الملكة إليزابيث تستقبل الأمير محمد بن سلمان.. لندن والرياض تدشنان مجلس الشراكة الاستراتيجية
بواسطة admin بتاريخ 7 مارس, 2018 في 10:01 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

الملكة إليزابيث تستقبل الأمير محمد بن سلمان

(حصري) – لندن

استقبلت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، اليوم الأربعاء، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في قصر باكنغهام.

وبعد لقاء ملكة بريطانيا، الذي هو في العادة لقاء بروتوكولي تقليدي بعيداً عن الخوض في الشؤون السياسية، بدأت الجولة الأولى من المحادثات الرسمية في 10 داونينغ ستريت، بين ولي العهد السعودي ورئيسة الحكومة تيريزا ماي التي دافعت بشدة عن دعوة حكومتها للأمير محمد بن سلمان أمام تصريحات مناهضة من جانب المعارضة.

وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها الأمير محمد بن سلمان للمملكة المتحدة بناء على توجيهات من والده الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقالت مصادر بريطانية إن قمة ماي ـ محمد بن سلمان تدشن لإعلان قيام (مجلس الشراكة الاستراتيجية البريطاني ـ السعودي)، وهو مبادرة لتشجيع الإصلاحات الاقتصادية في السعودية وتعزيز التعاون بشأن قضايا مثل التعليم والثقافة وكذلك الدفاع والأمن.

وقال المتحدث باسم ماي للصحافيين “سيؤذن ذلك بعهد جديد من العلاقات الثنائية التي تركز على شراكة تعود بفوائد واسعة النطاق على كل منا”.

وتتنافس بريطانيا لإدراج شركة النفط السعودية الحكومية (أرامكو) في بورصتها، لكن من غير المتوقع صدور قرار في هذا الصدد الأسبوع الحالي.

وتحرص الحكومة البريطانية على تحويل علاقاتها الدفاعية التاريخية إلى تجارة واستثمار متبادلين، متطلعة إلى كل من سوق آخذة في الاتساع في المملكة لصادرات قطاع الخدمات، وإلى اجتذاب الأموال السعودية لتمويل المشروعات الداخلية.

وأفادت مصادر بريطانية وسعودية بأن ثمة اتفاقات تجارية محتملة مع مجموعة (بي.إيه.إي سيستمز) الدفاعية البريطانية وشركة (إم.بي.دي.إيه) الأوربية لتصنيع الأسلحة، وقد يجري إبرام اتفاقات أولية بشأن استكشاف الغاز والبتروكيماويات والصناعات الأخرى.

وتعد الزيارة هي الأولى للأمير محمد بن سلمان إلى بريطانيا منذ توليه ولاية العهد في يونيو /حزيران 2017، وضمن سلسلة الجولات والزيارات الخارجية له التي تهدف إلى زيادة درجة التعاون والتنسيق في مختلف المجالات.

ومن المتوقع أن تعقد اجتماعات عدة بين المسؤولين السعوديين والبريطانيين لبحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالمجال التجاري والاستثماري بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك والمستمر بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية في ظل رؤية السعودية 2030، حيث تهدف الرياض لجذب كبرى الشركات العالمية في مختلف المجالات.

وقال ولي العهد السعودي، إنه يأمل في أن تكون الشركات البريطانية قادرة على الاستفادة من التغيرات العميقة التي تحدث في بلاده بعد إتمام مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، مؤكدا “أنه ستكون هناك فرصٌ ضخمة للندن نتيجة لرؤية 2030″.

وتطرق بشكل موسع في حوار مع صحيفة (التليغراف) البريطانية، إلى تأكيد العلاقة الخاصة القائمة بين السعودية وبريطانيا، التي تعود إلى أكثر من 100 عام، وقال “العلاقة بين السعودية وبريطانيا هي علاقة تاريخية وتعود إلى تأسيس المملكة. كما أن لدينا مصلحة مشتركة تعود إلى الأيام الأولى من العلاقة. إن العلاقة مع بريطانيا اليوم هي علاقة عظيمة”.

ووصل ولي العهد السعودي، اليوم الاربعاء، إلى بريطانيا في زيارة رسمية، بعد دعوة من حكومة المملكة المتحدة لبريطانيا وإيرلندا الشمالية، بحسب ما نشرته صحيفة (الشرق الأوسط) السعودية.

وكان في استقباله لدى وصوله لندن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون والأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، والسفير البريطاني لدى السعودية سايمون كوليز، وعدد من الشخصيات.

وأَفادت الصحيفة أن زيارة ولي العهد السعودية إلى لندن، جاءت بناء على توجيهات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ومن المقرر أن يلتقى محمد بن سلمان عقب استقبال الملكة إليزابيث له، ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، ورئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وصرحت رئيسة الوزراء البريطانية قائلة “إننا نشجع الإصلاحات الجارية في السعودية”.

وكان ولي العهد السعودي اختتم أمس الثلاثاء، زيارة ناجحة إلى مصر استمرت 3 أيام، شهدت تدشين عدد من المشروعات الاقتصادية، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قبل رحلته المقررة إلى بريطانيا التي بدأها اليوم الأربعاء، لإجراء مشاورات مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي، وبعدها التوجه إلى الولايات المتحدة الأميركية التي تستمر من 19 إلى 22 مارس/ آذار.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين