الجبوري يدعو العبادي لإرسال قوة عسكرية الى كركوك.. هجمات لداعش على قرى داقوق
بواسطة admin بتاريخ 27 يونيو, 2018 في 05:56 ص | مصنفة في خبراليوم, فيديو | التعليقات مغلقة

الجبوري يدعو العبادي لإرسال قوة عسكرية الى كركوك.. هجمات لداعش على قرى داقوق

(حصري) – بغداد

انتشرت عديد القوات الامنية بشكل واسع في قرى تابعة في قضاء داقوق جنوبي كركوك على خلفية هجمات مباغتة شنّها (داعش) على قرى تابعة للقضاء وسط تأكيدات لشرطة المحافظة بشنّ عمليات تفتيش بحثاً عن مطلوبين ومشتبه بهم. في السياق، دعا محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري، رئيس الحكومة حيدر العبادي لارسال قوة عسكرية اضافية لتأمين المحافظة. وعلى صعيد متصل بحث الجبوري مع أليس وولبول، نائب الممثلة الخاصة للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي، الوضع الامني والسياسي في كركوك.

انتشرت عديد القوات الامنية بشكل واسع في قرى تابعة في قضاء داقوق جنوبي كركوك على خلفية هجمات مباغتة شنّها (داعش) على قرى تابعة للقضاء وسط تأكيدات لشرطة المحافظة بشنّ عمليات تفتيش بحثاً عن مطلوبين ومشتبه بهم.

وتأتي الاجراءات الامنية على خلفيّة قيام نحو خمسين عنصراً من (داعش) بمهاجمة قرى في بلدة داقوق مستقلين سيارات مسلحة، وقاموا بإطلاق النار بشكل عشوائي على سكان هذه القرى، وقتلوا شخصاً واحداً وأصابوا آخرين.

وأكدت إشارات أمنية ايضا ان هجمات (داعش) تسبّبت بنزوح عشرات العوائل إلى مناطق أكثر أمناً، لافتة إلى أن هجوم (داعش) هذا ليس الأول الذي تتعرض له هذه القرى، بل سبقته هجمات عدة خلال الأسابيع الماضية.

تطورات تأتي فيما تدعو اطراف سياسية إلى إغاثة المناطق التي تعرضت لهجمات تنظيم (داعش)، مؤكدة أن التنظيم عاد من جديد ليهاجم قرى شمال كركوك ويقتل ويصيب مواطنيها.

وتشير الاطراف ايضا الى أن الأوضاع الأمنية المتدهورة تسببت بمغادرة نحو مئتي أسرة لمنازلها في بلدة داقوق خلال الأسبوعين الماضيين، موضحين أن عدداً كبيراً من الأسر الأخرى تواجه خطر (داعش) الذي يشنّ هجمات متكررة على المنطقة.

وتعرّضت قرى عدة في محافظة كركوك إلى هجمات خلال الأسبوعين الماضيين تسببت بمقتل وإصابة واختطاف العشرات من سكانها.

وتعاني محافظة كركوك والمناطق القريبة منها من توتر أمني ملحوظ، لا سيما طريق كركوك – بغداد الذي شهد عمليات استهداف لمستقليه، آخرها اختطاف عناصر أمن من محافظتي كربلاء والأنبار، ما دفع جهاز مكافحة الإرهاب للإعلان عن إطلاق عملية أمنية في محافظة كركوك لتحرير المختطفين.

وتأتي هذه المؤشرات في وقت تحذر تحليلات امنية من قيام تنظيم (داعش) بتغيير استراتيجيته التي بدأت تعتمد أسلوباً جديداً يتمثل بهجمات سريعة وخاطفة على أهداف ضعيفة، مشيرة الى ان الحلّ يكمن في تنفيذ عمليات أمنية قائمة على معلومات استخبارية دقيقة في المناطق التي تشهد خروقات أمنية.

في السياق، دعا محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري، رئيس الحكومة حيدر العبادي لارسال قوة عسكرية اضافية لتأمين المحافظة.

وقال المكتب الاعلامي لمحافظ كركوك في بيان، “ان الجبوري ادان خلال لقائه سردار اغا رئيس قبيلة الكاكائية في العراق، الهجوم على القرى الكاكائيه والهجمات الإرهابية التي تشهدها مناطق جنوبي كركوك وغربيها”.

ودعا محافظ كركوك رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة لزيادة عدد القوات الأمنية في محافظة كركوك، بما يضمن الانتشار الشامل وسد الفراغات وقطع الطرق التي تستغلها العصابات الإرهابية. وفق ما ذكره البيان.

وشهدت القرى التي يسكنها الكاكائيون مؤخرا هجمات لتنظيم (داعش) سقط على اثرها ضحايا.

والكاكائية، او (اليارسانية) و التي تسمى أيضا بأهل الحق (من قبل الايرانيين، والعرب) هي عبارة عن أحد فروع الديانة اليزدانية القديمة (كلمة يزدان تعني الرب أو الخالق أو الله) التي كانت معتنقة من قبل معظم الكرد قبل المد الإسلامي في كردستان.

وعلى صعيد متصل بحث الجبوري مع أليس وولبول، نائب الممثلة الخاصة للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي، الوضع الامني والسياسي في كركوك.

وأكدت المبعوثة الاممية حرص البعثة على الاهتمام بجميع فئات ومكونات كركوك ومنها الكاكائية والعمل على ضمان الأمن لهم والحفاظ على وجودهم.

ويتحدث مسؤولون امنيون عن استعادة لتنظيم (داعش) نشاطاته في بعض المناطق بمحافظة صلاح الدين، وديالى، ونينوى، وكركوك اذ قام بقتل واختطاف نحو 40 شخصا في الآونة الأخيرة.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا قطر المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين