الحكومة الكندية تضغط على زر الإيقاف المؤقت بشأن الموافقة على تصاريح تصدير الأسلحة إلى السعودية
بواسطة admin بتاريخ 24 يناير, 2018 في 12:46 م | مصنفة في كندا | التعليقات مغلقة

الحكومة الكندية تضغط على زر الإيقاف المؤقت بشأن الموافقة على تصاريح تصدير الأسلحة إلى السعودية

(حصري) – أوتاوا

اوقفت الحكومة الكندية الموافقة على تصاريح تصدير الاسلحة الى السعودية بعد ان بدأت تحقيقا في الصيف الماضي في نشر الرياض للمركبات المدرعة الكندية ضد السكان السعوديين.

واشار آدم اوستن، السكرتير الصحفي لوزير الشؤون الخارجية كريستيا فريلاند، الى هذه الخطوة الى (ضرب زر التوقف المؤقت في الموافقة على تصاريح جديدة) للمملكة العربية السعودية.

وقال أوستن “على مدار التحقيق لم تصدر تصاريح جديدة لشحنات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية”. واضاف “لم يتم اضافة شحنات جديدة”.

وقد قامت شركتان (كندستان) على الأقل بتوفير مركبات مدرعة للسعوديين. ومن بين هذه الشركات شركة (جنرال ديناميكش لاند سيستمز كندا، لندن)، وهي المزود في صفقة بقيمة 15 مليار دولار توسطت فيها الحكومة الكندية لتوريد مركبات مدرعة مسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

بيد أن أوستن رفض القول ما إذا كانت كندا قد خطت خطوة أبعد وأوقفت تصاريح تصدير الأسلحة الحالية إلى المملكة العربية السعودية – بمعنى ما إذا كانت قد قطعت شحنة تمت الموافقة عليها بالفعل من قبل جهات تصنيع معينة.

وقال أوستن “لا أستطيع أن أتحدث عما إذا كان هناك أي تعليق معلق للحصول على تصاريح فردية معينة بسبب السرية التجارية فيما يتعلق بالعقد”.

وقال اوستن “ان القول فقط ان الوزير لديه صلاحية تعليق تصاريح مؤقتة اذا ما اعتبر ذلك ضروريا لاجراء تحقيق”.

ورفضت شركة جنرال ديناميكش التعليق على ما إذا كانت حكومة ترودو قد علقت تصاريحها التصديرية. ولم يتسن الوصول الى رئيس الشركة دوروارد سميث على الفور للتعليق عليه.

في يوليو الماضي، ولأول مرة، ظهرت أشرطة الفيديو والصور من السعوديين باستخدام المركبات المدرعة الكندية الصنع ضد السكان في العوامية، وهي منطقة الأقلية الشيعية.

وأصدرت فريلاند بيانا في ذلك الوقت قالت فيه “إنها تشعر بقلق عميق”، وأعلنت تحقيقا في المسألة.

ومنذ ذلك الحين انقضت ستة أشهر ولم تكشف حكومة ترودو بعد عن نتائج تحقيقاتها.

وقال أوستن، اول امس الأربعاء، “أن هذا التحقيق الآن (أكمل إلى حد كبير) وسيتم الافراج عن النتائج (في الوقت المناسب)”.

ولم يوضح ما اذا كانت الحكومة ستبدأ فى اصدار تصاريح تصدير جديدة بمجرد اعلان التحقيق. ويشمل هذا الوقف الاختياري للموافقة على تصاريح جديدة الأسلحة بما في ذلك المركبات المدرعة والأسلحة النارية أو غيرها من الأسلحة.

وظهرت مركبات مدرعة في لقطات الصراع في الصيف الماضي، ولكن مقطع واحد أظهر أيضا آلات القتال التي تقوم بها (جنرال ديناميكش لاند) سيستمز نشرها.

يذهب استخدام سعود السعودية للمركبات القتالية الكندية ضد سكانها الشيعة في شرق المملكة العربية السعودية إلى قلب الجدل الذي طال أمده حول ما إذا كانت حكومة ترودو تنتهك القواعد الكندية لمراقبة تصدير الأسلحة.

وتدعو القواعد الى فرض قيود على صادرات الاسلحة الى الدول التى لديها (سجل مستمر للانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان لمواطنيها). ومن المفترض أن تكون الشحنات محجوبة إذا كان هناك خطر حقيقي من أن يتحول المشتري إلى الأسلحة ضد سكانه.

وقال كين ايبس، الباحث الطويل فى مشروع (بلوشاريس)، وهو مجموعة لنزع السلاح وهي وكالة تابعة لمجلس الكنائس الكندي، ويتتبع شحنات الاسلحة، انه من الممكن ان يكون الوقف المؤقت لتراخيص تصدير الاسلحة الجديدة بادرة فارغة من جانب الحكومة.

وبينما توسطت حكومة هاربر في صفقة مركبة قتالية بقيمة 15 مليار دولار، كانت حكومة ترودو قد أذنت بتصاريح تصدير خضراء لمعظم الصفقة مع المملكة العربية السعودية. وقالت الحكومة إنها ترى أنه ليس هناك خطر معقول بأن تستخدم المركبات القتالية ضد المدنيين في المملكة العربية السعودية، التي لديها سجل سيء في حقوق الإنسان.

وقال إبس إن الليبراليين وافقوا بالفعل على 11 مليار دولار من الصادرات بموجب اتفاق الأسلحة السعودية يعني أن الوقف لن يكون على الأرجح قد أثر على شحنات من محطة لندن جنرال ديناميكش.

واضاف “اذا لم يكنوا مستعدين لتعليق عمليات التسليم فعليا فان الوقف الاختياري لا معنى له”.

في الأشهر الأخيرة، حاولت حكومة ترودو – وفشلت – لوقف تحديا قانونيا جديدا يسعى إلى منع صادرات أوتاوا لبيع المركبات القتالية.

وقضى قاض في المحكمة الفيدرالية هذا الشهر بأن الدعوى يمكن أن تستمر، قائلا أن أدلة عام 2017 تظهر أن الآلات الكندية الصنع التي استخدمت في حملة في حي سعودي أثارت الحياة في هذه المسألة.

و كتب القاضي لوك مارتينيو “هذا … يثير سببا جديدا للعمل في ضوء الحقائق الجديدة المزعومة في إشعار الطلب”.

وقال القاضي “في الفترة بين نيسان / أبريل و آب / أغسطس 2017، احتلت القوات المسلحة السعودية العوامية ذات الأغلبية الشيعية في منطقة القطيف، وخلال تلك الفترة، ارتكبت أعمال قمع ضد السكان، بل يمكننا أن نرى صورا للمركبات المدرعة الكندية”.

هذا التقرير منقول من (theglobeandmail) بتصرف. الأصل منشور على الرابط التالي:

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا وزير الخارجية، الكندي، بغداد اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية المالكي، العراق زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف