عدسات لاصقة ملونة تساعد على تصحيح عمى الألوان
بواسطة admin بتاريخ 2 مايو, 2018 في 04:16 ص | مصنفة في علوم وتكنولوجيا | التعليقات مغلقة

عدسات لاصقة ملونة تساعد على تصحيح عمى الألوان

(حصري) – لندن

نجح علماء بريطانيون في جامعة برمنغهام البريطانية، في تطوير عدسات لاصقة ملونة يمكنها المساعدة في تصحيح أنواع معينة من عمى الألون، وذلك بفضل صبغة آمنة منخفضة التكاليف.

وتتم رؤية اللون عن طريق ضرب مجموعات من الخلايا تسمى (الأقماع) في الجزء الخلفي من العين, تلتقط أطوالا موجية مختلفة من الضوء, وتعمل معا لتسمح لنا برؤية الطيف الكامل للألوان، وعندما لا تعمل هذه الأقماع بشكل صحيح، عادة ما تكون لأسباب وراثية، فإنها تؤثر على قدرة الشخص على رؤيته لألوان معينة، مما يؤدى إلى ما نعرفه بـ(عمى الألوان)، أو نقص الرؤية للون.

فقد شرعت الأبحاث الطبية السابقة لتصحيح المشكلة باستخدام العلاج الجيني لتكوين مخاريط جديدة في أعين مجموعة من القردة يعانون من عمى الألوان، بينما تم تطوير نظارة شمسية يمكن أن تساعد فى تصحيح المشكلة.. لكن هذه الأنواع من النظارات، وفقا لفريق جامعة برمنغهام البحثي، باهظة الثمن وضخمة، ولا يمكن استخدامها لمن يرتدون عدسات لتصحيح الإبصار بصورة منتظمة.

وتعمل العدسات اللاصقة الملونة المعنية بتصحيح الإبصار من خلال صبغة مشتقة من صبغة (رودامين) التي تمتص بعض الأطوال الموجية للضوء بين الأحمر والأخضر، يتم امتصاص الضوء بسهولة أكبر من خلال حجب هذه الأطوال الموجية, وذلك سواء بواسطة المخاريط الحساسة للأحمر أو الأخضر، وليس كلا المجموعتين، مما يمكن المريض من التمييز بين الألوان.

وذكرت الدكتورة (هايدر بوت)، رئيس الفريق البحثي “تعتمد العدسات اللاصقة الملونة الجديدة على تصحيح الإبصار بسهولة في مجال الرؤية بأكمله”، موضحة أنها لا تحتاج معالجة الصبغة التي قمنا بها إلى أي إعداد معقد، فهي ليست سامة للعين، ويمكن استخدام أسلوبنا بسهولة في كل من النظارات والعدسات اللاصقة بتكلفة منخفضة”.

و قد قام الباحثون في جامعة (برمنغهام) باختبار الفكرة على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الوعائية.. فقد تم تطبيع الصبغة على شريحة زجاجية، ليقوم المرضى بالنظر من خلالها إلى أرقام ملونة.. وعلى الجانب الآخر، أفاد المرضى بقدرته على تحديد الألوان بوضوح مقارنة بالسابق.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة