النفط العراقية توقع عقداً مع شركة البي بي لتطوير حقول كركوك
بواسطة admin بتاريخ 7 مايو, 2018 في 07:24 ص | مصنفة في اقتصاد | التعليقات مغلقة

النفط العراقية توقع عقداً مع شركة البي بي لتطوير حقول كركوك

(حصري) – بغداد

وقعت وزارة النفط العراقية، اليوم الاثنين، عقداً مع شركة الـ(بي بي) البريطانية النفطية، عقداً لتطوير حقول محافظة كركوك. في السياق، اعلن وزير النفط، اليوم الاثنين، عن وصول المفاوضات مع الشركة الاميركية الخاصة باستثمار غاز نهر بن عمر في محافظة البصرة إلى مراحلها الاخيرة ، مشددا على أن العام الجاري سيشهد توقيع عقد استثمار غاز ذلك الحقل.

وقعت وزارة النفط العراقية، اليوم الاثنين، عقداً مع شركة الـ(بي بي) البريطانية النفطية، عقداً لتطوير حقول محافظة كركوك.

وقال وزير النفط جبار اللعيبي على هامش التوقيع الذي جرى في دار استراحة شركة نفط البصرة، “إن العقد الذي يأتي على شكل مراحل تفاهمية، يقضي بقيام شركة الـ(بي بي) بإجراء مسوحات ودراسات مكمنية وهندسية لمعرفة أداء حقول كركوك والآلية التي يتم اتباعها في النهوض بواقع الانتاج بما يضمن انتاج اكثر من مليون برميل نفط باليوم”، مبينا ان حقول كركوك انخفض انتاجها إلى 700 الف برميل بعدما كان الانتاج يصل الى مليون برميل في ثمانينيات القرن الماضي.

وأشار الى ثقة الوزارة بالشركة والدراسات التي ستقدمها والنتائج المشجعة لتطوير 6 حقول عملاقة ومهمة من أصل 17 حقل في كركوك، باعتبار ان بقية الحقول تعد صغيرة ولايعرف أداؤها النفطي، مردفا “ان ثقة الوزارة بالشركة تأتي بعد اداءها السابق والمتميز في تطوير حقول الرميلة في البصرة”.

وتابع “انه وبعد الحصول على النتائج وأداء تلك الحقول سيتم بعدها تحديد الآليات المطلوبة لتصعيد الانتاج”.

وأوضح اللعيبي “ان اختيار البصرة لتوقيع العقد جاء للتأكيد على ان العراق واحد وموحد فضلاً عن كون كركوك والبصرة محافظتان نفطيتان وضمن اهتمام الوزارة في تطويرهما”.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد المملكة العربية السعودية. وتقترب طاقة إنتاج النفط في العراق من خمسة ملايين برميل يوميا، لكنه ينتج الآن 4.4 مليون برميل يوميا امتثالا لاتفاق بين مصدري الخام يهدف إلى تعزيز الأسعار.

اللعيبي: مفاوضات استثمار غاز نهر بن عمر بالبصرة وصلت لمراحلها الاخيرة
في السياق، اعلن وزير النفط، اليوم الاثنين، عن وصول المفاوضات مع الشركة الاميركية الخاصة باستثمار غاز نهر بن عمر في محافظة البصرة إلى مراحلها الاخيرة ، مشددا على أن العام الجاري سيشهد توقيع عقد استثمار غاز ذلك الحقل.

وقال اللعيبي، “ان المفاوضات تجري مع الشركة وبلغت المراحل النهائية إلا ان التأخير يعود الى التفاوت في وجهات النظر بين الطرفين منوها الى وجود بديل اخر في حال لم يتم الاتفاق مع الشركة”.

ولفت الى توجه الوزارة الجاد في استثمار جميع الغاز المصاحب لاستخراج النفط من الحقول، مبينا ان وزارة النفط تحرق يومياً 1.5 مليون دولار من الغاز غير المستثمر، عاداً بقاء ذلك الغاز دون استثماره بالكارثة لما لحرقه من تأثير بيئي، مؤكدا ان نهاية عام 2021 سيشهد اخماد آخر شعلة من الغاز في البصرة.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة