كندا والاندفاع المجنون لترامب لإنهاء محادثات نافتا
بواسطة admin بتاريخ 5 أبريل, 2018 في 07:41 ص | مصنفة في فيديو, كندا, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

كندا والاندفاع المجنون لترامب لإنهاء محادثات نافتا

(حصري) – نيويورك

مع تزايد الضغوط على الولايات المتحدة والمكسيك للتوصل إلى اتفاق (النافتا NAFTA)، فإن كندا في وضع جيد للاستفادة من تزايد الإلحاح المحيط بالمحادثات، حسبما يقول الخبراء التجاريون.

الولايات المتحدة التي كانت تأمل في البداية في التوصل إلى اتفاق جديد بحلول نهاية عام 2017 – يقال إنها تدفع الآن نحو التوصل إلى اتفاق في الوقت المناسب لقمة الأميركتين في 13 و 14 أبريل.

وأفادت وكالة (بلومبرغ) أن المصادر تقول إن إدارة ترامب قد خففت الآن من مطلب (نافتا) الرئيسي للحصول على المزيد من المحتوى الأميركي الشمالي في تصنيع السيارات ، والتي كانت واحدة من أكبر نقاط الخلاف في المحادثات.

وقال إيريك ميلر، رئيس مجموعة (ريدو بوتوماك) الإستراتيجية، وهي شركة استشارات تجارية مقرها واشنطن، “أن كندا لم تلتزم أبداً بالموعد النهائي لعام 2017 أو أي (تقويم مصطنع) آخر للمفاوضات”.

وقال ميلر الذي قدم المشورة للحكومة بشأن بعض القضايا المتعلقة بالمحادثات “كندا الآن تستفيد استراتيجيا من ذلك”. “من الواضح الآن أن الولايات المتحدة ليست مهتمة بمناقشة نافتا للسنتين القادمتين لأن لديها معارك أخرى للقتال. السؤال هو ما هم على استعداد لدفع ثمن هذه المفاوضات؟

وهناك مجموعة من العوامل وراء حملة الولايات المتحدة الشبيهة بالصواريخ للتوصل إلى اتفاق.

فمن المقرر أن تبدأ الانتخابات الرئاسية المكسيكية في يوليو / تموز، ومع المرشح اليساري أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي يتصدر استطلاعات الرأي، يمكن أن تجد الولايات المتحدة نفسها جالسة من خصم أكثر صرامة على طاولة المساومة.

على جبهة الولايات المتحدة الداخلية، يسارع المفاوضون إلى التوصل إلى اتفاق جاهز للموافقة عليه من قبل الكونغرس الأميركي الحالي بدلاً من مواجهة مجلس النواب أو مجلس الشيوخ الأميركي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون في أعقاب الانتخابات النصفية المقبلة.

وقال وزير الاقتصاد المكسيكي ديديفونسو غواغاردو في الشهر الماضي إن المحادثات يجب أن تنتهي قبل نهاية أبريل من أجل التوصل إلى اتفاق قبل مجلس الشيوخ والكونغرس الأميركي الحاليين.

والآن تجد الولايات المتحدة نفسها متورطة في نزاع تجاري متصاعد مع الصين. في غضون ساعات من إعلان الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، أنها ستفرض رسوم كمركية على الواردات الصينية بقيمة 50 مليار دولار، ردت الصين بخطط لفرض ضريبة على المنتجات الأميركية المماثلة التي تبلغ قيمتها 50 مليار دولار، بما في ذلك فول الصويا والطائرات والتبغ والويسكي.

وقال ميلر “بدون شك، سيحتاجون إلى تحويل الموارد المخصصة حالياً لاتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية إلى الصين”. إنهم يريدون إغلاق المفاوضات مع الجيران حتى يتمكنوا من التركيز استراتيجياً على هذه الجبهة. من المهم للغاية تحديد الأولويات. هناك الكثير من الأشياء التي تضغط عليها”.

وقال المستشار التجاري الدولي بيتر كلارك، الذي يقدم المشورة للعملاء المتأثرين بالمفاوضات، “على الرغم من أن كندا لا تعاني من ضغوط سياسية خاصة بها، بما في ذلك انتخابات قادمة في أونتاريو وانتهاء أول مايو من إعفائها من التعريفات الأميركية على واردات الألومنيوم والصلب، “أعتقد أن هناك حاجة ملحة أكثر للولايات المتحدة”. “إنهم الأميركيون الذين يريدون حقاً دفع هذا”.

وقال “إن المكسيكيين يتعرضون لبعض الضغط إذا تمكنوا من الحصول على صفقة جيدة بسبب انتخابهم”. “لا نعرف ما هي الضغوط الأخرى التي تواجهها كندا في المحادثات، لكننا بالتأكيد لسنا في أضعف وضع على الطاولة”.

وعلى الرغم من وجود (اختلافات في الرأي) بين الدول الثلاث، تعمل كندا جاهدة لتضييق الفجوات، حسبما قال ديفيد ماكنوتون سفير كندا لدى الولايات المتحدة عقب حدث في تورنتو امس الأربعاء.

وقال “هناك فرصة جيدة، حيث يجتمع القادة الثلاثة في بيرو، فهو يوفر لنا التركيز على العمل بجد لمحاولة الوصول إلى أبعد ما يمكننا”. “لن أتنبأ بالمكان الذي سينتهي فيه الأمر كله باستثناء حقيقة أننا قمنا بواجبنا، وسنحاول أن نعمل بأقصى ما نستطيع للوصول إلى أقصى ما نستطيع”.

وأضاف “أن الولايات المتحدة تحث على الرغم من ذلك على أن هناك احتمالية ضئيلة للتوصل إلى اتفاق جوهري في أي وقت قبل إعلانها الأسبوع المقبل”.

وقال “على الرغم من أن ستة إلى سبعة قضايا أصغر في المحادثات – بما في ذلك البنود المتعلقة بمكافحة الفساد، ومعالجة الشركات الصغيرة والمتوسطة، واللوائح الصحية – قد انتهت أو أنهت على وشك الانتهاء، لا تزال هناك العديد من القضايا، من بينها بعض أصعبها نقطة، وهي تشمل القواعد المحيطة بالمشتريات الحكومية وكيفية التعامل مع النزاعات المتعلقة بمكافحة الإغراق والرسوم التعويضية بموجب الفصل 19 من الصفقة”.

وقال “إذا كان الأميركيون يريدون وضع الكثير من الماء في نبيذهم وتخفيف مطالبهم، فمن الممكن أن نتوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ”.

ويمكن أن يتضمن هذا الاتفاق إطاراً للقضية المثيرة للجدل المتعلقة بمحتوى السيارات، والتي يعتقد أن الدول الثلاث قد حققت تقدما في الأسابيع الأخيرة.

ويمكن أن يكون كذلك على غرار التحديث الأخير لاتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وكوريا (KORUS) ، والذي تم الترحيب به كنصر من جانب إدارة ترامب عندما تم الإعلان عنه الشهر الماضي. ورغم أن كوريا الجنوبية وافقت على خفض صادراتها من الصلب لتجنب التعريفات ، فإن الصفقة (لم تأخذ الكثير من كوريا).

فيما أشار ميكي كانتور، الممثل التجاري الأميركي السابق الذي جلبه الرئيس بيل كلينتون عام 1993 لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق نافتا الأصلي، إلى اتفاق كوريا الجنوبية كصفقة غير متغيرة تم الاحتفال بها.

وقال “أعتقد أن إدارة ترامب تبحث عن الانتصارات أينما وجدتها”.

وأضاف كانتور أنه قلق بشأن (المواعيد النهائية الزائفة) التي يتم تطبيقها على العملية.

“هذه الاتفاقيات صعبة للغاية. إنه أمر غريب في بعض الأحيان ، لكن هذا العمل يجب أن يتم”.

وقال ميلر “ان الكثير سيأتي الى مدى سوء رغبة الولايات المتحدة بالفعل في التوصل لاتفاق من حيث المبدأ وهو شيء سيتضح على الارجح في نهاية الاسبوع”.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية، كريستينا فريلاند، إنها ستطير إلى واشنطن لحضور اجتماع يوم الخميس، مع الممثل التجاري الأميركي روبرت لفتايزر.

وقالت الحكومة المكسيكية في بيان “ان غواغاردو تجري محادثات مع لثايزر في واشنطن يوم الاربعاء، قبل اجتماع ثلاثي مقررة بما في ذلك فريلاند.

وقال ميلر “إنها فترة خطر بالنسبة لكندا وأيضاً فترة من الفرص”. “إذا كنت أنت كندا وكنت واضحاً بشأن ما تريد، فأنت في وضع جيد إلى حد معقول للحصول على بعض التنازلات هنا”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا قطر المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين