تطوير أنف إلكتروني لشم السرطان
بواسطة admin بتاريخ 20 يونيو, 2018 في 08:18 ص | مصنفة في علوم وتكنولوجيا | التعليقات مغلقة

تطوير أنف إلكتروني لشم السرطان

(حصري) – باريس

يسعى باحثون أميركيون وفرنسيون وكنديون ويابانيون لتطوير تصميم أنف إلكتروني قادر على تعيين السرطان من خلال تشمم بعض خلايا المريض وإفرازاته، وذلك بعد تجارب كثيرة لاستغلال حاسة الشّم القوية لدى الكلاب في تشخيص أنواع معينة من المرض الخبيث.

وباشر الدكتور توراغ سولوكي، أستاذ الكيمياء في جامعة ماين الأميركية، مع عدد من زملائه بتطوير جهاز يقوم بوظيفة الأنف ويمتلك الخواص التي تمتلكها الكلاب ذات حاسة الشّم الحادة الطبيعية. ويتفوق الأنف الصناعي في أنّه أطول عمراً من أنف الكلب ويحتاج (صيانة) أقل، لكنّ التوصّل إليه يتطلّب عمليات تقنية معقدة وعلى درجة عالية من الدقة.

وينطلق شغف العلماء من قناعتهم بأنّ الأورام السّرطانية لها علاماتها وروائحها البيولوجية التي تتغير مع تغيّر أحجامها، وهو ما يمكن فرزه والتّعرف عليه عبر الشّم. وفق ما ذكرت صحيفة (الشرق الاوسط).

ويأمل الدكتور سولوكي في أن تكون سوق (الأنوف الإلكترونية) رائجة في غضون 10 سنوات من الآن.

ووفق تقرير نشر حديثاً، فإنّ باحثاً فلسطينياً، هو الدكتور حسام حايك عكف على تطوير أنف صناعي يسمّى (نانو نوز)، مستخدماً تقنية (النانو) للتّعرف على أنواع من السرطانات من خلال أنفاس المرضى، ومنها سرطان القولون.

وقد نجح هذا الأنف في التّمييز بين الأنواع المختلفة، وتبشّر أبحاث حايك بنتائج أوسع بكثير من تلك الجارية في جامعات أخرى.

لكنّ هذا الأسلوب الذي يشكّل فتحاً في عالم العلاجات المتقدمة، لا يُحبط تجارب باحثين آخرين يواصلون تدريب كلاب على شم السرطان.

وهي طريقة يعود الإصرار عليها إلى قناعة باحث أميركي هو الدكتور مايكل ماكولوش.

فإذا كان الكلب حيواناً وفياً ورفيقاً ممتازاً، يستعين به فاقدو البصر في تنقلاتهم، ورجال الشرطة في تتبع آثار المجرمين، فإنّ ما لم يكن معروفاً حتى سنوات قلائل هو أنّ هذا الحيوان الأليف يمكن أن يحقّق ثورة في عالم الطّب لأنه يمتلك حاسة تتيح له تشمّم روائح بعض الأمراض التي يصاب بها البشر، والتحقق منها بشكل يواكب، بل يسبق، أجهزة الأشعة الضوئية والمقطعية والرنين الصوتي.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة