سعد عباس: دفاعاً عن الحقيقة
بواسطة admin بتاريخ 9 أغسطس, 2018 في 08:50 م | مصنفة في مقالات | التعليقات مغلقة

سعد عباس

(حصري) – هاملتون

دفاعاً عن الحقيقة، أقول: لم يؤيد الحزب الشيوعي العراقي “الحصار الأقتصادي” على العراق، وكان موقفه معارضاً على طول الخطّ، ودفع كلفة سياسية بسبب موقفه هذا.

تخلى احمد الجلبي عن تأييده لـ “الحصار” في أواخر 2000 أو 2001، بعد جلسة نقاشية في مكتب رئيس تحرير جريدة “الزمان” اللندنية سعد البزاز، وضمّت الجلسة كلاً من السادة: عبد المنعم الأعسم، فاتح عبد السلام، نضال الليثي وكاتب السطور. ونشرت “الزمان” حواراً مع الجلبي على صفحتين، كان مانشيته العريض إعلان الجلبي معارضته للحصار، ويومها اتهم بعض الموتورين “الزمان” بتلميع صورة الجلبي، لكن المتنورين استقبلوا جهذ “الزمان” ذاك بما يليق به من تقدير، واستقبلوا صحوة الجلبي بما يليق بها من شجاعة اعتراف بالإثم.

كان الحزبان الكرديان والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية صقوراً في نأييدهم للحصار، وحجّتهم أنه سيضعف النظام ويعجّل بسقوطه. أما حزب الدعوة، فكان موقفه الرسمي مماثلاً لموقف حلفائه الشيوعيين، لكنّ قياديين في الخط الثاني والثالث ومنهم حيدر العبادي كانوا مؤيدين للحصار.

هذا ما تسنى لي الاطلاع عليه يعد 1996 عن كثب. ولست مسؤولاً عمّا لم أطلع عليه. وأحترم آراء كل من توافرت لديه معلومات دقيقة تعضّد معلوماتي أو تفنّدها.

ولا يفونتي أن أقول انني عندما كنت في العراق قبل 1996، شهدت بنفسي ارتياح كثير من معارفي وأصدقائي وجيراني عندما صدرت قرارات العقوبات الدولية، ظنّاً منهم أنها ستسقط النظام، وكانوا يشككون بكل من يقول رأياً مغايراً، وبعد أن اكنووا بنيران تلك العقوبات، ونهشت عظامهم وظل النظام جاثماً على صدورهم، صاروا يلعنون الحصار ومن فرضه.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة