اكار يتفقد الحدود التركية السورية.. الجيش التركي يعلن عن ارتفاع قتلاه إلى 19 وتحييد 1062 مسلحا في عفرين
بواسطة admin بتاريخ 9 فبراير, 2018 في 10:44 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو | التعليقات مغلقة

اكار يتفقد الحدود التركية السورية

(حصري) – انقرة

قال رئيس الأركان التركي خلوصي أكار، اليوم الجمعة، إن جيش بلاده يمتلك القوة الكافية لتنفيذ عملية غصن الزيتون، وفرض الرقابة على منطقة بحر إيجة في آن واحد. في السياق، أكدت رئاسة الأركان في القوات التركية مقتل أحد العسكريين المشاركين في عملية (غصن الزيتون) في منطقة عفرين السورية المحاذية للحدود. في غضون ذلك، أعلنت رئاسة الأركان في بيان آخر أصدرته اليوم عن تحييد 1062 (إرهابيا)، 34 منهم أمس حسب معلومات استخباراتية، منذ انطلاق العملية، موضحا أن سلاح الجو التركي دمر 19 هدفا للعدو، بما في ذلك مخازن أسلحة ومخابئ ومرابض قتالية.

قال رئيس الأركان التركي خلوصي أكار، اليوم الجمعة، إن جيش بلاده يمتلك القوة الكافية لتنفيذ عملية غصن الزيتون، وفرض الرقابة على منطقة بحر إيجة في آن واحد.

جاء ذلك في إطار تفقده، لثلاثة مناطق حساسة جنوبي وغربي البلاد، على متن طائرة عسكرية، رفقة قادة القوات البرية يشار غولار، والبحرية عدنان أوزبال، والجوية كوتشوك أق يوز.

وكانت المحطة الأولى لأكار، والقادة العسكريين، المناطق الجنوبية للبلاد، حيث اطلع على سير عملية غصن الزيتون في منطقة عفرين، شمالي سوريا.

بعدها انتقل أكار، مع القادة الثلاث إلى منطقة إيجة غربي البلاد، حيث تفقد أنشطة حماية المجال الجوي التركي لمنطقتي شرقي المتوسط وبحر إيجة.

المحطة الثالثة لأكار، مع القادة العسكريين، كانت في ولاية إزمير، حيث قدّم إيجازا في مركز عمليات الرصد والتنسيق البحرية، إلى جانب تفقده لقيادة الجيش في منطقة إيجة.

وقال قائد الأركان، إن بلاده عازمة على حماية حقوقها ومصالحها المنبثقة من القانون والمعاهدات الدولية في جميع البحار التركية.

وشدد على أن تركيا تبذل كافة الجهود من أجل أن يكون بحر إيجة منطقة سلام وصداقة وتعاون.

وأعرب عن تمنياته الصادقة في حل المسائل العالقة بمنطقة إيجة في إطار حسن الجوار.

وفي 28 يناير/ كانون الثاني الماضي، منعت قوات خفر السواحل التركية، اقتراب وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس، بزورق عسكري من جزر (كارداك) الصخرية التركية في بحر إيجة.

وقالت الداخلية التركية، في بيان، إن كامينوس، أراد الاقتراب من منطقة (كارداك) لوضع إكليل من الزهور، لكن قوات خفر السواحل التركية منعته من ذلك.

وأشارت الوزارة إلى أن الوفد اليوناني غادر المياه الإقليمية التركية بعد التحذيرات، دون حدوث أي توتر.

يشار إلى أنه في 25 ديسمبر/ كانون أول 1996، رست سفينة تركية تحمل اسم (فيغن أقات)، في (كارداك) التي تبعد 3.8 أميال بحرية من شواطئ مدينة (بودروم) التركية.

وقتها ادّعت اليونان أن السفينة رست في مياهها الإقليمية، غير أن تركيا رفضت ذلك وأكدت أن الجزيرة تعود لها.

ورفعت تركيا عَلمها على إحدى الجزر بالمنطقة، في 30 يناير/ كانون الثاني 1996، ردًا على فعل مماثل لليونان.

وأكد أكار، أن القوات المسلحة التركية تواصل وبعزم مكافحة الإرهاب في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية للبلاد.

وقال إن العمليات العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية تتواصل بنجاح في إطار غصن الزيتون شمالي سوريا.

كما أطلع أكار، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على تفاصيل أنشطته التفقدية.

في السياق، أكدت رئاسة الأركان في القوات التركية مقتل أحد العسكريين المشاركين في عملية (غصن الزيتون) في منطقة عفرين السورية المحاذية للحدود.

وأوضحت رئاسة الأركان في بيان، أن الجندي التركي قتل جنوب غربي مدينة عفرين اليوم الجمعة، دون شرح تفاصيل إضافية.

في غضون ذلك، أعلنت رئاسة الأركان في بيان آخر أصدرته اليوم عن تحييد 1062 (إرهابيا)، 34 منهم أمس حسب معلومات استخباراتية، منذ انطلاق العملية، موضحا أن سلاح الجو التركي دمر 19 هدفا للعدو، بما في ذلك مخازن أسلحة ومخابئ ومرابض قتالية، حسب وكالة (الأناضول) التركية الرسمية.

وذكر البيان أن العملية تستمر بنجاح وفق ما خطط لها، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أي أضرار.

ومع ذلك ارتفعت حصيلة خسائر الجيش التركي في إطار العملية التي أطلقتها أنقرة بالتعاون مع فصائل (الجيش السوري الحر) في 20 الشهر الماضي ضد الوحدات الكردية المسيطرة على عفرين إلى 19 قتيلا وأكثر من 60 جريحا.

من جانبها، أفادت مراسلة (روسيا اليوم) في سوريا بأن الطائرات التركية استأنفت الليلة الماضية غاراتها على المناطق السكنية والقرى في منطقة عفرين بعد غيابها عن الأجواء 5 أيام.

وأكدت (وحدات حماية الشعب) الكردية في بيان لها، وقوع جرحى في صفوف المدنيين، بمن فيهم نساء وأطفال، جراء غارات تركية على منطقة جنديرس.

ونشر نشطاء في شبكة الإنترنت مقطع فيديو، يظهر أحد الأطفال المصابين.

من جانبهم، سجل نشطاء في (المرصد السوري لحقوق الإنسان) مقتل مدنيين اثنين، هما رجل مسن وامرأة، جراء قصف سلاح الجو التركي على مدينة عفرين وأطرافها، لترتفع بذلك حصيلة القتلى بين المواطنين منذ بدء العملية إلى 70 شخصا على الأقل.

جاء ذلك في وقت تتواصل فيه مواجهات عنيفة في المنطقة، حيث أعلنت وكالة (الأناضول) أن الجيش التركي وعناصر (الجيش الحر) تمكنوا من السيطرة على قريتي جقلا الوسطاني واشكان عربي، التابعتين لناحية جنديرس غربي عفرين، ليرتفع بذلك عدد النقاط التي سيطرت عليها قوات (غصن الزيتون) منذ الصباح إلى خمس قرى وتل، فيما بلغ عدد النقاط المسيطر عليها منذ انطلاق العملية 46 نقطة، بما في ذلك 29 قرية وناحية وثلاث مزارع و13 تلا وجبلا استراتيجيا.

ويواصل الجيش التركي، منذ 20 يناير المنصرم، عملية (غصن الزيتون) ضد المواقع العسكرية لتنظيمي (ب ي د/بي كا كا) و (داعش) الإرهابيين في عفرين، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة