البرلمان العراقي يرحب.. ردود الفعل على قرار المحكمة الاتحادية
بواسطة admin بتاريخ 21 يونيو, 2018 في 07:18 ص | مصنفة في فيديو, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

البرلمان العراقي يرحب.. ردود الفعل على قرار المحكمة الاتحادية

(حصري) – بغداد

ثمن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم الخميس، قرار المحكمة الاتحادية بشأن تعديل قانون الانتخابات، مؤكدا احترام البرلمان لجميع قرارات القضاء العراقي. في السياق، اكد المتحدث الرسمي باسم ائتلاف (النصر) حسين العادلي التزام الائتلاف بقرار المحكمة الاتحادية. من جهته، اعتبر نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، أن قرارات المحكمة الاتحادية وجهت ضربة قاصمة لارادات الفساد والتزوير. وأعلنت الجبهة التركمانية العراقية، عن ترحيبها بقرار المحكمة الاتحادية بشأن التعديل الثالث لقانون الانتخابات. من جانبه علق الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين بهاء الدين، على قرار المحكمة الاتحادية، مبينا “ان هناك تلاعبا قد حصل في التصويت الخاص لقوات البيشمركة والامن وباقي الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان في الانتخابات التشريعية العراقية”. وأعلن عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سعيد كاكائي، عن تأييده للحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية بشأن التعديل الثالث الذي اجراه مجلس النواب. الى ذلك، عقد مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات اجتماعاً موسعاً بحضور كامل اعضائه من القضاة المنتدبين وبحضورالامين العام لمجلس المفوضين والمديرين العامين ومعاونيهم وبعض مديري الأقسام في المكتب الوطني.

ثمن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم الخميس، قرار المحكمة الاتحادية بشأن تعديل قانون الانتخابات، مؤكدا احترام البرلمان لجميع قرارات القضاء العراقي.

واشار في بيان صحفي، الى “ان البرلمان نجح بترسيخ ركائز الديمقراطية في البلاد، عبر تصويب نتائج الانتخابات وفق اليات قانونية ودستورية”.

وثمن موقف القضاء “مرة اخرى اثبت القضاء العراقي نزاهته وحياديته سواءاً بالرد على الطعون المقدمة اليه او الملفات الاخرى التي تمس امن وسيادة البلاد”.

ائتلاف العبادي يؤكد التزامه
في السياق، اكد المتحدث الرسمي باسم ائتلاف (النصر) حسين العادلي التزام الائتلاف بقرار المحكمة الاتحادية.

وقال العادلي “يؤكد ائتلاف النصر التزامه الكامل بقرار المحكمة الاتحادية حول التعديل الثالث لقانون الانتخابات”، داعيا الجميع للامتثال للقرار صونا للعملية السياسية وسيادة القانون وحفظا لاصوات الناخبين وسلامة الاجراءات المتصلة بشرعية العملية الانتخابية وما تنتجه من سلطات ومؤسسات.

علاوي: المحكمة الاتحادية وجهت ضربة قاصمة لارادات الفساد والتزوير
من جهته، اعتبر نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، اليوم الخميس، أن قرارات المحكمة الاتحادية وجهت ضربة قاصمة لارادات الفساد والتزوير، مؤكدا ثقته بقدرة القضاء على تصويب (الانحراف) الذي شهدته العملية الانتخابية.

وقال علاوي في بيان، “نؤكد كامل الاحترام والالتزام الخاص بقرارات المحكمة الاتحادية الخاصة بقانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات”، لافتا الى “ان تلك القرارات وجهت ضربة قاصمة لارادات التزوير والفساد”.

واضاف “ثقتنا عالية بقضائنا المستقل وبادارته المهنية المستقلة لتصويب الانحراف الذي شهدته العملية الانتخابية، سواء عن طريق اجراءات العد والفرز اليدوي او عن طريق النظر بالكم الهائل من عمليات التزوير الذي شهدته”، مؤكدا ضرورة اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المزورين وحماتهم.

الجبهة التركمانية العراقية ترحب
وأعلنت الجبهة التركمانية العراقية، اليوم الخميٍس، عن ترحيبها بقرار المحكمة الاتحادية بشأن التعديل الثالث لقانون الانتخابات، فيما اشارت الى انه انتصار لمن رفضوا التزوير في الانتخابات.

وقال عضو الجبهة حسن توران في بيان، “ان الجبهة التركمانية العراقية ترحب بقرار المحكمة الاتحادية حول التعديل الثالث لقانون الانتخابات، وتعتبره انتصارا لإرادة الشعب العراقي الذي رفض التزوير الحاصل في انتخابات مجلس النواب، لاسيما في محافظة كركوك التي انطلقت منها الثورة الشعبية لفضح المزورين”.

من جانبه علق الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين بهاء الدين، على قرار المحكمة الاتحادية، مبينا “ان هناك تلاعبا قد حصل في التصويت الخاص لقوات البيشمركة والامن وباقي الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان في الانتخابات التشريعية العراقية التي أجريت في أيار الماضي”.

وأضاف بهاء الدين، خلال مؤتمر صحفي في أربيل، “ان هناك تلاعبا قد حدث في التصويت خاص، وستتم إعادة عد وفرز نتائج التصويت الخاص يدويا، مؤكدا التزام حزبه بالقرار الصادر من المحكمة الاتحادية العليا”.

كاكائي يعلن تأييده للقرار
وأعلن عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سعيد كاكائي، اليوم الخميس، عن تأييده للحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية بشأن التعديل الثالث الذي اجراه مجلس النواب المنتهية ولايته على قانون الانتخابات التشريعية.

وقال كاكائي في بيان، “انه كلي شرف وإعتزاز أن أرحب بقرار المحكمة الاتحادية حول التعديل الثالث لقانون الانتخابات، وأعتبره انتصارا باهرا لارادة الشعب العراقي الذي رفض التزوير الحاصل في انتخابات مجلس النواب، حيث اعلن وجهارا بقانونية العد والفرز اليدوي وذلك بعلميه وبوثائق دامغة إجراءات غير قانونية وتزوير فاضح من قبل أغلب أعضاء مجلس المفوضين وبعض المكاتب غير النزيهين وخاصة في مكاتب الأقليم و كركوك و نينوى و الأنبار و بغداد و صلاح الدين”.

مفوضية الانتخابات تتخذ اول قرار بعد قرار المحكمة الاتحادية
الى ذلك، عقد مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات اجتماعاً موسعاً بحضور كامل اعضائه من القضاة المنتدبين وبحضورالامين العام لمجلس المفوضين والمديرين العامين ومعاونيهم وبعض مديري الأقسام في المكتب الوطني.

وقال ناطق باسم المفوضية “ان مجلس المفوضين تدارس متطلبات عملية العد والفرز التي جرت وبغية وضع خطة شاملة للشروع بتنفيذ العد والفرز يدوياً وفقاً لما جاء في التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المعدل وما جاء بقرار المحكمة الاتحادية العليا بالعدد 99/104/106 اتحادية/ اعلام 2018 في 21/6/2018 وفق مدة زمنية محددة”.

واضاف “انه لغرض وضع النقاط التي طرحت في الاجتماع المذكور موضع التنفيذ فقد قرر المجلس اعتبار يوم السبت دواماً رسمياً لجميع موظفي المفوضية وايقاف منح الاجازات لجميع الموظفين في المكتب الوطني ومكاتب المحافظات باستثناء الحالات الطارئة”.

فيما اكد عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات معتمد الموسوي، اليوم الخميس، “ان قرارات المحكمة الاتحادية ملزم وواجب التنفيذ”.

وقال الموسوي “سنتعامل مع هذه القرارات وبشان ما يتعلق باعادة العد والفرز اليدوي فان للمفوضية ملاكات وكوادر جاهزة للقيام بهذه العملية”.

وتابع “هناك تفاهم كبير بين مجلس القضاء المنتدبين في المفوضية وبين مجلس المفوضين لادارة عملية العد والفرز”.

الجدير بالذكر ان المحكمة الاتحادية العليا قررت، اليوم الخميس، دستورية قرار مجلس النواب في قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 المعدل، فيما ردت الطعون المقدمة به.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة