صالح يدعو النرويج لتطوير القدرات القتالية للقوات العراقية
بواسطة admin بتاريخ 10 أكتوبر, 2018 في 06:11 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو | التعليقات مغلقة

صالح يدعو النرويج لتطوير القدرات القتالية للقوات العراقية

(حصري) – بغداد

تسلم الرئيس العراقي برهم صالح في قصر السلام ببغداد، اليوم الاربعاء، من وزير الدفاع النرويجي فرانك باك جينسن رسالة من رئيسة وزراء النرويج إيما سولبيرغ تعرب فيها عن أمنياتها له بالنجاح في اداء مهامه. في السياق، بعث الرئيس الصيني شي جين بينغ رسالة تهنئة إلى رئيس الجمهورية برهم صالح بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية العراق متمنيا له النجاح في مهامه. كما استقبل رئيس الجمهورية في قصر السلام ببغداد اليوم الأربعاء، وزير العمل والشؤون الاجتماعية وزير الصناعة والمعادن وكالة محمد شياع السوداني يرافقه كادر متقدم من الوزارتين. في الغضون، تلقى برهم صالح رسالة تهنئة من الشيخ انور احمد عجيل الياور شيخ مشايخ قبائل شمر بمناسبة تسنمه مهامه رئيسا للجمهورية. واستقبل رئيس الجمهورية، اليوم الأربعاء، في قصر السلام ببغداد وزير الموارد المائية حسن الجنابي.

تسلم الرئيس العراقي برهم صالح في قصر السلام ببغداد، اليوم الاربعاء، من وزير الدفاع النرويجي فرانك باك جينسن رسالة من رئيسة وزراء النرويج إيما سولبيرغ تعرب فيها عن أمنياتها له بالنجاح في اداء مهامه.

وقد اشاد صالح بدور القوات النرويجية، ضمن التحالف الدولي المناهض للإرهاب، والمساند للقوات المسلحة العراقية على مختلف تشكيلاتها، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون العسكري بين البلدين الصديقين لاسيما في مجال تجهيز وتدريب الجيش العراقي وتطوير قدراته القتالية.

كما أكد على أهمية الحفاظ على منجزات جميع تشكيلات القوات المسلحة العراقية ضد الارهاب والعمل على تعزيز الدور الوطني للمؤسسة العسكرية.. مشددا على أهمية الدور الايجابي للعراق في معالجة التوترات الإقليمية والدولية الأمر الذي يصب في ترسيخ الاستقرار في المنطقة.

من جانبه أكد وزير الدفاع النرويجي التزام بلاده في دعم العراق في المجالات كافة، مشددا على مضي بلاده في تعزيز القدرات العسكرية للقوات المسلحة العراقية.

كما أشار جينسن إلى أهمية عمل جميع الأطراف على عدم عودة الإرهاب إلى المنطقة، وضرورة تكثيف الجهود لدحره واجتثاثه نهائيا، فضلا عن أهمية إعادة اعمار المناطق المتضررة من الإرهاب.

في السياق، بعث الرئيس الصيني شي جين بينغ رسالة تهنئة إلى رئيس الجمهورية برهم صالح بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية العراق متمنيا له النجاح في مهامه.

وأعرب الرئيس شي في رسالة التهنئة عن سعادته لتطور علاقات الصداقة بين الصين والعراق في العقود الأخيرة وإضطراد العمل المشترك من اجل تعميق التعاون والثقة السياسية المتبادلة، مؤكدا على أهمية تسريع وتيرة التعاون العملي في كل المجالات وتطوير التبادل التجاري بين الشعبين الصديقين.

كما عبر شي عن أمله في ان يتمكن العراق في ظل رئاسة صالح بالتقدم لتعزيز حياته السياسية وإعادة إعمار البلاد وتحقيق التنمية الاقتصادية والقيام بخطوات واسعة نحو تعزيز مسار التنمية المناسبة له والملائمة لظروفه الوطنية.

وأشار شي في رسالته إلى اهتمامه الكبير بالعلاقات الصينية-العراقية والاستعداد للعمل معا لتطويرها أكثر لا سيما مع حلول مناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والعراق ما يعزز أهمية تنمية أكبر في الشراكة الإستراتيجية الكفيلة بتحقيق منافع اكبر للدولتين والشعبين.

كما استقبل رئيس الجمهورية في قصر السلام ببغداد اليوم الأربعاء، وزير العمل والشؤون الاجتماعية وزير الصناعة والمعادن وكالة محمد شياع السوداني يرافقه كادر متقدم من الوزارتين.

وخلال اللقاء أشار الرئيس برهم صالح إلى أن للصناعة دوراً محورياً في دعم الاقتصاد الوطني، مؤكداً ضرورة معالجة الإخفاقات السابقة كي تستعيد الصناعة العراقية بريقها وأهميتها والعمل على خلق فرص عمل جديدة من خلال إطلاق مبادرات اقتصادية فعالة.

كما أكد صالح ضرورة بناء علاقة مؤسساتية ايجابية بين رئاسة الجمهورية وبقية الوزارات ولا نكتفي بالعلاقات الرسمية فقط لتحريك عجلة الاقتصاد العراقي من خلال تنويع موارد البلاد.

من جانبه قدم الوزير محمد شياع السوداني شرحاً مفصلاً عن آليات عمل وزارتي العمل والصناعة، موضحاً أن هناك قدرات إنتاجية محلية تستطيع تغطية كل احتياجات السوق والوزارة بصدد إعداد خطة متكاملة تمكن المنتجات العراقية من منافسة المنتج الأجنبي.

في الغضون، تلقى برهم صالح رسالة تهنئة من الشيخ انور احمد عجيل الياور شيخ مشايخ قبائل شمر بمناسبة تسنمه مهامه رئيسا للجمهورية.

وأعرب الشيخ انور عن أمنياته لسيادته بالنجاح والتوفيق.

واستقبل رئيس الجمهورية، اليوم الأربعاء، في قصر السلام ببغداد وزير الموارد المائية حسن الجنابي.

وفي مستهل اللقاء حث رئيس الجمهورية على ضرورة أن تهتم وزارة الموارد المائية بموضوع البصرة، وعدم ادخار أي جهد من شأنه توفير المياه الخاصة بالري والزراعة، فضلاً عن توفير الماء الصالح للشرب لأبناء المحافظة.

وأشار الرئيس برهم صالح إلى ضرورة تكثيف الجهود بشأن موضوع كري الأنهر استعداداً للموسم الزراعي الجديد من أجل النهوض بالواقع الزراعي في البلاد وبالتالي حماية الأمن الزراعي على المستوى الوطني.

كما أوضح رئيس الجمهورية الأهمية الإستراتيجية للعلاقات المائية بين البلدين الجارين العراق وتركيا، حيث أكد سيادته على ضرورة مواصلة المفاوضات مع الجانب التركي بخصوص تنسيق إطلاق الحصص المائية.

من جانبه أكد الوزير الجنابي أن الوزارة تواصل الحوار مع الطرف التركي وتعمل على تعزيز هذا الحوار والتفاهم من أجل التوصل إلى نتائج عادلة ومنصفة بتقاسم المياه وتضمن الحقوق وتراعي المصالح المشتركة.

وبخصوص كري الأنهر استعداداً للموسم الزراعي تعهد الوزير بمتابعة هذا الأمر بصورة عاجلة لتلافي أي نقص مائي قد يحصل هذا العام.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة