ترامب يتراجع ويؤيد حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني
بواسطة admin بتاريخ 27 سبتمبر, 2018 في 07:49 ص | مصنفة في العالم | التعليقات مغلقة

ترامب يتراجع ويؤيد حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

(حصري) – نيويورك

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشكل واضح، تأييده لحل الدولتين لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، في إطار خطة السلام التي تعدها إدارته، وفقا لوكالة (رويترز).

وقال ترامب الذي حضر الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الأمم المتحدة “يروق لي حل الدولتين. هذا ما أعتقد أنه الأفضل… هذا شعوري”.

وأضاف الرئيس الأميركي “إذا كان الإسرائيليون والفلسطينيون يريدون دولة واحدة فلا بأس بذلك بالنسبة لي. إذا كان هذا يرضيهم فهو يرضيني”.

وأشار ترامب أيضا خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأمم المتحدة إلى أنه يريد الكشف عن خطة سلام في غضون شهرين أو ثلاثة.

وقال ترامب “أحلم أن يحدث هذا (حل الصراع) قبل نهاية فترتي الأولى”. وتنتهي ولايته الأولى في 2021.

وأضاف “لا أريد القيام بذلك خلال فترة ولايتي الثانية.. سنفعل أشياء أخرى في فترتي الثانية.. أعتقد أن تقدما كبيرا قد أحرز بالفعل.. أعتقد أن إسرائيل تريد فعل شيء وأعتقد أن الفلسطينيين يريدون فعل شيء”.

وأشارت (رويترز) إلى أن نتنياهو شدد أن الدولة الفلسطينية المستقبلية يجب أن تكون منزوعة السلاح وأن تعترف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي، وهي شروط يقول الفلسطينيون إنها تشير إلى أنه ليس جادا بشأن إقرار السلام.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي عقب اجتماعه مع ممثلي عشرات الدول على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن التزام ترامب الفضفاض بحل الدولتين ليس كافيا.

وأضاف أنه ينبغي للرئيس الأميركي أن يقول بوضوح إن الدولتين ستستندان إلى حدود عام 67 وإن القدس الشرقية أرض محتلة موضحا أن هذه القضايا مهمة جدا بالنسبة للفلسطينيين من أجل المضي قدما.

ولدى سؤاله عما إذا كان سيتواصل مع الولايات المتحدة حين تعلن خطتها للسلام أجاب المالكي بأنه لن يفعل ذلك على الإطلاق وأضاف أنه ما دام ترامب متمسكا بقراراته بشأن القدس والمستوطنات ونقل السفارة فإنه لا سبيل لذلك.

وفي نفس السياق قال ترامب، ردا على سؤال عما يتعين على إسرائيل أن تتخلى عنه مقابل نقل السفارة للقدس، “لقد سحبت على الأرجح أكبر ورقة من على الطاولة… وبالتالي من الواضح أنه يتعين علينا التوصل إلى اتفاق عادل. يتعين أن نفعل شيئا. الاتفاقات يجب أن تكون جيدة للطرفين. إسرائيل سحبت الورقة الأولى وهى ورقة مهمة”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة