بغداد تطلق مرتبات جميع موظفي اقليم كردستان وبضمنهم البيشمركة
بواسطة admin بتاريخ 19 مارس, 2018 في 08:43 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

بغداد تطلق مرتبات جميع موظفي اقليم كردستان وبضمنهم البيشمركة

(حصري) – بغداد

اطلقت الحكومة الاتحادية العراقية لمرتبات جميع موظفي اقليم كردستان الشمالي وبضمنهم افراد قوات البيشمركة، فيما بحث العبادي مع سفراء دول الاتحاد الاوربي في بغداد مساهمة دولهم في اعمار العراق.

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن وزارة المالية الاتحادية أطلقت، اليوم الاثنين، رواتب جميع موظفي إقليم كردستان بضمنهم عناصر البيشمركة.

وذكر العبادي في تغريده نشرت على (تويتر) أن الحكومة العراقية مستمرة في عمليات التدقيق، لضمان وصول الرواتب إلى مستحقيها.

ويبلغ عدد موظفي الاقليم حوالي مليون ونصف المليون موظف توقفت حكومة الاقليم منذ اشهر عن دفع مرتباتهم بسبب الازمة المالية التي يمر بها الاقليم، والتي اثارت احتجاجات شعبية غاضبة خلال الاسابيع الماضية.

واليوم، أعلنت وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان عن وصول رواتب موظفيها من الحكومة الاتحادية، مشيرةً إلى أنه سيتم صرف هذه الرواتب اليوم وغداً الثلاثاء.

وكان العبادي قد اشار في مؤتمر صحافي الاسبوع الماضي الى ان السلطات الاتحادية ستطلق مرتبات موظفي الاقليم قبل عيد نوروز الذي يحتفل به الاكراد سنويا في 21 من اذار/ مارس، فيما يحتفل به العراقيون جميعا بإعتباره عيدا للربيع تعطل فيه جميع ادارات الدولة.

ويملك إقليم كردستان بموجب الدستور العراقي حصة في ميزانية الدولة، لكن الاتفاق انهار عام 2014، عقب سيطرة تنظيم (داعش) الإرهابي على مناطق شاسعة من العراق.

وانتزع الأكراد السيطرة على حقول النفط العراقية الرئيسية في كركوك من أيدي المسلحين، وبدأوا في بيع النفط دون إذن الحكومة العراقية، الأمر الذي دفع ببغداد إلى التوقف عن إرسال المال للأكراد.

وأجرى الأكراد العام الماضي استفتاء على الاستقلال، رفضته الحكومة العراقية ودول العالم، وردت بغداد بحملة عسكرية استعادت خلالها السيطرة على محافظة كركوك.

ولم تتوصل الحكومة العراقية لاتفاق مع الأكراد على خطة متكاملة لاستئناف إرسال الأموال للمنطقة الكردية، إذ تنص ميزانية عام 2018، التي أقرها البرلمان الشهر الحالي، على خفض الحصة المخصصة للأكراد من العائدات وهي 17 %، لتتماشى مع نسبة سكان المنطقة من تعداد السكان في العراق.

وما زالت السلطات في الإقليم تبيع النفط بشكل مستقل، لكن كمية النفط التي لا تزال بحوزتها أصبحت أقل بكثير بعد فقدان السيطرة على كركوك.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي “وزارة المالية الاتحادية حولت مبلغ 317 مليار دينار عراقي (أي 267 مليون دولار)، إلى وزارة المالية في الإقليم”…”هذا التحويل سيغطي رواتب حكومة إقليم كردستان لمدة شهر بالنسبة لموظفي الوزارات كافة وكذلك قوات الأمن الكردية المعروفة باسم البيشمركة”.

وأرسلت بغداد فرقا من المحاسبين إلى الإقليم في الأشهر القليلة الماضية لتقييم عدد الموظفين المدرجين على لائحة رواتب الحكومة هناك.

ويجرى تدريجيا تخفيف إجراءات أخرى فرضتها بغداد في أعقاب الاستفتاء العام الماضي، ومن بينها قرار اتخذ الأسبوع الماضي برفع الحظر على رحلات الطيران الدولية المباشرة.

وجاء الاعلان عن اطلاق مرتبات موظفي الاقليم بعد اربعة ايام من اعلان العبادي الخميس الماضي عن اكمال سيطرة الحكومة الاتحادية قانونياً ودستورياً على مطاري اربيل والسليمانية موجهاً بفتحهما للطيران الدولي بشكل رسمي.

وكانت بغداد فرضت في 29 سبتمبر الماضي حظراً على الرحلات الدولية بمطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان، رداً على إجراء استفتاء الانفصال في الخامس والعشرين من الشهر نفسه واشترطت فرض السلطة الاتحادية في المطارين لاستئناف الرحلات الجوية.

العبادي يبحث مع سفراء الاوربي عمليات اعمار العراق
في سياق اخر، بحث العبادي مع سفراء دول الاتحاد الاوربي في بغداد مساهمة دولهم في اعمار العراق.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده العبادي مع سفراء دول الاتحاد الاوربي وتم خلاله بحث تعزيز التعاون مع دولهم ومساهمتها في إعمار العراق بعد الانتصار على تنظيم (داعش) الارهابي، اضافة الى اوضاع المنطقة.

واكد العبادي اهمية التعاون وتمتين العلاقات مع دول الاتحاد الاوربي، مبيناً “اننا نحاول ان تكون علاقاتنا مع جميع الدول على اساس المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”. واشار الى ان مؤتمر الكويت لاعمار العراق الذي عقد منتصف الشهر الماضي كان ناجحاً في اعطاء رسالة بأن العالم يمد يده للعراق من اجل إعماره واستقراره بعد ان انتصر على (داعش) الارهابي.

واوضح العبادي “ان امام العراق تحديات أخرى بعد نجاحه في تجاوز تحدي عصابات (داعش) الارهابية، ومنها إعمار البلد و توفير فرص العمل واننا ماضون بهذه الخطط وتنشيط القطاع الخاص”.

واضاف ان القوات العراقية تتمتع حاليا بمهنية عالية ولديها عمليات تعقب للخلايا الارهابية بعد تحرير كامل الاراضي العراقية ..مؤكداً ان العمل مستمر لحصر السلاح بيد الدولة.

بدورهم، اكد سفراء دول الاتحاد الاوربي على استمرار دعم بلدانهم للعراق وإعماره واستقراره.

وكان مؤتمر الكويت لاعمار العراق الذي شاركت فيه حوالي 76 دولة قد سبب خيبة أمل للعراق الذي كان يتطلع لتقديم الدول المانحة خلاله مبلغ 88 مليار دولار لاعمار ما دمرته الحرب ضد الارهاب على مدى ثلاث سنوات، الا ان مجموع التزامات الدول في المؤتمر لم تتعدَّ 30 مليار دولار، حيث اكد وزير الخارجية العراقية ان هذا المبلغ لايكفي لاعادة اعمار بلاده لكنه سيساهم في حملة الاعمار.

وقال “إن المؤتمر تمكن من جمع 30 مليار دولار اميركي ونحن نثمن الدول والمنظمات التي اعطتنا منحا او قروضا او استثمارات خلال المؤتمر”، لكنه اوضح “أن المبلغ لن يسد الحاجة لكنه سيساهم في إعادة إعمار العراق”. واوضح “ان العراق تعرض الى دمار وخراب في حرب (داعش) ويحتاج الى مبلغ مالي اكبر من اجل سد حاجته لاعادة الاعمار”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة