علماء يكشفون خطر مناشف المطبخ على صحة الإنسان
بواسطة admin بتاريخ 12 يونيو, 2018 في 05:16 ص | مصنفة في علوم وتكنولوجيا | لا تعليقات

علماء يكشفون خطر مناشف المطبخ على صحة الإنسان

(حصري) – جورجيا

وجد علماء من جامعة موريشيوس، أن مناشف المطبخ يمكن أن تصبح خطرة على البشر. ووفقا لهم، فإن تكرار استخدامها يشجع على نمو الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض وأنها يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي.

وقام العلماء، خلال تجاربهم، بدراسة 100 منشفة تم استخدامها لمدة شهر، حيث جمعوا البكتيريا المتراكمة عليهم وقاموا بتحديد نوعها باستخدام الاختبارات البيوكيميائية، ونشروا نتائج دراستهم على موقع (urekAlert).

ووجد العلماء أن 49% من المناشف، التي تم فحصها، أظهروا نموا مضطردا للبكتيريا مع عدد أفراد العائلة. وعلاوة على ذلك، فإن المنشفات التي تستخدم في تجفيف الأيدي والصحون وأدوات المطبخ ملوثة بشكل أكبر من المناشف التي تستخدم لمرة واحدة فقط. في نفس الوقت، كانت المناشف المبللة أكثر خطورة على صحة الإنسان من الجافة.

ومن بين البكتيريا التي تم العثور عليها، 36.7% بكتيريا القولون و36.7 مكورات معوية و14.3 من المكورات العنقودية الذهبية، حيث تكثر لدى الأسر التي لديها عدة أطفال، وذات وضع اجتماعي واقتصادي منخفض.

وأكد العلماء أن جميع أنواع البكتيريا التي تم العثور عليها يمكن أن تسبب اضطراب المعدة إذا ما تم تناولها.

بكتيريا الإيكولاي
وكشف الفحص أن بكتيريا الإيكولاي غالباً ما توجد في المناشف التي تُستخدم في أغراض مختلفة، مثل تنظيف الأدوات والأسطح، وتجفيف الأيدي.

كما أشارت النتائج إلى أن المناشف المبللة التي تستخدمها الأسر التي تأكل اللحوم، تحتوي أيضاً على بكتيريا الإيكولاي.

ويؤدي استخدام نفس المنشفة في أكثر من غرض، إلى زيادة فرص انتشار البكتيريا، وقد تؤدي في النهاية إلى حدوث تسمم غذائي.

مؤتمر الجمعية الأميركية لعلم الأحياء
وعُرضت نتائج هذه الدراسة في المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لعلم الأحياء الدقيقة بولاية جورجيا الأميركية.

وأثبت الفحص أن 49% من المناشف تنمو بداخلها البكتيريا؛ وهو الأمر الذي تزيد فرص حدوثه مع ارتفاع عدد أفراد الأسرة ووجود أطفال بينهم.

اختبر الباحثون مدى نمو وتكاثر البكتيريا الموجودة في مناشف المطبخ التي تستخدم المستخدمة في أغراض متعددة، والإيكولاي هي بكتيريا تنتشر في أمعاء الإنسان والحيوان، وأغلبها من النوع غير الضار، لكن بعضها قد يسبب تسمماً وعدوى خطيرة.

بكتريا أخرى
وقالت سوشيلا برانجيا هورديال، رئيسة الفريق البحثي المعد لهذه الدراسة “إن البيانات تشير إلى أن الممارسات غير الصحية أثناء التعامل مع الأطعمة غير النباتية، قد تؤدي إلى انتشار هذه الأنواع من البكتيريا في المطبخ”.

وأضافت “أنه ينبغي التحذير من استخدام المناشف المبللة، والتي تُستخدم لأكثر من غرض، كما ينبغي أن ينتبه أفراد الأسرة التي تحتوي على أطفال وكبار إلى الممارسات الصحية في المطبخ”.

كما أشارت الدراسة إلى أن بكتيريا الأستافيلوكوكس تنتشر بين الأسر من مستويات اجتماعية واقتصادية منخفضة.

وقد يؤدي هذا النوع من البكتيريا إلى حدوث تسمم غذائي؛ إذ تتكاثر بسرعة في درجة حرارة الغرفة، مما قد يسبب الإصابة بالأمراض، ويمكن القضاء عليها بالطهي والبسترة.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا قطر المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين