العراق يخطط لزيادة انتاجه النفطي الى 7 مليون برميل يوميا
بواسطة admin بتاريخ 13 فبراير, 2018 في 09:08 ص | مصنفة في اقتصاد | التعليقات مغلقة

العراق يخطط لزيادة انتاجه النفطي الى 7 مليون برميل يوميا

(حصري) – الكويت

اكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، اليوم الثلاثاء، حاجة العراق الى 4 مليارات دولار لاستثمارات جديدة في قطاع الطاقة على مدى الاعوام القادمة.

وذكر اللعيبي في تصريحات خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق المنعقد في الكويت، “ان الحكومة تخطط لتنفيذ سبعة مشاريع نفطية من شأنها رفع طاقة التكرير إلى 1.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2021، وان ثلث هذه الكمية سيخصص للتصدير”.

واضاف، “ان بغداد تخطط لزيادة إنتاج النفط من خمسة ملايين برميل يوميا الحالية إلى سبعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2022″.

وأكّد اللعيبي، “أن العراق بلد غني بالغاز ويأتي رابعاً على مستوى العالم من حيث الاحتياط النفطي”، لافتاً إلى “أن الاستثمار هذا المجال سيضعه في مصاف الدول المتقدمة في إنتاج الغاز”.

وأوضح اللعيبي “أن لدى وزارة النفط خطط عملاقة لتطوير القطاع تتضمن تطوير المصافي والخزانات والأنابيب”، لافتاً إلى وجود 73 حقلاً نفطياً مكتشفاً، ثلاثون في المئة منها قيد التطوير.

وأعرب عن فخره بالعمل على إعادة فتح مصفاة (بيجي) التي دمرت خلال المعارك ضد تنظيم (داعش)، مؤكداً أن هناك فرصاً استثمارية كبيرة وكثيرة في العراق نظراً لموارده الطبيعية والبشرية الكبيرة، إضافة إلى جغرافيته المتميزة.

ووفقا لوزارة التخطيط العراقية تحتاج البلاد، التي شهدت دمارا كبيرا خلال الحرب ضد تنظيم (داعش) الإرهابي، إلى 88.2 مليار دولار لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار.

وتستند هذه التكلفة، بحسب وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي، إلى دارسة أجراها خبراء عراقيون ودوليون، مشيرا إلى أن الحجم الكلي للأضرار والخسائر بالعراق بلغ 45.7 مليار دولار.

ويشار هنا إلى أن الكويت تستضيف مؤتمرا بشأن إعادة إعمار العراق يستمر على مدار 3 أيام.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين