النفط عند أعلى مستوياته منذ أواخر 2014 متأثرا بانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني
بواسطة admin بتاريخ 9 مايو, 2018 في 02:10 ص | مصنفة في اقتصاد | التعليقات مغلقة

النفط عند أعلى مستوياته منذ أواخر 2014 متأثرا بانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني

(حصري) – واشنطن

ارتفعت أسعار النفط، في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء، بعدما انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من اتفاق نووي دولي مع إيران.

وصعد خام القياس العالمي اثنين بالمئة، إلى 76.42 دولار للبرميل، مسجلا أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2014، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.18 دولار، أو ما يعادل 1.7%، إلى 70.24 دولار للبرميل، ليقترب أيضا من أعلى مستوياته منذ أواخر 2014.

وقال المحلل الاستثماري في ريفكين سيكيوريتيز الأسترالية وليام أولافلين “الحدث الأكبر الليلة هو إلغاء ترامب الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015. وبالتالي من المرجح أن تُفرض العقوبات مرة أخرى على إيران، وهو ما سيؤثر قطعا على صادراتها النفطية”.

وأعلن ترامب، أمس الثلاثاء، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق المبرم عام 2015، ما يزيد من مخاطر الصراع في الشرق الأوسط، ويثير حالة من عدم اليقين بشأن إمدادات النفط العالمية.

وإذا أعاد ترامب العمل بالعقوبات الأميركية الرئيسة، فسيتعين عليه بموجب القانون الأميركي الانتظار ما لا يقل عن 180 يوما لفعل ذلك ما لم يتم التوصل إلى اتفاق ما آخر قبل انتهاء تلك المدة.

وقال محللون في (آر.بي.سي كابيتال ماركتس) إن صادرات إيران قد تنخفض بواقع 200 ألف إلى 300 ألف برميل نتيجة لذلك. بيد أن مسؤولين إيرانيين قالوا إن صناعة بلادهم النفطية ستواصل التطور حتى إذا انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي.

وتسببت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي على طهران أوائل عام 2012، بسبب برنامجها النووي، في انخفاض صادرات النفط الإيرانية من ذروة بلغت 2.5 مليون برميل يوميا، قبل العقوبات إلى ما يزيد قليلا عن مليون برميل يوميا.

لكن إيران برزت من جديد كإحدى الدول الكبرى المصدرة للخام في يناير 2016 عندما جرى تعليق العقوبات الدولية مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، إذ وصلت صادراتها في أبريل إلى 2.6 مليون برميل يوميا.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين