الاتحاد الأوربي يفرض رسوما على بعض الواردات الأميركية
بواسطة admin بتاريخ 20 يونيو, 2018 في 08:08 ص | مصنفة في اقتصاد | التعليقات مغلقة

الاتحاد الأوربي يفرض رسوما على بعض الواردات الأميركية

(حصري) – بروكسل

قالت المفوضية الأوربية، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوربي سيبدأ من يوم الجمعة، فرض رسوم استيراد بواقع 25 في المئة على مجموعة من المنتجات الأميركية، وذلك في إطار ردها على الرسوم التي فرضنها واشنطن على واردات الصلب والألومنيوم الأوربية في أوائل هذا الشهر.

وتؤكد تلك الخطوة سياسة العين بالعين في نزاع ربما يتصاعد إلى حرب تجارية كاملة، وبصفة خاصة إذا نفذ الرئيس الأميركي دونالد ترامب تهديده بفرض رسوم على السيارات الأوربية.

وأقرت المفوضية رسميا قانونا بفرض رسوم على منتجات أميركية قيمتها 2.8 مليار يورو (3.2 مليار دولار)، من بينها منتجات الصلب والألومنيوم، ومنتجات زراعية مثل الذرة الحلوة والفول السوداني وويسكي البوربون والسراويل الجينز والدراجات النارية.

وقالت سيسيليا مالمستروم مفوضة التجارة للاتحاد الأوربي في بيان ”لم نكن نريد أن نكون في هذا الموقف“، مضيفة، “أن القرار الأميركي (الأحادي وغير المبرر) لم يترك خيارا أمام الاتحاد الأوربي”.

ووصفت رد الاتحاد الأوربي بأنه متناسب ومتوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية، وقالت إنه سيتم التخلي عنه إذا ألغت واشنطن رسومها الكمركية على المعادن. وتبلغ الآن قيمة شحنات الصلب والألومنيوم من الاتحاد الأوربي التي تواجه رسوما أميركية 6.4 مليار يورو.

وأعربت المفوضية عن استعدادها لرفع القيود عن الواردات الأميركية في حال اتخذت الولايات المتحدة إجراءا مماثلا، وقامت بإلغاء الرسوم التي فرضتها في وقت سابق على الصلب والألومنيوم القادم من أوربا.

وسبب ترامب أضرارا للاتحاد الأوربي وكندا والمكسيك بفرضه رسوما بواقع 25 في المئة على الواردات الأميركية من الصلب وعشرة في المئة على الألومنيوم في بداية يونيو/ حزيران، منهيا إعفاء استمر منذ مارس/ آذار.

وأعلنت كندا أنها سترد بفرض رسوم على صادرات أميركية قيمتها 16.6 مليار دولار كندي (12.5 مليار دولار أميركي). وفرضت المكسيك رسوما على منتجات أميركية عديدة من بينها الصلب ولحوم الخنزير وويسكي البوربون منذ أسبوعين.

من جهتها قامت بكين بفرض رسوم كمركية على بعض السلع الأميركية، وسط مخاوف من اندلاع حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتستهدف الرسوم على بعض المنتجات التي تم اختيارها ولايات للجمهوريين الذين يسعون للسيطرة على الكونغرس بمجلسيه في الانتخابات التي ستُجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويحتفظ الاتحاد الأوربي أيضا برسوم محتملة تتراوح بين عشرة وخمسين في المئة، ربما يفرضها على واردات أميركية قيمتها 3.6 مليار يورو خلال ثلاث سنوات.

وكانت واشنطن قد فرضت في مارس الماضي رسوما كمركية بنسبة 25% على واردات الصلب وبنسبة 10% على واردات الألومنيوم، وعزت واشنطن هذا الإجراء لاعتبارات مرتبطة بالأمن القومي. ما أثار حفيظة الشركاء التجاريين للولايات المتحدة ومن بينهم الصين وروسيا ودول الاتحاد الأوربي، واعتبرت روسيا القرار غير شرعي، وتوعدت برد مناسب.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة