وفاة الفنان العراقي طه سالم بعد صراع مع المرض
بواسطة admin بتاريخ 16 مارس, 2018 في 09:56 ص | مصنفة في فيديو, منوعات | التعليقات مغلقة

وفاة الفنان العراقي طه سالم بعد صراع مع المرض

(حصري) – بغداد

نعت نقابة الفنانين العراقيين الفنان العراقي الكبير طه سالم الذي وافاه الأجل اليوم الجمعة، بعد صراع مع المرض، عن عمر 88 عاما، وهو شقيق الفنانة الكبيرة وداد سالم وأب الفنانين شذى وسهى وفائز.

واكدت النقابة في بيان نعيها ان الفنان طه سلام واحد من جيل الرواد الكبار الذين أسسوا ورسّخوا حركة المسرح العراقي بتميز وتفرد لا نظير له وهو واحد من كتاب المسرح والدراما، عمل ممثلا ومخرجاً وكان من أوائل كتاب المسرح العراقي الذين كتبوا في دراما العبث واللامعقول، إضافة الى كونه واحدا من المناضلين المتنورين في التأريخ النضالي للمجتمع العراقي، له من الاعمال الخالدة في ذاكرة المسرح العراقي، فوانيس، البقرة الحلوب، طنطل، تراب، نعزي أنفسنا ونعزي الوسط الفني والثقافي ونعزي عائلته وذويه وندعوا المولى عزوجل أن يلهمهم الصبر والسلوان ، إنَّا لله وإنا إليه لراجعون.

والفنان طه سالم فنان وممثل ومؤلف مسرحي عراقي من مواليد مدينة الناصرية 1930، وعن ذلك يقول: ولدت من أب (عبيدي) منحدر من (الحويجة) وسكنا (الفضل) في بغداد. وكان ابي عسكريا وعمل في الناصرية حيث ولدت انا بعد أربع بنات، وقد توفي والدي بسبب مرض غريب انتشر في المنطقة، ثم رعاني عمي عبد الستار، وحين ولدت امسكوا بالقرآن الكريم وفتحه جدي فظهرت سورة طه فأسموني طه، والغريب ان والدي قال لأهله انه سيموت يوم غد وفعلا توفي في اليوم التالي! وكنت من مواليد الربيع لكن في هوية الأحوال المدنية سجلوني من مواليد 1/ 7.

بدأت اهتماماته المسرحية منذ عام 1946 في بغداد وكتب عدد من المسرحيات ذات الطابع الشعبي منها (الطنطل) و (البقرة الحلوب) واكب العديد من الفنانين العراقيين منهم يوسف العاني، سامي عبد الحميد وخليل شوقي ومثل في السينما من اشهرها (أبو هيلة) و (شايف خير).

كما يقول عن مسرحيته الاولى: قدمنا مسرحية في الإعدادية المركزية من تأليفي وإخراجي وشاهدني الفنان حقي الشبلي فشجعني على دخول معهد الفنون الجميلة. وحضر الوصي عبد الإله المسرحية وتبرع للفرقة بـ 100 دينار.

درست خمس سنوات تعرضت فيها للسجن، وأستمررت بالنضال. وفي مرة سجنوني وحاكموني بتهمة التشرد بالرغم من كوني موظفا لدى الحكومة ! فكيف يصبح الموظف متشرداً.

تخرج من معهد الفنون الجميلة عام 1958 وعمل مع العديد من فرق التمثيل العراقية وشارك في الافلام السينمائية والاعمال التلفزيونية والاذاعية يعتبر رائد مسرح اللامعقول العربي حيث كتب اولى مؤلفاته في هذا المجال بداية الستينيات كما ان له اعمال مميزة في مجال التاليف لمسرح الطفل نال العديد من التكريمات منها (الجامعة العربية – عن التاليف المسرحي عام 2002) واتحاد الادباء والكتاب في العراق 2011 وحاز على جائزة الابداع 2003.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا قطر المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين