تشكيل لجنة دستورية وجيش سوري وطني.. لافروف: مؤتمر سوتشي نجح واللجنة الدستورية ستعمل في إطار جنيف
بواسطة admin بتاريخ 30 يناير, 2018 في 11:15 ص | مصنفة في فيديو, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

لافروف: مؤتمر سوتشي نجح واللجنة الدستورية ستعمل في إطار جنيف

(حصري) – سوتشي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مؤتمر الحوار الوطني السوري وافق على إنشاء لجنة دستورية ستعمل في جنيف. في السياق، أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجنة دستورية من ممثلي الحكومة السورية والمعارضة عقب مؤتمر سوتشي. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد بعث برسالة إلى المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي انطلق اليوم في سوتشي الروسية، وشدد على أن الشعب السوري وحده من حقه أن يقرر مصيره.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مؤتمر الحوار الوطني السوري وافق على إنشاء لجنة دستورية ستعمل في جنيف.

وأوضح لافروف أن اللجنة الدستورية ستضم مندوبين منتخبين في المؤتمر وممثلي المجموعات الذين لم يحضروا المؤتمر.

وأكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن مؤتمر الحوار الوطني السوري المنعقد في سوتشي، يساهم في نقل تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 إلى المجال العملي.

وقال لافروف، اليوم الثلاثاء، للصحفيين “وضع هذا المؤتمر مهمة، التي هي أوسع بكثير من عملية أستانا وحتى أنها أكثر من محادثات جنيف، والتي، كما قلت، شاركت فقط المعارضة الخارجية. هنا تمكنا من جمع تحت سقف واحد ممثلي الجانب السوري، الرسمي — البرلمانيين وأعضاء الحزب الحاكم والنواب المستقلين، ممثلي المعارضة الداخلية والمعارضة الخارجية ممثلين عن العشائر التي تعد مهمة جدا في الحياة الاجتماعية في سوريا”.

وأضاف وزير الخارجية الروسي “هذه هي بداية العملية، والتي تهدف إلى نقل القرار 2254 إلى التنفيذ العملي تحت رعاية الأمم المتحدة، وخاصة فيما يتعلق ببدء الحوار حول أهم المسائل، ففي سوريا يريد أن يعيش السوريون، ومثل هذا الحوار يطلق بعقد مؤتمر اليوم”.

في السياق، أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجنة دستورية من ممثلي الحكومة السورية والمعارضة عقب مؤتمر سوتشي.

وقال دي ميستورا عقب المؤتمر “في البداية أشكر روسيا الاتحادية لدعوتي للمشاركة في هذا المؤتمر، الذي تتمثل مهمته بالمساهمة في دعم عملية جنيف”.. “أدرك أن النقاش هنا اليوم متوتر، وهو ما أكدته، ولكن هذا أمر طبيعي في جو ديمقراطي.. أمر طبيعي تماما”.

وتابع المبعوث الدولي قائلا “إنني أحيطكم علما بأن المشاركين في هذا المؤتمر، يقرون بأن اللجنة الدستورية المزمع تشكيلها ستتألف من قوى تمثل الحكومة والمعارضة”.

وأوضح دي ميستورا أن اللجنة المذكورة ستعتني بالإصلاح الدستوري في سوريا. وأشار الدبلوماسي الأممي إلى أن تشكيلة اللجنة ستكون واسعة إلى أقصى حد ممكن، “فيجب أن تضم على الأقل، ممثلي الحكومة والمعارضة الذين يشاركون في المفاوضات السورية السورية في جنيف، وخبراء سوريين وممثلين عن المجتمع المدني السوري إضافة إلى قبائل ونساء.. لا بد من ضمان التمثيل الملائم للمكونات العرقية والدينية”.

وأضاف قائلا “إن اللجنة يجب تشكيلها في أسرع وقت ممكن فسوريا لا يمكن أن تنتظر”.

وشدد دي ميستورا على أن القرار النهائي يجب أن يتخذ في إطار العملية الجارية في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

بوتين إلى مؤتمر سوتشي: الظروف متوفرة اليوم لفتح صفحة جديدة في تاريخ سوريا
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد بعث برسالة إلى المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي انطلق اليوم في سوتشي الروسية، وشدد على أن الشعب السوري وحده من حقه أن يقرر مصيره.

ورحب الرئيس الروسي، في كلمة ألقاها إلى المشاركين في المؤتمر وزير خارجيته سيرغي لافروف، بكل من قبل الدعوة لحضور المؤتمر، مؤكدا أن موسكو حاولت قدر الإمكان ضمان أوسع تمثيل في المؤتمر، بالتعاون مع شركائها في عملية (أستانا)، وهي أنقرة وطهران، والدول العربية المؤثرة وبلدان جوار سوريا.

وأشار بوتين إلى أن مؤتمر سوتشي يهدف إلى توحيد الشعب السوري بعد نحو 7 سنوات من الأزمة المسلحة التي أودت بأرواح ألوف الأشخاص وأجبرت الملايين الآخرين على مغادرة وطنهم، مضيفا أن هذا المؤتمر يوفر فرصة جيدة للعودة إلى الحياة السلمية الطبيعية في البلاد.

ونقل لافروف عن بوتين قوله “يمكن التأكيد بثقة أن الظروف متوفرة اليوم لطي صفحة مأساوية في تاريخ سوريا، وفي ظل المؤشرات الإيجابية المتبلورة نحتاج إلى الحوار السوري السوري الفعال في الواقع بما يخدم التوصل إلى تسوية سياسية شاملة بدور الأمم المتحدة المتقدم وعلى أساس القرارات الدولية المطروحة في هذا الشأن، وبالدرجة الأولى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254″.

وبدأت المحادثات السورية في سوتشي اليوم الثلاثاء 30 يناير/ كانون الثاني، بمشاركة أكثر من 1500 شخصا يمثلون الداخل السوري، بكافة أطيافه.

وتستضيف مدينة سوتشي الساحلية الروسية، على مدار يومي، 29-30 يناير/ كانون الثاني الجاري، مؤتمر الحوار الوطني السوري، تحت شعار ” السلام للشعب السوري”، بمبادرة روسيا.

وكان عضو مجلس الشعب، مهند حاج علي قد ذكر، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم تشكيل لجنة دستورية استشارية، مهمتها مناقشة الدستور السوري فقط دون تعديله، مشيرا إلى وجود قيود يفرضها القانون السوري، الذي ينص على أن حق تعديل الدستور يعود للجنة مشكلة من رئاسة الجمهورية وبطلب من السيد الرئيس، أو لجنة مشكلة من مجلس الشعب وبموافقته.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة