الجعفري: المبلغ الذي خصص في الكويت لن يسد الحاجة لكنه سيساهم في إعادة الإعمار
بواسطة admin بتاريخ 14 فبراير, 2018 في 10:55 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو | التعليقات مغلقة

الجعفري: المبلغ الذي خصص في الكويت لن يسد الحاجة لكنه سيساهم في إعادة الإعمار

(حصري) – الكويت

اعتبر وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، اليوم الاربعاء، ان المبلغ الذي خصص في مؤتمر اعادة اعمار العراق (لن يسد الحاجة)، فيما اكد ان المبلغ سيساهم في إعادة الإعمار.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي عقب البيان الختامي لمؤتمر اعادة اعمار العراق المنعقد في الكويت، “إن المؤتمر تمكن من جمع 30 مليار دولار اميركي، ونحن نثمن الدول والمنظمات التي اعطتنا منح او قروض او استثمارات خلال المؤتمر”.

واضاف الجعفري، “أن المبلغ لن يسد الحاجة، لكنه سيساهم في إعادة إعمار العراق”، لافتا الى “ان العراق تعرض الى دمار وخراب في حرب (داعش)، ويحتاج الى مبلغ مالي اكبر من اجل سد حاجته لاعادة الاعمار”.

وأعلن وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، اليوم الاربعاء، عن اختتام اعمال مؤتمر اعمار العراق المنعقد في بلاده، بجمع مبالغ بقيمة 30 مليار دولار اميركي.

النص الكامل لكلمة الدكتور إبراهيم الجعفريّ وزير الخارجية العراقـيَّة في مُؤتمَر الكويت الدوليّ لإعادة إعمار العراق

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم جميعاً ورحمة الله..

أحيِّيكم أجمل تحيَّة، وأبارك لكم نجاح هذا المُؤتمَر الذي كشف عن أخوَّة حقيقـيَّة، وأنَّ أعماقاً إنسانيّة تحرَّكت في دواخلكم؛ لتجود بها أكفـُّكم لمُساعَدة العراق.

أنا أعرف أنَّ الكلفة المطلوبة لخسائر العراق كبيرة جدّاً، ولكن أذا تعذّر علينا أن نغطي كامل الاحتياجات لا ينبغي أن نتجاهل ما تـُقدِّمونه من مُساعَدات مهما كان. وآمل أنـَّه عندما يُعلِن أخي العزيز الشيخ صباح خالد الحمد الصباح عمَّا انتهى إليه جمعكم من مُساعَدات أن يكون بمُستوى مُعيَّن يتناسب مع حاجة العراق، لكني أقول لكم: أصل هذه المُشارَكة المعنويَّة، والمشاعر التي لمستها لمس اليد، والكلمات الحانية التي عبَّرتم بها تـُشكّل رصيداً حقيقيّاً.

العراق ليس وحده في الميدان، وله إخوة، وأشقاء يئنون لأنينه، ويفرحون لفرحه.. ما كانت رحلة العراق من حيث تحرَّك في بداية 2014 إلى الآن سهلة، فقد كلـَّفته الكثير من الأموال، والخسائر، وأكثرها، وأغلاها، وأثمنها هو الدماء التي سالت من قبل 18 ألف شهيد في العراق، و36 ألف جريح قد تضرَّروا في هذه الحالة، وأضرار التدمير ليست قليلة إذ تبلغ 88.2 مليار دولار إلى 100 مليار دولار.. هذه خسائر ينوء بها العراق، وهو يمر بظرف استثنائيّ، لكنَّ الذي يُخفـِّف علينا هذه الآلام هو مُشارَكتكم الحقيقـيَّة، وكلماتكم المُعبِّرة، وما جادت به أكفـُّكم، واهتزَّت له أريحيَّـتكم؛ كلّ هذه تـُخفـِّف علينا الكثير من الآلام.

حركة العراق كانت على صعيدين: الصعيد الداخليّ وحَّد صفه سياسيّاً، ووحَّد خطابه، وبحث عن المُشترَكات، وجمَّد كلَّ الخلافات الموجودة -وما أكثرها! وأصرَّ على أن يكون بخطاب مُوحَّد يُوجِّه للعالم رسالة تلو الأخرى؛ لمُناهَضة العالم، ويُعبِّئ العالم، وكانت الحركة المُوحَّدة الثانية هو توحّد كلّ قواه السياسيَّة، وتشكيلاته العسكريَّة؛ لتقف تحت عنوان القيادة العامة للقوات المسلحة، وتُقاتِل داعش كأضرى معركة، وحقـَّق إنجازاً رائعاً.

أمَّا على الصعيد الإقليميِّ، والصعيد الدوليِّ فقد كان للدبلوماسيَّة العراقـيَّة، والمواقف السياسيَّة، أن تتحدَّث بخطاب سياسيّ في كلِّ الأندية، وكلِّ المُنتدَيات.. بخطاب واحد باتجاه واحد، وهو أنَّ العراق لا يدخل في التقاطعات الحادَّة، ويبرم العلاقات مع الدول كافة بدءاً من دول الجوار الجغرافيِّ مُرُوراً بدول العالم، وهمُّه الدائم، ورائده الأوَّل هو أن يعمَّ الخير على هذه المنطقة، وعلى كلِّ مناطق العالم، وأبرز بذلك الوجه الثاني المُعادِل، والمُتناقِض تماماً مع وجه داعش، وهكذا تحقـَّق النصر على أيديهم، وشارَكَ إخواننا، وأشقاؤنا جميعاً، ولا أنسى مرَّة أخرى أن أذكر موقف الكويت الذي كان مُتميِّزاً، ولم تكن هذه المُحاوَلة التي توشَّحت بتاج هذا الجمع المُبارَك الكبير العدد، والسخيّ في العطاء سواء كان معنويّاً، أم مادّياً إلا دليل على حُسن نيته، وأنـَّه جار عزيز على العراق، وسيبقى جاراً عزيزاً على العراق على مدى التاريخ.

أوجِّه رسالتي لكم جميعاً، ومن خلالكم إلى شُعُوبكم كلَّ الحُبِّ، والتقدير..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة