الحكومة العراقية تستلم حقل مجنون النفطي من شركة شل
بواسطة admin بتاريخ 27 يونيو, 2018 في 11:03 ص | مصنفة في اقتصاد | التعليقات مغلقة

الحكومة العراقية تستلم حقل مجنون النفطي من شركة شل

(حصري) – البصرة (العراق)

قال مسؤولان مطلعان بقطاع النفط العراقي، اليوم الأربعاء، إن (رويال داتش شل) تخارجت من حقل مجنون النفطي في جنوب العراق وسلمت جميع عملياته هناك لشركة نفط البصرة التي تديرها الدولة.

ونقلت (رويترز) عن المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، قوله في تصريح صحفي، اليوم، إن مسؤولين من شركة (شل) اجتمعوا مع نظرائهم في شركة نفط البصرة وذلك من أجل استكمال خروج (شل) من حقل مجنون النفطي وتسليم جميع عملياته للشركة التي تديرها الدولة.

وأضاف المسؤول النفطي، أن عملية التسليم تمت بسلاسة دون أي مشكلات.

وكانت وزارة النفط أعلنت في وقت سابق، أنها بدأت تتسلم عمليات حقل مجنون النفطي قرب البصرة من شركة (رويال داتش شل) وأنها تخطط لزيادة الإنتاج في المستقبل، مشيرة إلى انها شكلت فريق إدارة محليا لإدارة عمليات الإنتاج بعد خروج شل من الحقل في موعد أقصاه نهاية حزيران الجاري.

وقالت شل إنها تخطط للتركيز على تطوير مشروعها المشترك للغاز في العراق. وباعت الشركة أيضا حصتها في حقل غرب القرنة 1 إلى شركة (إيتوتشو) اليابانية.

وفي الخامس من أبريل/ نيسان وقعت وزارة النفط العراقية عقدا مدته سنتين مع شركة (أنتون) لخدمات حقول النفط و (بتروفاك) لتشغيل حقل مجنون النفطي العملاق نيابة عن شركة نفط البصرة الحكومية.

وقال مسؤولون بقطاع النفط إن إنتاج الخام الحالي من حقل مجنون يبلغ نحو 235 ألف برميل يوميا وإن العراق يخطط لزيادة الإنتاج إلى 450 ألف برميل يوميا خلال ثلاثة أعوام.

وقال مسؤول عراقي آخر بقطاع النفط وهو عضو في فريق تشغيل حقل مجنون ”خروج شل لن يكون له أي تأثير على عمليات الإنتاج ويمكننا زيادة الإنتاج دون عقبات“.

وينتج العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بعد السعودية، نحو 4.4 مليون برميل يوميا وهو ما يقل عن طاقته الإنتاجية بموجب اتفاق خفض إمدادات النفط العالمية الذي تقوده أوبك والذي يهدف لدعم الأسعار والتخلص من تخمة المعروض.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة