تعهدات بمليارات الدولارات في مؤتمر الكويت للمساهمة في إعمار العراق
بواسطة admin بتاريخ 14 فبراير, 2018 في 09:03 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو | لا تعليقات

تعهدات بمليارات الدولارات في مؤتمر الكويت للمساهمة في إعمار العراق

(حصري) – الكويت

تعهدت الدول الحليفة للعراق، اليوم الاربعاء، بتخصيص مليارات الدولارات على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات للمساهمة في اعادة اعمار البلد الخارج من حرب مع تنظيم (داعش) استمرت لاكثر من ثلاث سنوات.

وبعد ساعات قليلة من افتتاح اليوم الثالث والختامي لمؤتمر اعادة اعمار العراق في الكويت، وصلت تعهدات الدول إلى نحو 25 مليار دولار، بينما يأمل العراق في ان يحصل على تعهدات بنحو 88 مليار دولار في نهاية اليوم.

وقبيل اعلان الدول عن مساهماتها، طالب الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش المجتمع الدولي بتقديم الدعم بـ(السياسة والموارد).

وقال مخاطبا العراقيين “العالم مدين لكم جراء نضالكم ضد التهديد العالمي الذي فرضه تنظيم (داعش)”، مضيفا “حان الوقت لاظهار امتناننا الخالص والتعبير عن تضامننا مع الشعب العراقي”.

من جهته، قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إن بلاده تدرك (حجم الدمار) الذي لحق بالعراق جراء الحرب ضد تنظيم (داعش)، ورأى أن إعادة الإعمار (عمل لن يتمكن العراق من التصدي له وحده)، داعيا المجتمع الدولي إلى (المشاركة في هذا العمل وتحمل تبعاته).

وبعد ساعات قليلة من افتتاح اليوم الثالث والختامي لمؤتمر اعادة اعمار العراق، وصلت تعهدات الدول الى نحو 25 مليار دولار أميركي، بينما يأمل العراق في ان يحصل على تعهدات بنحو 88 مليار دولار في نهاية اليوم.

وأعلنت تركيا انها ستخصص خمسة مليارات دولار للعراق على شكل قروض واستثمارات، بينما قالت بريطانيا، انها ستمنح العراق تسهيلات ائتمانية في مجال الصادرات تصل الى مليار دولار سنويا ولمدة عشرة اعوام، كما قال المدير العام للتعاون التنموي في إيطاليا، جورجيو مارابودي، إن بلاده ستقدم قروضا ميسرة قيمتها 260 مليون يورو (321 مليون دولار) للعراق إلى جانب منح قيمتها 6,5 مليون دولار إضافة إلى مساعدات إنسانية بخمسة ملايين دولار.

أما الكويت فقد قررت تخصيص ملياري دولار على شكل قروض واستثمارات، بينما تعهدت السعودية بتخصيص مليار دولار لمشاريع استثمارية في العراق و500 مليون دولار اضافية لدعم الصادرات العراقية.

كما اعلن وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون، خلال مشاركته في مؤتمر إعادة الإعمار في الكويت عن توقيع اتفاقية بين مصرف التجارة الخارجية الاميركي والعراق لمنح بغداد قروض بنحو ثلاثة مليارات دولار، فيما كشفت وزيرة خارجية الاتحاد الاوربي فيديريكا موغيريني، ان الاتحاد سيقدم 400 مليون دولار على شكل مساعدات انسانية، بعد يومين من تعهد منظمات غير حكومية في اليوم الاول من المؤتمر بتقديم 330 مليون دولار على شكل مساعدات ايضا.

وأكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن تقديم حزمة من القروض والاستثمارات للعراق بمليار دولار، مبينا أن جهود قطر ستتركز في مشاريع البنية التحتية، فيما أكد رئيس البنك الإسلامي للتنمية، أحمد محمد علي المدني، ان البنك، الذي يعد أكبر منظمة تنموية في العالم الإسلامي، مستعد لتمويل البنية التحتية العراقية بمبلغ 500 مليون دولار.

وكانت السعودية قد اعلنت في وقت سابق عن تخصيص 1,5 مليار دولار لمشاريع إعادة اعمار العراق وتمويل صادرات المملكة لبغداد، بينما تعهدت الامارات بتقديم بمبلغ 500 مليون دولار لاعادة اعمار العراق، وتعهد مدير الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، عبد اللطيف يوسف الحمد، بتمويل قدره 1,5 مليار دولار للعراق، حيث يعد الصندوق مؤسسة عربية رائدة في مجال التمويل الميسر لمشاريع التنمية.

وبينما تعلن الحكومات عن مساهماتها في مشروع اعادة الاعمار، يسعى العراق الذي عانى في السنوات الأخيرة من انخفاض اسعار النفط، الى طمأنة واستقطاب المستثمرين في القطاع الخاص الممثل في اجتماع الكويت بأكثر من الفي شركة ورجل اعمال، حيث قال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي، أمام ممثلين عن هذا القطاع أمس، إن العراق مفتوح امام المستثمرين.

ونقلت الوكالة عن رجال أعمال تقولهم على هامش المؤتمر، يعد الفساد المستشري أحد أكبر التحديات امام بغداد في سعيها لجمع الاموال واستقطاب المستثمرين، رغم قولهم ان الحكومة العراقية تتحرك لمواجهة هذه الآفة ولتوفير بيئة ملائمة للاستثمار.

الجدير بالذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي، أقر في كلمة له اليوم في المؤتمر، بوجود فساد في الدولة العراقية، لكنه تعهد بمحاربته كما حارب الارهاب، حيث قال “نؤكد ان اصرارنا على محاربة الفساد كفيل باضفاء بيئة ناجحة، تحت عمل واضح وشفاف، ولن نتوقف عن محاربة الفساد، تلك الآفة الخطيرة التي لا تقل خطورة عن الارهاب، بل هي أحد الاسباب لنشوء الارهاب”.

وقبيل الحديث عن اعادة الاعمار، اكدت الولايات المتحدة ومعها الدول الاعضاء في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم (داعش)، ان المعركة مع هذا التنظيم لم تنته بعد.

وفي بيان ختامي عقب اجتماع للدول الاعضاء فيه، قال التحالف “علينا ان نبقي تركيزنا على العراق وسوريا حتى نحافظ على مكاسبنا”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا وزير الخارجية، الكندي، بغداد اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية المالكي، العراق زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف