العراق يستدعي السفير الجزائري على خلفية هتافات طائفية تشيد بصدّام خلال مباراة الجوية واتحاد العاصمة
بواسطة admin بتاريخ 10 سبتمبر, 2018 في 06:56 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, رياضة | التعليقات مغلقة

العراق يستدعي السفير الجزائري على خلفية هتافات طائفية تشيد بصدّام خلال مباراة الجوية واتحاد العاصمة

(حصري) – بغداد

عبرت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، عن استنكارها للهتافات المسيئة التي أطلقها جمهور نادي العاصمة الجزائري في مباراته أمام القوة الجوية العراقي خلال اللقاء الذي جمعهما على أرض النادي الأول خلال بطولة الأندية العربية هناك مساء أمس.

وقال المتحدث باسم الخارجية احمد محجوب في بيان، “إن الوزارة تعرب عن استنكارها لسلوك بعض المغرضين من المتواجدين ضمن الجماهير الرياضية الجزائرية في مباراة نادي القوة الجوية العراقي المشارك في البطولة العربية، والتي أساءت بدورها الى عمق العلاقة الاخوية بين البلدين”.

وأضاف “انه إذ تطالب الوزارة بتوضيح من الجهات ذات العلاقة عن هذا التصرف المدان ، فإنها تستدعي سفير الجمهورية الجزائرية لدى بغداد لإبلاغه ومن خلاله الى الحكومة الجزائرية برفض واستياء العراق حكومةً وشعباً وتذكّره بمسؤولية حماية المواطنين العراقيين المتواجدين في الجزائر والابتعاد عن كل ما من شأنه إثارة شعبنا العزيز في تلميع الوجه القبيح للنظام الدكتاتوري الصدامي البائد”.

وأوضح محجوب “أن الشعب العراقي المحب لأشقائه كان ومازال مثالا ونموذجا في التعامل الأخوي بعيدا عن اي لغة طائفية تمنح الأعداء فرصة تفكيك مجتمعاتنا المتآخية”.

وقد تسببت هتافات طائفية لجماهير نادي اتحاد العاصمة الجزائري بانسحاب فريق القوة الجوية من بطولة الأندية العربية، رغم أن المباراة كانت تشير إلى تقدم فريق اتحاد العاصمة بهدفين مقابل لا شيء.

وقرر فريق القوة الجوية العراقي الانسحاب بعدما تعالت أصوات الجماهير، وهي تسيء إلى العراقيين، وتتغنى بالنظام السابق، ما دفع القوة الجوية إلى الانسحاب من ملعب المباراة، حيث أنهى حكمها الإماراتي المباراة.

وقال مدير الفريق جاسم غلام في تصريح للـ(وكالة الوطنية العراقية للأنباء) إن الوفد ‏وصل إلى فندقه رفقة عدد كبير من سيارات الأمن الداخلي، لافتاً إلى أن الإدارة لم تتردد في ‏الانسحاب من المباراة ورفض الإساءة.

وأشار إلى أن إدارة النادي الجزائري اعتذرت عن تصرف جماهيرها وهتافاتهم الطائفية، وهذا ‏دليل دامغ على الإساءة.‏ وقال إن البعثة العراقية ستعود إلى بغداد على دفعتين، بسبب الحجوزات، حيث عاد نصف ‏البعثة فجر اليوم، وآخر سيعود مساء.

من جانبه، عبّر الاتحاد العراقي لكرة القدم عن أسفه ورفضه الشديد للأحداث التي رافقت ‏مباراة القوة الجوية واتحاد العاصمة الجزائري، وطالب الاتحاد العربي لكرة القدم باتخاذ قرار ‏منصف للكرة العراقية.‏ وقال الاتحاد في بيان صحافي، “لقد تابعنا الأحداث التي رافقت مباراة القوة الجوية ‏العراقي واتحاد العاصمة الجزائري، التي استضافتها العاصمة الجزائرية وما شابها من إساءات الجمهور الجزائري تجاه العراق وشعبه، أدت إلى انسحاب الفريق العراقي ‏من المباراة”.

أضاف الاتحاد أنه إذ يعبّر عن أسفه الشديد لما حصل فقد تابع رئيسه ‏عبد الخالق مسعود اتصالاته الهاتفية مع مسؤولي الاتحاد العربي، وأكد رفضه التام ‏لما حصل من إساءة للفريق العراقي، منتظراً وصول الفريق العراقي إلى البلاد ‏وتقديم اعتراض شديد اللهجة معززاً بالوثائق والاثباتات لما حصل بانتظار قرار ‏الاتحاد العربي رفض أية إساءة تحمل عنوان الهتافات العنصرية والطائفية التي تفرق ‏ولا تجمع جماهيرنا العربية”.

وشدد رئيس الاتحاد العراقي على أنه في حالة عدم اتخاذ الاتحاد العربي ‏قراراً منصفاً يعيد إلى الكرة العراقية وجودها واحترامها فإنه سيقدم استقالته كنائب ‏لرئيس الاتحاد العربي مع انسحاب الفرق العراقية من المشاركة في نشاطاته.

وانسحب نادي القوة الجوية لكرة القدم مساء أمس الأحد، من مباراة الإياب في بطولة الأندية العربية بعد هتافات لجمهور نادي اتحاد العاصمة الجزائري خصم الفريق العراقي. وبحسب مرافقين للفريق الجوي، فإن جمهور النادي الجزائري ردد شعارات تمجّد صدام حسين رئيس النظام العراقي السابق، وتسيء إلى الطائفة الشيعية، الأمر الذي دفع لاعبي الفريق العراقي إلى الانسحاب من المباراة في منتصف شوطها الثاني. بهذا الانسحاب يعتبر الفريق الجوي العراقي خاسراً بثلاثة أهداف كعقوبة له، في حين كانت المباراة بنتيجتها الأصلية تشير إلى تقدم الفريق الجزائري بهدفين، بعدما تغلب في مباراة الإياب بهدف وحيد.

وهذه هي المرة الثانية خلال ثلاثة أعوام، التي تتسبب فيها التجاذبات الطائفية في تعكير العلاقات العراقية الجزائرية، حيث كانت الحكومة الجزائرية وجّهت في 6 تموز/يوليو عام 2016 تحذيرات إلى السفارة العراقية في الجزائر بشأن نشاط تشيّع وتشجيع سفر الجزائريين إلى المراكز الدينية والأماكن المقدسة لدى الشيعة في العراق.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة