وزيرا النقل العراقي والسعودي يوقعان اتفاقية النقل الجوي
بواسطة admin بتاريخ 27 مارس, 2018 في 05:37 ص | مصنفة في اقتصاد | التعليقات مغلقة

وزيرا النقل العراقي والسعودي يوقعان اتفاقية النقل الجوي

(حصري) – الرياض

وقع وزير النقل العراقي كاظم فنجان رئيس اللجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانيء، اليوم الثلاثاء، اتفاقية النقل الجوي بين البلدين، مع نظيره السعودي نبيل بن محمد العامودي. واتفق الجانبان في الاجتماع على أهمية عقد اتفاقية تعاون في مجال النقل البحري، بما يعزّز خدمات النقل بين موانئ البلدين، وتسهيلها وتطويرها بما في ذلك دعم الخدمات اللوجستية، مؤكدين أهمية الخط الملاحي بين ميناء الملك عبد العزيز بالدمام وميناء أم قصر بالبصرة، إلى جانب خطوط ملاحية مستقبلية لنقل الحاويات بين البلدين.

وقع وزير النقل العراقي كاظم فنجان رئيس اللجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانيء، اليوم الثلاثاء، اتفاقية النقل الجوي بين البلدين، مع نظيره السعودي نبيل بن محمد العامودي.

وأضافت وزارة النقل العراقية، “أن تلك الاتفاقية تأتي في إطار انفتاح العراق مع دول العالم بما يخدم المصالح الاقتصادية والتجارية للبلد، وكذلك وتسهيل إجراءات سفر العراقيين من أجل الدراسة والعلاج وبقية المجالات الأخرى”.

وقال فنجان بعد مراسم التوقيع “اننا سعداء اليوم بتواجدنا مع اشقاءنا السعوديين، وبعد قطيعة دامت أكثر من 60 عاما، وذلك لمناقشة تعزيز واقع التعاون والتواصل بين البلدين الجارين ضمن جهود ومساعي اللجنة التنسيقية العراقية – السعودية ولجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ المنبثقة منها”.

واضاف، “انه تم التوقيع على اتفاقية النقل الجوي بين البلدين، التي ستحل محل الاتفاقية السابقة الموقعة في عام 1957″.

وأشار “تم مناقشة مع الجانب السعودي اتفاقية النقل البحري وفتح خطوط نقل للموانيء والسكك الحديد بين البلدين بما يخدم التعاون الثنائي بينهما”.

ومن جانب آخر وحول زيادة التبادل التجاري بين البلدين، اتفق الجانبان على دراسة إمكانية منح معاملة تفضيلية فيما يخص تعريف مناولة البضائع بين الموانئ السعودية والعراقية، وتشكيل فرق عمل مشتركة من المختصين لإعداد دراسة الربط بالسكك الحديدية وتطوير طرق الربط برية.

كما أكّد الطرفان على ضرورة العمل على عقد اتفاقية لتنظيم نقل الركاب والبضائع على الطرق البرية بين البلدين، التي ستسهم في دخول حركة الحافلات والشاحنات بحمولاتها دون وسيط، كما تسهّل للسائقين الحصول على تأشيرة الدخول.

وأشار محضر اجتماع اللجنة إلى أهمية العمل على الإسراع في تنفيذ مذكرة التفاهم للتعاون الكمركي، ومذكرة التفاهم لتطوير منفذ (عرعر) العراقي، حيث تقوم وزارة النقل بالمملكة حاليا برفع مستوى الطريق الرابط بين مدينة (عرعر) والمنفذ الحدودي بـ(جديدة عرعر) وتأهيله بالكامل.

من جهته، قال الدكتور العامودي “إنّ توقيع اتفاقية النقل الجوي بين البلدين جاءت كثمرة لتوجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين، بتعزيز وتطوير العلاقات بين المملكة والعراق في شتى المجالات، وهو ما نعمل عليه في منظومة النقل بالتعاون مع الجانب العراقي، وبما ينعكس على تعزيز التبادل التجاري وتنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين، وصولا لشراكة فاعلة في منظومة النقل البحري والجوي والبري”.

وفي ختام اجتماع لجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ بمجلس التنسيق السعودي العراقي، اتفق الجانبان على تشكيل فرق عمل ثنائية بين الجانبين، تجتمع بصفة دورية لبحث ومتابعة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجالات النقل والمنافذ الحدودية والطرق والموانئ.

ولفت رئيس هيئة المنافذ الحدودية العراقي، كاظم العقابي، في اجتماعات الوفد العراقي بالسعودية، في بيان أخر، إلى “أن الاجتماع ناقش تعزيز آفاق التعاون المشترك بين العراق والسعودية وفق الاتفاقات المبرمة سابقاً والمعنية بتأهيل وافتتاح منفذي (عرعور وجميمة) لتطوير الحركة التجارية ولتحقيق الفائدة الاقتصادية بين البلدين”.

ووصل الوزير الحمامي، صباح اليوم، إلى العاصمة السعودية الرياض على رأس وفد لجنة النقل والمنافذ، والتقى بنظيره السعودي نبيل العامودي.

كان مجلس الوزراء العراقي قد أعلن يوم 12 آذار /مارس الجاري دعمه لخطة العمل للحوار الاستراتيجي لتطوير علاقات التعاون بين العراق وبين مجلس الوزراء الخليجي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وزار العبادي الرياض في 21 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وحضر العبادي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مراسم توقيع تأسيس المجلس التنسيقي بين البلدين، مؤكدين على أن التعاون لمحاربة الإرهاب هدف مشترك.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين