علماء يرجحون وجود حياة سابقة على سطح القمر منذ أربعة مليارات سنة
بواسطة admin بتاريخ 24 يوليو, 2018 في 09:22 ص | مصنفة في علوم وتكنولوجيا | التعليقات مغلقة

علماء يرجحون وجود حياة سابقة على سطح القمر منذ أربعة مليارات سنة

(حصري) – واشنطن

رجّح علماء أن يكون القمر مستوطناً في أزمنة غابرة من قبل مخلوقات فضائية لكون الظروف على سطحه كانت قبل 4 مليارات سنة مناسبة إلى حد ما لشكل بسيط من أشكال الحياة.

نقلت صحيفة (دايلي تلغراف) عن البيولوجي الفلكي في جامعة ولاية واشنطن الدكتور ديرك شولتز ماكوك قوله “إن القمر كان يبدو صالحاً للعيش بدرجة كبيرة وقتذاك، ومن الجائز أن ميكروبات كانت تعيش في برك ماء على القمر، إلى أن أصبح سطحه جافاً وميتاً”.

وأضاف ماكوك “إن وجود ماء سائل وغلاف جوي في وقت مبكر من عمر القمر لفترات طويلة من الوقت يعني أن سطح القمر “كان صالحاً للعيش خلال مرحلة عابرة على أقل تقدير”.

وتستند نتائج الدراسة إلى معلومات جُمعت من رحلات فضائية أخيرة وتحليل عيّنات من صخور القمر وتربته تبيّن أنه ليس جافًا، كما كان يُعتقد في السابق.

وأشارت صحيفة (دايلي تلغراف) إلى أن فريقاً دولياً من العلماء اكتشف قبل سنوات مئات ملايين الأطنان من الجليد المائي على القمر. يضاف إلى ذلك أن هناك أدلة قوية على وجود كمية كبيرة من الماء في (وشاح القمر) يقدر العلماء أنها ظهرت في فترة مبكرة جدًا من نشوء القمر.

وبحسب العلماء فإن القمر نشأ عندما ارتطم كوكب كبير اسمه ثيا بالأرض، وأسفر الارتطام عن قرص هائل من الأنقاض إلتحمت في النهاية لتكوُّن تابع الأرض.

وفي حين أن القمر صامت وقاحل اليوم، فإنه قبل أربعة مليارات سنة كان نارياً ونشيطاً، في أعقاب نشوئه بهذه الطريقة العنيفة.

وقال البروفيسور إيان كروفورد من جامعة لندن “إن هناك نيازك قمرية على الأرض، وبالتالي من الجائز أن قطعة من الأرض حملت حياة إلى القمر”.

وقال علماء في جامعة لندن وجامعة ولاية واشنطن إن جارنا الأقرب ربما كان موطن مخلوقات فضائية ذات يوم، بعدما توصلوا إلى أن الظروف على سطح القمر كانت مناسبة لدعم شكل بسيط من أشكال الحياة قبل نحو 4 مليارات سنة، في الوقت عينه تقريباً الذي بدأ فيه نشوء حياة على الأرض.

وخلال هذه الفترة، كان القمر يقذف من باطنه كميات كبيرة من الغازات ذات الحرارة الفائقة، بما في ذلك بخار الماء.

ولم ينشأ غلاف جوي فحسب، بل إن البخار المنبعث ربما تكثف في برك من الماء السائل على سطح القمر، حيث أصبحت بيئة مثلى لنشوء كائنات عضوية مجهرية.

هذا التقرير بتصرف عن (دايلي تلغراف). الأصل منشور على الرابط أدناه

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/07/23/life-may-have-existed-moon-four-billion-years-ago/

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة