أربعة مواطنين عراقيين يكسبون دعوى تعويض ضد وزارة الدفاع البريطانية
بواسطة admin بتاريخ 14 ديسمبر, 2017 في 11:51 ص | مصنفة في فيديو, منوعات | التعليقات مغلقة

أربعة مواطنين عراقيين يكسبون دعوى تعويض ضد وزارة الدفاع البريطانية

(حصري) – لندن

منح قاض بريطاني أربعة مواطنين عراقيين تعويضا عن سوء معاملتهم على يد القوات البريطانية خلال حرب العراق 2003.

وقضت المحكمة البريطانية العليا بأحقية تعويضهم بموجب قانون حقوق الإنسان.

وقال القاضي إنه يحق لهم الحصول على تعويض عن السجن غير القانوني وسوء المعاملة.

ويقول المحامون إن الحكم فى القضايا الأربع يمكن أن يشكل أساسا لتسوية أكثر من ستمائة قضية لم يتم حلها من قبل مواطنين عراقيين ضد الحكومة البريطانية.

وتقول وزارة الدفاع إنها (تدرس الحكم).

وقد قضت محكمة في لندن بتعويض أحد الرجال الأربعة مبلغ 30 ألف جنيه استرليني.

وأعطي عبد الواحد، الذي اعتقل في عملية دهم للقوات البريطانية على منزل في البصرة في فبراير/شباط 2007، مبلغ 15 ألف جنيه أسترليني تعويضا عن (ضرب) تعرض له.

كما منح 15 ألف جنيه استرليني أخرى لما وصفه القاضي بـ (معاملة مُهينة) وغير انسانية أخرى عانى منها، شملت استجوابا فظا وحرمانا من النوم ومن الرؤية والسمع.

كما عوض بمبلغ 3300 جنيه استرليني عن 33 يوما من الاعتقال غير القانوني.

وقال بيان من الفريق القانوني (لي داي سوليستر) إن المعاملة السيئة تضمنت قيام جنود بالتناوب على الركض على ظهور المعتقلين وتغطية رؤوسهم لفترات من الزمن.

وقالت سابانا مالك من شركة المحاماة “إن هذه القضايا حدثت على الرغم من هجوم سياسي وعسكري وفي وسائل الإعلام وصمنا بأننا نجلب مزاعم زائفة لعراقيين، والنقد الشديد الذي وُجه لنا كمحامين نمثلهم”.

وأضافت “من الجوهري أن يكون أولئك الذين تعرضوا لفعل خاطئ من الحكومة البريطانية، سواءا كانوا داخل البلاد أو خارجها، قادرين على البحث عن العدالة والإنصاف. وقدرتهم على فعل ذلك في محاكمنا ليست حملة استهداف ضد أشخاص ( صيد ساحرات)، بل اختبار لقوة ديمقراطيتنا”.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية إن “عناصر جيشنا خدموا بشجاعة عظيمة في العراق، وعملوا عادة تحت ظروف بالغة الصعوبة”.

وأضاف “وقد اطلعنا على قرار المحكمة بأن المحتجزين الأربعة لم يعاملوا كما يجب، ونحن ندرس الحكم”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين