نظام متورط في (الانتهاكات الدنيئة لحقوق الإنسان).

وأشار السيناتور إلى ضرورة أن يتخذ العالم المتحضر موقفا حازما إزاء القضية، واصفا اختفاء الصحفي بأنه أمر وقح وفظيع ومرعب.

من جانبها، اتخذت الأغلبية الجمهورية في الكونغرس موقفا متحفظا إزاء اختفاء خاشقجي، حيث أكد كبير الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ، ميتش ماك كونيل، ورئيس مجلس النواب، بول رايان، أنهما ينتظران نتائج التحقيق الذي تجريه الإدارة الأميركية في القضية.

واختفى الصحفي السعودي جمال خاشقجي المتعاقد مع صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية في 2 أكتوبر الجاري عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه، في قضية أحدثت صدى واسعا في العالم.

قال مسؤولون سعوديون إن خاشقجي غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها دون تقديم أدلة تثبت ذلك.

وأفادت (واشنطن بوست) أن بعض المسؤولين الأتراك أبلغوا نظراءهم الأميركيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت اغتيال الصحفي داخل مبنى القنصلية، وهو ما نفته السلطات السعودية بشكل قاطع.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة