موسكو تطالب بإتاحة مختبرات البنتاغون البيولوجية في أرمينيا وكازاخستان أمام الخبراء الروس
بواسطة admin بتاريخ 11 يونيو, 2018 في 04:40 م | مصنفة في العالم | لا تعليقات

موسكو تطالب بإتاحة مختبرات البنتاغون البيولوجية في أرمينيا وكازاخستان أمام الخبراء الروس

(حصري) – ألمآتا (كازاخستان)

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لسلطات أرمينيا وكازاخستان عن قلق موسكو لنشاط مختبرات بيولوجية تنشط على أراضيهما بتمويل من البنتاغون، مطالبا بإتاحتها أمام الخبراء الروس.

وجاءت مطالبة لافروف هذه، خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي عقد في مدينة ألمآتا الكازاخية اليوم الاثنين.

وأضاف لافروف “أن الاستخبارات الروسية والخبراء لا يستبعدون أن يرمي نشاط هذه المختبرات للإضرار بروسيا في وقت من الأوقات”، مشيرا إلى “أن واشنطن لا تفتح مختبرات كهذه في غرب أوربا، وإنما على طول الحدود الروسية”.

وذكرت صحيفة (كوميرسانت)، أن لافروف قد بحث في كازاخستان إمكانية توقيع وثيقة خاصة مع يريفان في البحوث البيولوجية لضمان إتاحة المختبرات الأميركية المشار إليها في أرمينيا أمام الخبراء الروس للوقوف على طبيعة نشاطها.

وبدأت الولايات المتحدة منذ 2010 بافتتاح مختبرات بيولوجية في أوكرانيا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان ومولدوفا وكازاخستان وأزبكستان.

وتؤكد واشنطن أن الهدف من وراء نشاط مختبراتها، ضمان الصحة الحيوانية وتقوية قدرات الحكومات على رصد التهديدات المحتملة على الصحة والناجمة عن استخدام الأسلحة البيولوجية أو تفشي الأوبئة.

وتحصل المختبرات على تمويلها من وزارة الدفاع الأميركية التي تنفق ملايين الدولارات على دعم هذه المختبرات.

ويرجح منتقدو نشاط المختبرات الأميركية في بلدانهم ازدواجية استخدامها، حيث تعمل على تطوير السلاح البيولوجي استنادا إلى طبيعة النمط الوراثي والمزايا البيولوجية لشعب معين أو منطقة معينة، فيما تؤكد واشنطن أن نشاط هذه المختبرات مدني وعلمي بحت.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا قطر المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين