بومبيو يلتقي بالعاهل السعودي وولي العهد وتركيا تحقق في وجود مواد سامة
بواسطة admin بتاريخ 16 أكتوبر, 2018 في 10:05 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

بومبيو يلتقي بالعاهل السعودي وولي العهد وتركيا تحقق في وجود مواد سامة

(حصري) – الرياض/اسطنبول

اجتمع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اليوم الثلاثاء، لبحث اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الى ذلك، ترأس العاهل السعودي، اجتماعا لمجلس الوزراء لبحث قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي. بينما قال وزير الخارجية التركي إن بومبيو سيجلب معلومات بشأن القضية إلى أنقرة.

في السياق، أفاد بيان أميركي بأن وزير الخارجية مايك بومبيو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتفقا في اجتماعهما على أهمية إجراء تحقيق شامل وشفاف في حينه ويقدم أجوبة في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت هيذر ناورت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية عن الاجتماع الذي عقد في السعودية ”أكد وزير الخارجية مجددا قلق الرئيس فيما يتعلق باختفاء جمال خاشقجي ورغبته في معرفة ما حدث“.

الى ذلك، ترأس العاهل السعودي، اجتماعا لمجلس الوزراء لبحث قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وأعرب المجلس عن تقديره لجميع الدول الإسلامية والعربية والصديقة والمنظمات والبرلمانات والهيئات العربية والدولية، وأصوات العقلاء حول العالم الذين غلبوا الحكمة والتروي والبحث عن الحقيقة بدلا من التعجل والسعي لاستغلال الشائعات والاتهامات، في إشارة إلى قضية خاشقجي.

كما رحب مجلس الوزراء بإعلان رئاسة الجمهورية التركية عن تجاوبها مع طلب المملكة بتشكيل فريق عمل مشترك يجمع المختصين في البلدين للكشف عن ملابسات اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي في مدينة اسطنبول.

هذا وكشف الملك سلمان خلال ترؤسه للمجلس فحوى الاتصال الهاتفي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وما تم خلاله من بحث مستجدات الأحداث في المنطقة، وكذلك الاتصالين الهاتفيين مع الرئيس التركي، وملك البحرين، وما جرى خلالهما من تأكيد على العلاقات الثنائية الأخوية التاريخية المتميزة والوثيقة.

وأكد مجلس الوزراء السعودي أن المملكة ملتزمة بأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ الشرعية الدولية بوصفهما ركيزتين أساسيتين في سياستها الخارجية.

من جهته، أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لن تفرض أي قيود على الدبلوماسيين السعوديين في الأراضي التركية على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال تشاويش أوغلو للصحفيين “أمس، دخل خبراء التفتيش والمدعون العامون مقرّ القنصلية، وأجروا عملية تفتيش داخل القنصلية حتى الساعة الخامسة فجرا. واعتبارا من اليوم، ستبدأ عملية تفتيش وتحقيق جديدة، تشمل مقرّ الإقامة التابع للقنصلية، والمركبات التابعة لها”.

وأضاف “أن هدف بلاده واضح ويكمن في معرفة مصير خاشقجي ونحن بحاجة للتوضيح، فهناك روح إنسان في الموضوع، والادعاء العام سيجري التحقيقات اللازمة، فهو فقط من يحدّد من يتم استجوابهم، وعن ماذا سيتم استجوابهم وما سيسألهم”.

وعن سفر الدبلوماسيين السعوديين من الأراضي التركية، قال “اليوم بالطبع يستطيع أي دبلوماسي سعودي يريد التوجّه للسعودية أن يذهب، ولا يوجد ما يعيق ذلك”.

كما تحدث الوزير التركي عن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى تركيا قادما من السعودية، وقال إن بومبيو سيأتي بمعلومات من الرياض حول قضية اختفاء الصحفي خاشقجي.

وأثناء حديثه للصحفيين في البرلمان أثار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان احتمال إعادة طلاء بعض أجزاء القنصلية.

وأضاف ”يبحث التحقيق في العديد من الأمور مثل وجود مواد سامة وهذه المواد أزيلت عن طريق إعادة طلائها“.

ووصل الوزير الأميركي اليوم إلى الرياض لبحث قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، وقالت الخارجية السعودية إن نظيره عادل الجبير وسفير المملكة في واشنطن الأمير خالد بن سلمان كانا في استقباله.

واختفى خاشقجي، وهو كاتب عمود في صحيفة (واشنطن بوست) ومقيم في الولايات المتحدة وأحد منتقدي ولي عهد السعودية البارزين، عقب دخول القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. ويعتقد مسؤولون أتراك أن الصحفي السعودي قُتل هناك ونُقلت جثته من المكان وهو ما تنفيه السعودية بشدة.

وأرسل الرئيس الأميركي دونالد ترامب بومبيو إلى الرياض في ظل توتر العلاقات بين البلدين بعدما تحدث مع الملك سلمان وأثار تكهنا بشأن مسؤولية (قتلة مارقين).

وأثارت هذه القضية انتقادات عالمية ضد أكبر مصدر للنفط في العالم حيث بدأت وسائل إعلام ورؤساء تنفيذيون لشركات في الانسحاب من مؤتمر استثماري يعقد في الأسبوع المقبل.

وأعلن جون فلينت الرئيس التنفيذي لبنك (إتش.إس.بي.سي) اليوم الثلاثاء، عدم حضور مؤتمر استثماري كبير يعقد في السعودية في الأسبوع المقبل لينضم إلى الرؤساء التنفيذيين لبنكي (ستاندرد تشارترد وكريدي سويس).

وأثناء التفتيش يوم امس الاثنين، قالت محطة (سي.إن.إن) إن السعودية تستعد للاعتراف بمقتل خاشقجي خلال تحقيق سار على نحو خاطئ بعدما ظلت تنفي على مدى أسبوعين أن لها أي دور في اختفائه.

ونقلت (نيويورك تايمز) عن شخص مطلع على الخطط السعودية قوله إن ولي العهد وافق على استجواب خاشقجي أو خطفه. وقالت الصحيفة إن الحكومة السعودية ستحمي الأمير بإلقاء اللوم على مسؤول مخابرات فيما يتعلق بالعملية التي سارت على نحو خاطئ.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة