الخارجية العراقية تصدر بيانا بشأن استهداف الحشد الشعبي في البو كمال
بواسطة admin بتاريخ 19 يونيو, 2018 في 01:22 ص | مصنفة في خبراليوم, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

الخارجية العراقية تصدر بيانا بشأن استهداف الحشد الشعبي في البو كمال

(حصري) – بغداد

أصدرت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء، بيانا بشأن استهداف الحشد الشعبي في منطقة البو كمال، فيما أشارت إلى أن أي استهداف للقوات المتواجدة على الأرض هو دعم لـ (داعش). في السياق، رفض السفير الاميركي لدى بغداد دوغلاس سيليمان، اليوم الثلاثاء، تورط بلاده بحادثة قصف فصائل عراقية في منطقة البوكمال السورية.

أصدرت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء، بيانا بشأن استهداف الحشد الشعبي في منطقة البو كمال، فيما أشارت إلى أن أي استهداف للقوات المتواجدة على الأرض هو دعم لـ (داعش).

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد محجوب في بيان، “إن وزارة الخارجية تعبر عن رفضها واستنكارها للعمليات الجوية التي تستهدف القوات المتواجدة في مناطق محاربة (داعش) سواء كانت في العراق أو سوريا أو أي مكان آخر بساحة مواجهة هذا العدو الذي يهدد الإنسانية”.

وأضاف، “انه فِي الوقت الذي تؤكد فيه الوزارة دعوتها لجميع دول العالم للتضامن والتكاتف في مواجهة هذه الجماعات المتطرفة ، فإنها ترى ضرورة التنسيق الدائم والدقيق بين التحالف الدولي والقوات التي تواجه هذه التنظيمات الإرهابية ومساعدتها وتقديم الدعم والإسناد لها”، معتبرا “أن أي استهداف لهولاء المقاتلين بشتى مسمياتهم ومواقع قتالهم هو دعم لـ(داعش) ومساعدة له على التمدد ومحاولة تنظيم صفوفه مِن جديد”.

وتابع، “أن (داعش) تعرض للهزيمة الكبرى على أيدي القوات العراقية البطلة التي خاضت المواجهة الاشرس نيابة عن العالم بشتى صنوفها وتشكيلاتها من جيش وشرطة وحشد شعبي وبيشمركة وقوات مكافحة الإرهاب بإسناد ودعم التحالف الدولي والدول الصديقة والشقيقة وكل القوى الخيرة والشجاعة التي واجهت هذا التنظيم في كل العالم وأعانت الإنسانية في تضييق الخناق عليه”.

السفير الاميركي يتحدث عن القصف
في السياق، رفض السفير الاميركي لدى بغداد دوغلاس سيليمان، اليوم الثلاثاء، تورط بلاده بحادثة قصف فصائل عراقية في منطقة البوكمال السورية.

جاء ذلك خلال لقائه نائب رئيس الجمهورية، اسامة النجيفي اليوم، حسب بيان صادر عن مكتب النجيفي.

وأشار السفير وفق البيان إلى “أن القوة الجوية الأميركية غير مسؤولة عن الهجوم الذي طال بعض الفصائل العراقية في سوريا”، مؤكدا عدم وجود أي نشاط جوي أميركي في المنطقة.

وأضاف البيان “أن الاجتماع بحث الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك، حيث عرض النجيفي موقف تحالف القرار العراقي من موضوع الخروقات الانتخابية وقرار مجلس النواب في التعديل الثالث لقانون الانتخابات، مع الاشارة إلى دور مجلس القضاء والمحكمة الاتحادية العليا في حسم القضايا المطروحة عليها بما ينسجم مع العدالة والحرص على البلد”.

واشار إلى “أن السفير الأميركي استمع خلال اللقاء، إلى رؤية النجيفي من موضوع الدعوة التي وجهها رئيس مجلس الوزراء والحرص على المساهمة الجادة لتفكيك المشاكل ودفع عجلة العملية السياسية إلى الأمام”، مجددا تأكيده على برنامج حكومي كفوء قادر على معالجة الأزمات والاستجابة إلى تطلعات الشعب.

وتابع البيان “أن النجيفي من جانبه استمع إلى موقف الولايات المتحدة الأميركية التي عبر عنها السفير فيما يتعلق بالملفات المعروضة للنقاش”، مؤكدا حرص الجانب الأميركي على دعم ومساعدة العراق.

وكانت هيئة الحشد الشعبي قد اعلنت، أمس الاثنين، عن تعرض مقر تابع لها يقع على الشريط الحدودي مع سوريا لقصف أميركي، معتبرةً القصف محاولة لتمكين (العدو) من السيطرة على الحدود ، وطالبت الجانب الأميركي بإصدار توضيح بخصوص ذلك، كما أشارت إلى أنه تم تشكيل لجنة فور وقوع الحادثة.

فيما أعلنت قيادة العمليات المشتركة، أن القوات العراقية على الحدود العراقية السورية لم تتعرض إلى ضربات جوية، موضحة أن هذه القوات التي تعرضت إلى القصف هي داخل الأراضي السورية جنوب البو كمال.

ونفى مسؤول أميركي، أمس الاثنين، تنفيذ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارة بالقرب من مدينة البوكمال السورية بمحافظة دير الزور، مبينا أن الغارة كانت إسرائيلية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته في تصريح صحفي له اليوم، “إن الغارة الإسرائيلية استهدفت مجموعات موالية لإيران”، مضيفا “أن هناك إصرارا إسرائيليا على قطع الطريق التي يرغب الإيرانيون في فتحها من طهران إلى بيروت”، حسب مانقلته شبكة (سي ان ان CNN) الاميركية.

وصرح خبير في سلاح الجو الاميركي بأن المهمة التي نفذها الطيران الإسرائيلي صعبة وتحمل تعقيدات لوجستية كبيرة لأن مقاتلاته كان عليها التحليق مسافة 560 كيلومترا لتنفيذ ضرباتها قرب البوكمال.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا قطر المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين