مجلس النواب العراقي ينتخب رئيس الجمهورية
بواسطة admin بتاريخ 2 أكتوبر, 2018 في 07:23 ص | مصنفة في خبراليوم, فيديو, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

مجلس النواب العراقي ينتخب رئيس الجمهورية

(حصري) – بغداد

لجأ مجلس النواب العراقي إلى إجراء جولة ثانية لانتخاب رئيس جمهورية العراق بعد حصول مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني، برهم صالح على 165 صوتاً بينما حصل مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، فؤاد حسين على 89 صوتاً.

وانهى مجلس النواب جلسة التصويت السري لانتخاب مرشح رئاسة الجمهورية، بمشاركة اكثر من 300 نائبا.
وذكرت مصادر نيابية في تصريحات صحفية، “إن عملية العد والفرز لاصوات النواب بدات مباشرة بعد انتهاء جلسة التصويت السرية”.

وأضافت، “أن اكثر من 300 نائب ادلوا باصواتهم لانتخاب مرشح رئاسة الجمهورية”.

وفي ذات السياق، قال زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني “إن الآلية المتبعة في اختيار رئيس جمهورية العراق غير مقبول وسيكون لنا موقف بهذا الشان”.

وقال بارزاني في بيان، اليوم الثلاثاء، “ان ما يجري الآن لاختيار رئيس جمهورية العراق مخالف للأعراف المتبعة في انتخاب رئيس الجمهورية في الدورات السابقة، فكان ينبغي أن يتم اختيار مرشح كردي من أكبر كتلة أو أن تحسم الكتل الكردية الأمر”.

واضاف، “ان الآلية المتبعة حاليا ليست مقبولة على الإطلاق، وسيكون لنا موقفنا منه قريبا”.

ومن جهته أكد عضو المجلس القيادي في الاتحاد الوطني اريز عبد الله وجود تفاهمات مع القوى السياسية في بغداد لتمرير مرشح الاتحاد لمنصب رئيس الجمهورية برهم صالح.

واشار في تصريح صحافي إلى الاتحاد متفق مع اغلب الكتل السياسية على التصويت لصالح، موضحا ان المباحثات مع الكتل السياسية مازالت مستمرة وخاصة مع الأحزاب الكردية للخروج بمرشح واحد.

وبعد مرور ثلاث ساعات على الموعد المحدد لانعقاد جلسة البرلمان المخصصة لاختيار رئيس جديد للجمهورية فان النصاب القانوني للجلسة لم يتحقق بعد بسبب مقاطعة نواب حزب بارزاني لقناعتهم بعدم فوز مرشحهم فؤاد حسين بالمنصب مقابل فوز منافسه مرشح الاتحاد برهم صالح.

وأكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ضرورة الالتزام بالتوقيتات الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية”، مشيرا إلى “أن عدد النواب الحاضرين في الجلسة حتى الان 145 نائبا في حين يتطلب انتخاب الرئيس تصويت 220 نائبا، موضحا ان المباحثات مستمرة والجلسة ستنعقد اليوم الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي (15:00 بتوقيت غرينتش).

ويوم أمس أفشل نواب حزب بارزاني يدعمهم اخرون من تحالف البناء جلسة برلمانية كانت مقررة في بغداد مساء الاثنين لانتخاب الرئيس ما ادى إلى تأجيلها إلى ظهر اليوم كما اعلن رئيس المجلس محمد الحلبوسي.

وشهدت الساعات الاخيرة على انعقاد جلسة البرلمان تسابق وفدين رسميين للحزبين الكرديين الرئيسيين على كسب دعم الكتل السياسية لكل من مرشحهما برهم صالح او فؤاد حسين والتصويت له.

فقد اجرى نجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني من جهة وبافل جلال طالباني القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني مباحثات حاسمة مع القوى والكتل العراقية لكسب اصوات نوابها لمرشحيهما برهم صالح للاتحاد الوطني أو فؤاد حسين للحزب الديمقراطي حيث شملت بشكل رئيسي اكبر تحالفين سياسيين هما (الاصلاح والاعمار) بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وتحالف (البناء) بزعامة المالكي والعامري كلا على حدة أضافة إلى الرئاسات الثلاث تباعا.

وقد دعا مجلس النواب المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية ممن استوفوا الشروط القانونية إلى الحضور إلى جلسة الصويت على لمنصب رئيس الجمهورية وهم:

1-سردار عبد الله محمود تايمز
2-عبد اللطيف جمال رشيد
3-عمر احمد كريم البرزنجي
4-سروة عبد الواحد قادر ابراهيم
5-عبد الكريم علي عبطان الجبوري
6-برهم احمد صالح قاسم
7-فؤاد محمد حسين بكي
8-نوار سعد محمود حسين الملا
9-سليم همزة صالح خضر
10-جبار شاطي عبد الحسن التميمي
11-كمال عزيز قيتولي
12-منذر منعم سعد جبر الباوي
13-منقذ عبد اللطيف مصطفى الصفار
14-محمد صالح حمه فرج الجاف
15-راضي سعيد بدر سلمان الفيلي
16-فيصل محسن عبود الكلابي
17-عماد كمال سعيد مولود
18-احمد موح عمران شبين
19-بدور عبد مرهج مارد
20-عباس محمد نوري بيات أوغلو
21-ثائر غانم محمد علي الشبكي
22-أيوب درباس موسى
23-رحيم ابوجري معين الساعدي
24-رياض محمد مزهر خلف الوزني.

يشار إلى أنّ منصب رئيس الجمهورية في العراق رمز للدولة ويمثل السلطة التنفيذية مع رئيس الوزراء ومجلس الوزراء وصلاحياته محدود لكن الحزبان الكرديان الريسييان يتنافسان للحصوع عليه لما يشكله من كسب معنوي.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة