ترودو يؤكد مواصلة كندا في الضغط على السعودية بشأن حقوق الإنسان
بواسطة admin بتاريخ 12 أكتوبر, 2018 في 12:14 م | مصنفة في العالم, كندا | التعليقات مغلقة

ترودو يؤكد مواصلة كندا في الضغط على السعودية بشأن حقوق الإنسان

(حصري) – يريفان

أكد رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو أن بلاده ستواصل الضغط على السعودية بشأن موضوع حقوق الإنسان. وقال ترودو أيضا “إن كندا لديها (قضايا خطيرة) حول تقارير اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، على الرغم من أنه يقول أنه لا يزال هناك الكثير لتعلمه قبل أن يعلق أكثر”.

أكد رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو أن بلاده ستواصل الضغط على السعودية بشأن موضوع حقوق الإنسان.

وقال ترودو للصحفيين على هامش قمة الدول الناطقة بالفرنسية في العاصمة الأرمنية يريفان، اليوم الجمعة “إن كندا كانت تبذل جهودا دبلوماسية ملموسة مع السعودية خلال سنوات طويلة… فيما يخص مسألة حقوق الإنسان. ونحن نستمر بتناول هذا الموضوع لدى كل فرصة تسنح لي للقاء القيادة السعودية”.

وقال رئيس الوزراء أيضا “إن كندا لديها (قضايا خطيرة) حول تقارير اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، على الرغم من أنه يقول أنه لا يزال هناك الكثير لتعلمه قبل أن يعلق أكثر”.

واضاف ترودو “إن كندا انخرطت في جهد دبلوماسي كبير حول حقوق الإنسان مع المملكة العربية السعودية لسنوات عديدة، بما في ذلك في محادثته الخاصة في الربيع الماضي مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود”.

في وقت سابق وفي تصريح متلفز على هامش القمة ذاتها، قال ترودو “إنه سيواصل الضغط على المملكة العربية السعودية في مجال حقوق الإنسان ونحن سنستمر بالحديث بشكل واضح وقوي دفاعا عن حقوق الإنسان حول العالم”.

كما جدد ترودو التأكيد على أن كندا لن تتخلى عن صفقة توريد عربات مدرعة للسعودية بقيمة 13 مليار دولار، تم عقدها عام 2014.

وقال ترودو للصحفيين اليوم في قمة الفرانكفونية التي تعقد كل عامين في أرمينيا “لقد كنا نشيطين للغاية في القطاعين العام والخاص على مدى سنوات عديدة الآن حول اهتمامنا بحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، وسنظل واضحين وقويين في التحدث عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم بغض النظر عن من”.

وتعمقت الدسائس المحيطة باختفاء خاشقجي فقط منذ أن شوهد آخر مرة يدخل القنصلية السعودية في العاصمة التركية اسطنبول قبل 10 أيام.

وتقول تقارير إعلامية في الولايات المتحدة إن المسؤولين الأتراك لديهم تسجيلات صوتية وفيديو تثبت أن كاتب العمود في الواشنطن بوست قد تم استجوابه وتعذيبه وقتله على يد فريق أمني سعودي داخل القنصلية، حيث كان يبحث عن وثائق رسمية قبل حفل زفافه القادم.

ويأتي هذا الجدل بعد الخلاف بين كندا والسعوديين، الذي أثارته عندما دعت وزيرة الشؤون الخارجية، كريستينا فريلاند، إلى الإفراج الفوري عن النشطاء المحتجزين، ومنهم سمر بدوي، وهي ناشطة حقوق المرأة وأخت المدون المحتجز رائف بدوي.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة