المالكي يؤكد دعمه لكل الخيارات المتاحة لاشتراك حزب الدعوة في الانتخابات
بواسطة admin بتاريخ 11 يناير, 2018 في 09:03 ص | مصنفة في الشرق الأوسط | التعليقات مغلقة

المالكي يؤكد دعمه لكل الخيارات المتاحة لاشتراك حزب الدعوة في الانتخابات

(حصري) – بغداد

أعلن الأمين العام لحزب الدعوة، نوري المالكي، اليوم الخميس، موقفه من خيارات مشاركة حزب الدعوة في الانتخابات القادمة، مؤكدا دعمه لكافة الخيارات المتاحة لاشتراك حزبه فيها.

وفي معرض رده على اسئلة الصحفيين الموجهة له عبر نافذة التواصل مع وسائل الاعلام الخاصة بالموقع الالكتروني لمكتبه الاعلامي حول موقفه من مشاركة حزبه في الانتخابات، قال “إنه يدعم كافة الخيارات المتاحة لاشتراك حزب الدعوة الإسلامية في الانتخابات، شريطة أن تكون الخيارات قانونية وتتيح للحزب وكوادره الاشتراك، وتحفظ له وحدته ومصلحته الانتخابية”.

وكان قانوني عراقي كشف في وقت سابق من اليوم، أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، يواجه مأزقا قانونيا، يهدد مشاركته في الانتخابات، مؤكدا أن العبادي، لا يمكنه المشاركة في الانتخابات حاليا إلا عبر قائمة حزب الدعوة، التي سجلت رسميا في ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي.

وقال القانوني العراقي مفضلا عدم الكشف عن اسمه، لحساسية المعلومات التي يدلي بها، “إن قانون الانتخابات النافذ، الذي تعتمده مفوضية الانتخابات حاليا، يمنع مشاركة أي حزب سياسي، في ائتلافين انتخابيين”.

ويستند القانوني، الى تصريح الناطق الرسمي باسم المفوضين وعضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات كريم التميمي، في 09/01/2018، الذي أعلن “ان مجلس المفوضين صادق على السماح للحزب المسجل رسميا بالمشاركة بمفرده او الدخول بتحالف سياسي واحد فقط في الدائرة الانتخابية الواحدة في الاستحقاقات الانتخابية لعام 2018، وفقا للقوانين والتعليمات النافذة”.

ويقول القانوني، “إنه ما لم يعدل قانون الانتخابات النافذ، فإن العبادي ملزم بالدخول في ائتلاف دولة القانون، بزعامة المالكي، وإلا فلن يتمكن من المشاركة في تحالف انتخابي آخر”.

وكشف أن هناك تعديلا على القانون، لدى اللجنة القانونية النيابية، ينص على “أن التعديلات المقترحة على قانون انتخابات مجلس النواب بالرقم (45) لسنة 2013، والتي نصت على تخفيض سن المرشح إلى 28 عاماً، وإلا يكون محكوماً بسجن أو حبس وفق قرار قضائي بات، ومنع ترشيح كل من افراد القوات المسلحة أو القضاة أو رؤساء الهيئات المستقلة، أو العاملين في المفوضية بمن فيهم المفوضين وشاغلي المناصب العليا فيها، يستثنى منهم من انهى عمله في المفوضية قبل مدة لا تقل عن اربع سنوات من تاريخ الترشيح”.

ومنع التعديل وكلاء الوزارات والمديرين العامين ومن هم بدرجتهم من الترشح في السلطة التنفيذية الا بعد تقديمهم استقالات قبل ثلاث اشهر من موعد الانتخابات على اقل تقدير، ويستثنى من ذلك اعضاء المجالس المنتخبة.

وشمل حظر الترشيح مزدوجي الجنسية، على ان تتم عملية العد والفرز بموجب التعديل ستكون وفق وسائل علمية متطورة تظهر النتائج خلال 24 ساعة، ومنحت النقطة الاخيرة في التعديل، الحزب حق الدخول في اكثر قائمة في دائرة انتخابية واحدة.

وتأتي هذه التطورات، وسط تسريبات عن استمرار المفاوضات داخل حزب الدعوة، لحسم الجدل بشأن مشاركة العبادي في الانتخابات القادمة.

تقول المصادر، إن العبادي لديه فرصة للدخول في ائتلاف دولة القانون، حاملا الرقم 2 فيها، بعدما حجز المالكي الرقم 1 في القائمة.

وكان القيادي في ائتلاف دولة القانون، عدنان السراج، قال في وقت سابق من اليوم الخميس، ان مفوضية الانتخابات ستمدد موعد تسجيل التحالفات الانتخابية الى الاسبوع المقبل.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قد مددت مهلة تقديم التحالفات الانتخابية، إلى نهاية الدوام الرسمي لليوم الخميس، في الوقت الذي أشار فيه رئيس الدائرة الانتخابية رياض بدران إلى إعلان 19 تحالفاً انتخابياً.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين