أبو الفتوح ينضم إلى قافلة المعتقلين بمصر.. أميركا تتابع قضية توقيف هشام جنينة
بواسطة admin بتاريخ 14 فبراير, 2018 في 05:34 م | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو | التعليقات مغلقة

أبو الفتوح ينضم إلى قافلة المعتقلين بمصر

(حصري) – القاهرة

قال التلفزيون المصري اليوم الأربعاء، إن النيابة العامة أمرت بضبط وإحضار السياسي الإسلامي والمرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح فيما يتعلق بقضية الاتصال بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة، كما اعتقلت ستة من قيادات الحزب قبل أن يتم إطلاق سراحهم لاحقا. في السياق، قالت هيثر نورت، الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن الولايات المتحدة تتابع قضية توقيف الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات في مصر، المستشار هشام جنينة، المقرب من الفريق سامي عنان، مشيرة إلى أن واشنطن أثارت مع القاهرة قضية العلاقات التي تربطها بكوريا الشمالية.

قال التلفزيون المصري اليوم الأربعاء، إن النيابة العامة أمرت بضبط وإحضار السياسي الإسلامي والمرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح فيما يتعلق بقضية الاتصال بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة، كما اعتقلت ستة من قيادات الحزب قبل أن يتم إطلاق سراحهم لاحقا.

ومن جانبه، أعلن حزب مصر القوية (إسلامي معارض) على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) مساء اليوم اعتقال رئيسه عبد المنعم أبو الفتوح بعد مداهمة قوة أمنية لمنزله بالتجمع الخامس.

ونقلت وسائل إعلام محلية – بينها بوابة (أخبار اليوم) عن مصادر لم تسمها، أن النيابة العامة أمرت بضبط وإحضار أبو الفتوح على ذمة إحدى القضايا الخاصة بالاتصال بجماعة الإخوان المسلمين.

وكتب نجل أبو الفتوح عبر صفحته بموقع (فيسبوك) أن الأمن المصري ألقى القبض على والده من منزله في القاهرة، كما اعتقل أعضاء المكتب السياسي لحزب مصر القوية: أحمد عبد الجواد، وأحمد سالم، ومحمد عثمان، وعبد الرحمن هريدي، وأحمد إمام، وتامر جيلاني.

وجاء الاعتقال بعد أيام من بلاغ وُجه إلى النيابة العامة تقدم به محام مصري اتهم فيه أبو الفتوح بـ(نشر أخبار كاذبة) و (الإساءة) إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ورأى المحامي سمير صبري الذي قدم البلاغ أن أبو الفتوح شكك أثناء حواره مع (الجزيرة) من العاصمة البريطانية لندن في أحكام القضاء وتعمّد الإساءة إليه، واستدعى التدخل في الشأن المصري، وهو ما يفرض – بحسبه- إحالة رئيس حزب (مصر القوية) للمحاكمة الجنائية العاجلة.

وخلال مشاركته الأحد الماضي على قناة (الجزيرة)، انتقد أبو الفتوح (عصف) السيسي ببقية المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية.

وأضاف أنه لا مبرر بعد ذلك للحملة الانتخابية في ظل غياب التنافس الانتخابي الذي “فرضه السيسي وبعض أعوانه -وهم دببة يؤذون الوطن- بأساليب مختلفة”.

وندد أبو الفتوح بالأوضاع الراهنة في بلاده، مبينا أن (مصر تعيش جمهورية الذعر)، وشدد في الوقت نفسه على أن ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 (باقية وستسترد عافيتها)، مستشهدا بالاحتجاجات على محاولة النظام الحاكم (التفريط) في جزيرتي (تيران وصنافير) للسعودية، على حد قوله.

جدير بالذكر أن المحامي العام لنيابات أمن الدولة العليا المصرية المستشار، خالد ضياء، أمر بحبس محمد القصاص نائب رئيس حزب (مصر القوية) 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيق، بدعوى التحريض ضد مؤسسات الدولة ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد.

وندد الحزب في وقت سابق من هذا الأسبوع باعتقال القصاص وأنتقد ما وصفه (الاستهداف الممنهج للسياسيين المعارضين).

وأشارت منظمة العفو الدولية قبل أيام إلى احتمال تعرض القصاص للتعذيب.

أميركا تتابع قضية توقيف هشام جنينة
في السياق، قالت هيثر نورت، الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن الولايات المتحدة تتابع قضية توقيف الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات في مصر، المستشار هشام جنينة، المقرب من الفريق سامي عنان، مشيرة إلى أن واشنطن أثارت مع القاهرة قضية العلاقات التي تربطها بكوريا الشمالية.

الموقف الأميركي جاء خلال المؤتمر الصحفي الدوري لنورت التي كانت ترد على سؤال حول رأي الوزارة بتوقيف جنينة وبالانتقادات الموجهة لوزير الخارجية، ريكس تيلرسون، بسبب عدم تشديده على ملفات حماية حقوق الإنسان ووقف الانتهاكات خلال لقاءاته بالمسؤولين المصريين.

وردت نورت بالقول “الوزير تيلرسون خلال لقاءاته بنظيره المصري وبالرئيس عبدالفتاح السيسي تطرق إلى ملف حقوق الإنسان وقضايا الاعتقالات وشدد على أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة يمكن فيها للجميع المشاركة بالطريقة التي يرغبون بها”.

وتابعت المتحدثة الأميركية بالقول “نائب الرئيس بنس كان في مصر أيضا، وتحدث عن قانون الجمعيات الأهلية الذي نشعر نحوه بقلق شديد، كما نشعر بالقلق حيال الأعمال الإرهابية التي جرت واستهدفت المساجد والكنائس ودور العبادة الأخرى في مصر، وهي من الأمور التي نراقبها عن كثب”.

وحول قضية جنينة تحديدا، الذي كانت السلطات المصرية قد أوقفته بعد حديثه عن امتلاك عنان لوثائق قد تشكل مفاجأة سياسية كبيرة قالت “نتابع قضية توقيف جنينة ونحن على علم بها. نحن ندعم عملية انتخابية شفافة وذات مصداقية في مصر، ولهذا تحدث الوزير تيلرسون عن أهمية ضمان الوصول الكامل والحر إلى صناديق الاقتراع كي يتمكن الناس من التصويت”.

وحول ما إذا كان وزير الخارجية الأميركي قد أخذ تعهدا من الجانب المصري بمراجعة العلاقات بين القاهرة وبيونغيانغ ردت نورت بالقول “ليس لدي معلومات محددة حول ما بحثه تيلرسون في القاهرة حول كوريا الشمالية ولكنني أعرف أن القضية أثيرت كما أثرناها مع دول أخرى حول العالم”. وفق تعبيره.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة