شرب الكحول يزيد معدل الإصابة بتشنجات الساق الليلية
بواسطة admin بتاريخ 12 يوليو, 2018 في 09:32 ص | مصنفة في علوم وتكنولوجيا | لا تعليقات

شرب الكحول يزيد معدل الإصابة بتشنجات الساق الليلية

(حصري) – باريس

حذّرت دراسة فرنسية حديثة من أن شرب الكحول مرتبط بخطر الإصابة بتشنجات الساق الليلية، خاصة لدى كبار السن.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة ستراسبورغ الفرنسية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Annals of Family Medicine) العلمية.

وتشنجات الساق الليلية هي حالات مفاجئة تحدث فيها تقلصات لا إرادية، أو تشنجات في واحدة أو أكثر من عضلات الساق، وغالباً ما تحدث بعد ممارسة عمل ما أو أثناء النوم بالليل، وقد تدوم من بضع ثوان إلى عدة دقائق.

ويمكن أن تكون تلك التشنجات الليلية مؤلمة جداً، وتؤثر على جودة النوم، وقد يكون من المفيد لتخفيف الألم أن يجري شد العضلة برفق أو تدليكها بلطف.

ولكشف العلاقة بين شرب الكحول والإصابة بتشنجات الساق الليلية، راقب الباحثون العادات الغذائية لـ140 شخصاً يعانون من تلك المشكلة.

ووجد الباحثون أن هناك ارتباطاً قوياً بين شرب الكحول وحدوث تشنجات الساق الليلية، خاصة لدى الأشخاص فوق 60 عاماً.

وقال الباحثون “إنه في ضوء التأثير السلبي لتشنجات الساق الليلية على نوعية نوم وحياة المرضى، فإنهم سيواصلون البحث لتقييم وجود علاقة سببية وتحديد الآلية المرضية لتشنجات الساق وتأثير الكحول عليها”.

وكشفت دراسة سابقة أن استهلاك الكحول يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حتى بين الأشخاص الذين يشربونه بمعدلات خفيفة يومياً.

وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن تعاطي الكحول يتسبب في 4% من حالات الوفاة التي تقع على مستوى العالم سنوياً.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا قطر المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين