الحلبوسي يعلن موافقة اردوغان على زيادة الإطلاقات المائية الى العراق
بواسطة admin بتاريخ 10 أكتوبر, 2018 في 09:42 ص | مصنفة في الشرق الأوسط | لا تعليقات

الحلبوسي يعلن موافقة اردوغان على زيادة الإطلاقات المائية الى العراق

(حصري) – بغداد

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، عن موافقة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على طلب زيادة الاطلاقات المائية الى العراق. وكان الحلبوسي قد التقى، امس الثلاثاء، رئيس البرلمان التركي بن علي يلدريم، وذلك في إطار اللقاءات التي يجريها أثناء مشاركته في أعمال الاجتماع الثالث للبرلمانات الأورآسيوية. في السياق، التقى الحلبوسي في انطاليا، امس الثلاثاء، رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم. كما استقبل الحلبوسي بمقر إقامته في انطاليا، مساء الثلاثاء، رئيس مجلس الاعيان الأردني فيصل الفايز.

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، عن موافقة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على طلب زيادة الاطلاقات المائية الى العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، في بيان، “ان الحلبوسي يعلن موافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على طلب زيادة الاطلاقات المائية للعراق، لضمان وصول المياه الى كل المحافظات، ومنها البصرة على وجه الخصوص، إضافة الى التزام تركيا بالحصص المائية ومساندة العراق بهذا الملف”.

وكان الحلبوسي قد التقى، امس الثلاثاء، رئيس البرلمان التركي بن علي يلدريم، وذلك في إطار اللقاءات التي يجريها أثناء مشاركته في أعمال الاجتماع الثالث للبرلمانات الأورآسيوية.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري، فضلاً عن الأحداث السياسية والأمنية على المستويين المحلي والإقليمي.

كما بحث اللقاء بشكل مفصل ملف المياه وتداعياته، إذ دعا الحلبوسي إلى زيادة الإطلاقات المائية في نهر دجلة، والمساهمة الإيجابية في حل الأزمة التي يشهدها العراق في هذا الجانب.

وأضاف الحلبوسي “علاقاتنا في تطور مستمر، ولدينا الكثير من المشتركات ونأمل بحل عادل لهذا الملف وفق مبادئ القانون الدولي”.

وأوضح رئيس مجلس النواب أن العراق قاتل قوى الشر والإرهاب نيابةً عن العالم أجمع، وأنه اليوم أمام مرحلة مهمة تتمثل بإعادة البناء والإعمار، وهو يأمل في وقفة دعم ومساندة حقيقية من جميع الأشقاء والأصدقاء في هذا المجال، فيما دعا الشركات التركية إلى لعب دور فاعل ومتميز في هذا المجال.

من جانبه بارك يلدريم التقدم الكبير الذي شهدته العملية السياسية في العراق، بإنجاز انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء لتشكيل الحكومة، متمنيا للعراق مزيدا من التطور والتقدم في المجالات كافة.

وأضاف “لقد قدم العراق تضحيات جسيمة في حربه ضد تنظيم (داعش) الإرهابي، وهو اليوم في مرحلة استتباب لوضعه السياسي والأمني”، مؤكدا أهمية وحدته واستقراره وانعكاسها الإيجابي على الأوضاع في المنطقة.

كما أشاد يلدريم بعمق العلاقة التأريخية بين العراق وتركيا والمشتركات الكثيرة التي تربط البلدين والتقدم الذي تشهده على مستوى التنسيق والتعاون المشترك في مجال الحرب على الإرهاب أو المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتبادل التجاري .

في السياق، التقى الحلبوسي في انطاليا، امس الثلاثاء، رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم.

وجرى خلال اللقاء بحث جملة من القضايا المشتركة بين البلدين وضرورة تنسيق المواقف في المحافل الدولية.

كذلك تم بحث تعزيز التعاون في الجانب الاقتصادي وزيادة حركة التبادل التجاري وتفعيل المشاريع التجارية والاقتصادية بين البلدين وبما ينعكس إيجابا على مصلحة الشعبين الشقيقين.

كما استقبل الحلبوسي بمقر إقامته في انطاليا، مساء الثلاثاء، رئيس مجلس الاعيان الأردني فيصل الفايز.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز التعاون الاقتصادي في مجال التجارة والاستثمار.

وكان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، قد وصل الى تركيا يوم الاثنين الماضي، للمشاركة في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأورآسيوية.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة