الحلبوسي يدعو من القاهرة الدول العربية لوضع برنامج موحد لمواجهة الإرهاب
بواسطة admin بتاريخ 3 أكتوبر, 2018 في 09:58 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو | التعليقات مغلقة

الحلبوسي يدعو من القاهرة الدول العربية لوضع برنامج موحد لمواجهة الإرهاب

(حصري) – بغداد

اعتبر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الاربعاء، أن المرحلةَ القادمةَ ستشهد تطوراً وتقدماً نحو مستقبل أفضل، مشيراً الى ان العراق استعاد عافيته بعد أن حرر ارضه. كما دعا الحلبوسي إلى وضع برنامج عربي موحد ملزم للجميع لمواجهة الإرهاب، وطالب بضرورة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق.

اعتبر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الاربعاء، أن المرحلةَ القادمةَ ستشهد تطوراً وتقدماً نحو مستقبل أفضل، مشيراً الى ان العراق استعاد عافيته بعد أن حرر ارضه.

وقال مكتب الحلبوسي في بيان، “إن وزير خارجيةِ جمهوريةِ مصر العربيةِ سامح شكري استقبل، اليوم الأربعاء، في مقر الوزارةِ رئيسَ مجلسِ النوابِ محمد الحلبوسي والوفدَ المرافقَ له”.

وأكد الحلبوسي بحسب البيان، على اهميةِ تمتينِ التعاونِ السياسي المشتركِ وزيادةِ التمثيلِ الدبلوماسي بين البلدين، مشيراً الى أن العراقَ استعادَ عافيتَه بعد أن حررَ ارضَه وانتصرَ على العصاباتِ الإرهابيةِ، والمرحلةَ القادمةَ ستَشهدُ تطورا وتقدما نحو مستقبلٍ أفضل.

وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن شكري هنأ في بداية اللقاء رئيس مجلس النواب العراقي بإتمام عملية انتخاب رئيس الجمهورية، وتكليف رئيس الوزراء الجديد بتشكيل الحكومة، التي جرت وسط أجواء ديمقراطية وشفافية، وعكست إيمان جميع أطياف الشعب العراقي بأهمية استكمال استحقاقات العملية السياسية، بما يلبي آمال وتطلعات أبناء الشعب العراقي.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية، في بيان، أن شكري أعرب للحلبوسي عن اعتزازه الكبير بعمق ومتانة العلاقات المصرية — العراقية، التي تعززها أواصر المصاهرة والتفاعل المجتمعي بين الشعبين الشقيقين، وحرص مصر على الدفع بأطر التعاون الثنائي مع العراق الشقيق نحو آفاق جديدة ومتنوعة في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

وذكر المستشار حافظ، أن الوزير شكري أكد أيضاً خلال اللقاء على ثوابت السياسة المصرية تجاه العراق، وأبرزها دعم وحدة العراق وسيادته على كافة أراضيه، وثقة مصر في قدرة المؤسسات الوطنية العراقية على تجاوز كافة العقبات وتشكيل حكومة تمثل كافة أطياف الشعب العراقي وتعكس الهوية الوطنية العراقية.

من جانبه، ثمن الحلبوسي الروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين، معرباً عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على كافة الأصعدة.

وقد أكد رئيس مجلس النواب العراقي على حرص العراق على تعزيز أطر التعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة، والاستفادة من الكفاءات المصرية.

وفي ذات السياق، أوضح حافظ أن الوزير شكري أكد على الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لتكثيف التعاون مع الجانب العراقي لما يمتلكه العراق من مؤهلات وموارد، والتنسيق بشأن الجهود المشتركة في كافة المجالات وفقاً لاحتياجات الشعب العراقي الشقيق.

وذكر حافظ في نهاية تصريحاته، أن المحادثات تطرقت أيضاً بين الجانبين إلى عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، كما اتفق الجانبان على ضرورة تعزيز التنسيق لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة، وبما يحقق الأمل في العيش في سلام واستقرار.

ووصل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الاربعاء، الى القاهرة للمشاركة في اعمال مؤتمر البرلمان العربي.

في السياق، اتفق رئيسا مجلس النواب محمد الحلبوسي والبرلمان العربي مشعل السلمي على ضرورة دعم جهود العراق في إعادة الإعمار وإسناد جهود العراق في تقديم العون للاجئين والنازحين والقضاء على جيوب (داعش) الإرهابي.

وقال الحلبوسي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع السلمي في ختام مباحثاتهما اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، “إن هذا التنظيم الإرهابي لم يستهدف العراق وحده بل استهدف الأمة العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء حيث كانت ساحة العراق هي ساحة الحرب ضد الإرهاب نيابة عن إخوانه العرب، مشيراً إلى أنه بفضل الجهود المساندة من قبل البرلمان العربي والدول العربية والمجتمع الدولي تمكن العراق وشعبه من دحر هذا التنظيم الإرهابي المتطرف.

وأعرب رئيس مجلس النواب العراقي، عن أمله في استمرار التنسيق والتشاور مع البرلمان العربي لمكافحة الإرهاب فكريا بعد محاربته عسكريا وأمنيا، مشيدا بدور البرلمان العربي وفي المؤسسات التشريعية بالدول العربية لمساندة العراق في عملية إغاثة النازحين واللاجئين من خلال تفعيل بعض المؤتمرات والضغط على الحكومات لمساعدة الحكومة العراقية في هذا الملف الخاص بإغاثة النازحين وإعادتهم إلى ديارهم سالمين بعد العمليات العسكرية ضد (داعش) الإرهاب وكان آخرها المؤتمر الذى عقد في دولة الكويت في نيسان الماضي حيث جمعت الكويت كل الدول المانحة للمساهمة في إعادة إعمار المدن المحررة والتي تضررت جراء الحرب ضد تنظيم (داعش) الإرهابي.

كما ثمن الحلبوسي، عاليا دور البرلمان العربي في دعم قضية العرب الأولى وهي القضية الفلسطينية من أجل تحقيق الحلم العربي من أجل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأكد حرص العراق على استمرار تفعيل الدبلوماسية البرلمانية والشعبية العربية بين البرلمان العراقي والبرلمان العربي والمجلس النيابية العربية الأخرى من أجل حل المشاكل التي تعصف في بعض الدول العربية وتقريب وجهات النظر، مشددا على ضرورة أن يكون هناك دور واضح للبرلمان العربي في حل هذه المشكلات.

وردا على سؤال حول رؤية الحلبوسي لدور البرلمان العربي في جهود إعادة إعمار العراق، قال “إن البرلمان العربي كان له دور واضح في حث الحكومات العربية بتقديم يد العون إلى العراق والمضي قدما فى ملف إعادة الإعمار وكان آخرها المؤتمر الذي عقد في دولة الكويت للدول المانحة “، معربا عن أمله في المزيد من الجهود الدبلوماسية والشعبية من البرلمان العربي لإعادة إعمار العراق خاصة وأن حجم الضرر الذي أصاب العراق بعد الحرب على (داعش) الإرهابي كان كبيرا”.

وردا على سؤال حول رؤيته لآخر التطورات على الساحة العراقية، استعرض رئيس البرلمان العراقي، الجهود التي شهدتها الساحة العراقية من أجل استكمال الاستحقاقات الدستورية ومواجهة التحديات وكان آخرها انتخاب رئيس الجمهورية من قبل أعضاء البرلمان العراقي وفي نفس اليوم تم تكليف رئيس الوزراء العراقي الجديد عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة خلال فترة ثلاثين يوما.

وقال الحلبوسي، إن البرلمان العراقي حريص على تشكيل حكومة عراقية قوية قادرة على مواجهة التحديات المقبلة والتواصل مع المحيط العربي والدولي وتوفير كل الامكانات اللازمة لإعادة إعمار العراق وإعادة العراق إلى مكانته الطبيعية على الساحة العربية والإقليمية والدولية.
وأضاف، أن العراق ليس بحاجة للانفتاح على محيطه العربي بل هو جزء من الأمة العربية وأن وجودنا اليوم مع رئيس البرلمان العربي يؤكد أننا كنا ومازلنا وسنبقى البوابة الشرقية للأمة العربية.

كما دعا الحلبوسي، لتشكيل لجنة برلمانية لوضع مشروع قانون عربي موحد لمكافحة الإرهاب والتصويت عليه في البرلمان العربي ورفعه للقادة العرب في القمة العربية القادمة.

وقال رئيس البرلمان العراقي، في كلمة له اليوم أمام جلسة البرلمان العربي أن العراق بدأ يستعيد عافيته بعد تطهير مدنه من الإرهاب والشروع في إعادة الإعمار وهي العملية التي تستلزم دعمكم جميعا.

وشدد الحلبوسي، على أهمية التعاون العربي في مجال مكافحة الإرهاب، والحفاظ على حقوق الإنسان أثناء مكافحة الإرهاب لأن الإرهاب وجد في بيئات تعاني من الظلم والاضطهاد، مؤكدا حرص العراق على تطوير علاقته مع الدول العربية الشقيقة على أساس المنافع المشتركة واحترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشئون الداخلية.

وجدد دعم العراق لحقوق الشعب الفلسطيني ولإنشاء دولته المستقلة على أراضي 1967 وعاصمتها القدس، داعيا إلى جهد مشترك لمواجهة الأزمات في المنطقة، وأن يكون الحوار هو الركيزة لمواجهة الأزمات فى الدول العربية منها سوريا واليمن وليبيا، مضيفا “لنجند كل الخطوات ليكون الحل عربيا في هذه الأزمات”.

من جانبه اكد مشعل السلمي على عمق العلاقات التي تربط البرلمان العربي مع مجلس النواب العراقي.

وقال السلمي، إنه تم الاتفاق على المزيد من التعاون والتنسيق وتوحيد المواقف تجاه القضايا العربية الهامة والإستراتيجية فى كافة المحافل الإقليمية والدولية لما فيه مصلحة الشعب العراقي الشقيق والشعب العربي الكبير، مجدداً دعم البرلمان العربي لأمن واستقرار العراق ودعم مؤسساته الدستورية خاصة بعد انتخاب كل من رئيس البرلمان ورئيس الجمهورية، مشيدا بنجاح التجربة الديمقراطية في العراق واتفاق السلطات التنفيذية والتشريعية على استكمال الاستحقاقات الدستورية.

وأوضح أن البرلمان العربي يدعم تعزيز العلاقات العربية – العربية سواء على المستويات الرسمية أو الشعبية.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة