محكمة الجنايات المركزية العراقية تصدر حكماً بإعدام 3 داعشيات أجنبيات
بواسطة admin بتاريخ 17 أبريل, 2018 في 07:22 ص | مصنفة في خبراليوم | التعليقات مغلقة

محكمة الجنايات المركزية العراقية تصدر حكماً بإعدام 3 داعشيات أجنبيات

(حصري) – بغداد

أصدرت محكمة الجنايات المركزية العراقية، اليوم الثلاثاء، أحكاما بالإعدام والسجن المؤبد بحق نساء من جنسيات أجنبية التحقن بتنظيم (داعش) في أوقات سابقة. في السياق، نفت وزارة الخارجية السويدية، أن يكون لديها معلومات، حول ما إذا كان هناك أفراد يحملون الجنسية السويدية، من بين الأشخاص الذين قامت الحكومة العراقية بإعدامهم مؤخرا بعد ادانتهم بتهم الارهاب.

أصدرت محكمة الجنايات المركزية العراقية، اليوم الثلاثاء، أحكاما بالإعدام والسجن المؤبد بحق نساء من جنسيات أجنبية التحقن بتنظيم (داعش) في أوقات سابقة.

وذكر مجلس القضاء الأعلى، في بيان، “ان محكمة الجنايات المركزية حكمت بالإعدام، على ثلاث نساء أذربيجانيات وامرأة من الجنسية القرغيزستانية بيتهمة الانتماء إلى تنظيم (داعش)”.

وأضاف البيان “أن محكمة الجنايات حكمت أيضا بالسجن المؤبد على امرأة فرنسية وامرأتين روسيتين بتهمة الانتماء الى (داعش)”.

والفرنسية هي جميلة بوطوطعو ادينت بالانتماء إلى تنظيم (داعش).

وقالت بوطوطعو البالغة 29 عاما، وهي تقف داخل قفص الاتهام، إنها من أصل جزائري و (اعتنقت الإسلام بعد أن كانت مسيحية).

وأكدت أنها غادرت فرنسا مع زوجها (الذي كان مغني موسيقى الراب)، وأضافت أنهما كانا في زيارة سياحية لتركيا عندما تلقى زوجها اتصالا من رجل يدعى القرطبي نقلها مع أطفالها لاحقا إلى مخبأ داخل قبو قبل نقلهم إلى العراق عبر سورية.

وكان القضاء العراقي قد أصدر في شباط/فبراير، حكما بالسجن سبعة أشهر على فرنسية في الـ27 من عمرها تدعى ميلينا بوغدير بعد إدانتها بدخول العراق بـ(طريقة غير شرعية)، في حكم متساهل يتناقض مع التشدد ضد المتهمين بالانتماء لـ(داعش).

وكانت المحكمة الجنائية المركزية، أصدرت مطلع الشهر الجاري، حكما بالاعدام بحق ست تركيات بتهمة الانتماء الى تنظيم (داعش).

استوكهولم تنفي علمها بإعدام مواطنين سويديين بتهم الارهاب
في السياق، نفت وزارة الخارجية السويدية، أن يكون لديها معلومات، حول ما إذا كان هناك أفراد يحملون الجنسية السويدية، من بين الأشخاص الذين قامت الحكومة العراقية بإعدامهم مؤخرا بعد ادانتهم بتهم الارهاب.

ونقل موقع (الكومبس) السويدي، عن مصدر في الخارجية السويدية، تأكيده في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، وجود عدد من المواطنين السويديين المشتبه بتورطهم بالإرهاب، كمعتقلين في السجون العراقية، لكن الوزارة نفت أن يكون لديها معلومات عن إعدامهم.

ويأتي ذلك عقب اعلان وزارة العدل العراقية إعدامها 13 شخصا، أدين 11 منهم بالإرهاب، مؤكدة أنها عازمة على تنفيذ أحكام القانون (دون التأثر) بأي ضغوط جانبية.

وبحسب كتاب صادر عن وزارة العدل العراقية، فإن الأشخاص الذين جرى إعدامهم ارتكبوا اعمالا إرهابية، من بينها القيام بهجمات بسيارات مفخخة واغتيال عناصر من قوات الأمن اضافة الى عمليات اختطاف.

وتعد عملية الإعدام هذه، الأولى التي يجري تنفيذها في العراق هذا العام، بينما جرى في العام الماضي إعدام 111 شخصاً، بحسب منظمة العفو الدولية، حيث كان أحدهم يحمل الجنسية السويدية لكنه من أصل عراقي، أدين بالإعدام بتهمة ارتكاب جرائم إرهابية في عام 2010، وجرى تنفيذ الحكم به في سجن بمدينة الناصرية جنوب العراق مع 37 آخرين.

وكانت القوات الأمنية ألقت القبض خلال المعارك ضد د(اعش)، على نحو عشرين ألف شخص، حُكم على العديد منهم بالاعدام، حيث يسمح قانون مكافحة الإرهاب في العراق، بتوجيه الاتهام لاشخاص غير متورطين بأعمال عنف، لكن يشتبه في تقديمهم مساعدة للمسلحين، كما ينص على عقوبة الإعدام بتهمة الانتماء للجماعات المسلحة، حتى لغير المشاركين في أعمال قتالية.

الجدير بالذكر ان منظمة العفو الدولية، وفي آخر تقرير لها، اعتبرت العراق من ضمن الدول التي تأتي في صدارة تنفيذ أحكام الإعدام في العالم، مشيرة إلى تنفيذ ما لا يقل عن 125 عملية إعدام، تكفلت السلطات المركزية بها جميعاً.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا قطر المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين