الجعفري من السعودية: الضربة لسورية فجيعة وخطرة على كل دولنا ولا نسمح أن تتكرَّر هذه الحماقات
بواسطة admin بتاريخ 13 أبريل, 2018 في 07:31 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو | لا تعليقات

الجعفري من السعودية: الضربة لسورية فجيعة وخطرة على كل دولنا ولا نسمح أن تتكرَّر هذه الحماقات

(حصري) – بغداد

عد وزير الخارجية العراقي ايراهيم الجعفري، اليوم الجمعة، بأن الضربة الجوية الى سوريا اذا وُجهت فهذا يعني (فجيعة) وخسارة بكل الاعتبارات وخطرة على كل دولنا، فيما اشار الى أنه لم يكن هناك أي تنسيق بين العراق وتركيا لعملية عسكرية مشترَكة ضد حزب العمال الكردستاني.

وقال الجعفري في بيان، “إن العراق يستثمر انعقاد مؤتمَر القمة العربي سواء على مستوى الرؤساء، أم على مستوى وزراء الخارجية لإيصال صوته بالحجم العراقي، وحجم المنطقة خصوصا أن هناك إرهاصات حادة، وتحديات كبيرة”.

وأضاف الجعفري، “أن عود أشقاءه على أن يحقـق انتصارات ممتازة كان خاتمتها الانتصار على (داعش)، وهو عدو للعراق، والعرب، والمسلمين، وكل العالم، فيتحدث بخطاب يمتد بحجم هذه الطموحات، ويذكر بضرورة تجنـب الأخطار المحدقة اليوم بالمنطقة”.

وتابع، “أن في الأمس نمنا، ولكن يوجَد الشعب السوري بأكمله كان مذعورا بأطفالهم، ونسائهم، وكبارهم، وصغارهم، بمرضاهم يقلقون من ضربة حمقاء محتمَلة”، مشددا “يجب أن نتكلـم بحجم شعبنا، فهذه ليست قضية رئيس، أو وزير، أو رئيس وزراء، أو رئيس جمهورية، نحن ندافع عن الطفولة، والنساء، والشيوخ، والشباب”.

وبشأن التهداديات بضربة اميركية توجهها الولايات المتحدة الى سوريا رد الجعفري، “إذا وجهت الضربة لسورية فهذه فجيعة، وخسارة بكل الاعتبارات، وخطرة على كل دولنا”، واصفا بالقول “هذا النوع من الأسلحة، وهذا النوع من السياسات الخرقاء لا يمكن منع تداعياتها، وتأثيرها، لا نسمح أن تتكرر هذه الحماقات”.

وحول عودة سورية إلى الجامعة العربيَّة قال الجعفريّ “ما تأخَّرتُ يوماً عن القول بضرورة عودة سورية إلى البيت العربيِّ، فالجامعة العربيَّة تقوم على أساس الشعب، وعدم حُضُور سورية في الجامعة العربيَّة يعني إقصاء الشعب السوريّ”، داعياً على الشُعُوب أن ترسم مُستقبَلها عبر حكومات تُمثـِّلها.

وحول إعمار العراق بيَّنَ الجعفريّ “30 مليار دولار المجموع الكليّ للمبالغ التي أُقِرَّت في مُؤتمَر الكويت الذي شهد خطابات الدعم، والولاء، والإشادة بالوضع العراقيِّ، وهذا مكسب معنويّ يُضاف إلى المكسب المادّيّ”.

وعن العلاقة مع تركيا أفصح معاليه بالقول “نحن نتمسَّك بعلاقتنا مع تركيا، لكنـَّنا نتمسَّك بسيادة العراق، ونرفض التجاوز التركيَّ على السيادة العراقـيَّة”.

لافتاً إلى أنـَّه لم يكن هناك أيُّ تنسيق بين العراق وتركيا لعمليَّة عسكريَّة مُشترَكة ضدّ حزب العمال الكردستانيّ “هذا غير مطروح في الميدان إلى الآن، لكنـَّنا نفهم أنَّ سياسة حُسن الجوار هي أن لا نُسيء لدولة جارة، لا نُؤوي مَن يُسيء إلى هذا البلد”.

وعن الوساطة بين المملكة العربيَّة السعوديَّة وإيران أكّد الجعفريّ “حيثما يتقـبَّل الآخرون وساطتنا بتقريب المسافة لا نُقصِّر، ونحن ما انقطعنا عنها، وبادرنا، وإن شاء الله نصل”.

وحضر الجعفري اجتماع وزراء الخارجية العرب على هامش الدورة الـ29 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في المملكة العربية السعودية.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين