ترامب سيعلن غداً القدس عاصمة لإسرائيل
بواسطة admin بتاريخ 5 ديسمبر, 2017 في 07:20 ص | مصنفة في العالم | لا تعليقات

ترامب سيعلن غداً القدس عاصمة لإسرائيل

(حصري) – بغداد

كشفت مصادر دبلوماسية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سيعلن القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها في كلمة متوقعة له، غداً الأربعاء.

وبينت المصادر في تصريحات لشبكة سي ان ان CNN) أن ترامب أطلع زعماء عرب بهذا القرار خلال سلسلة من الاتصالات أجراها، اليوم الثلاثاء، لافتة إلى أنه لا يتوقع أن يحدد ترامب إطارا زمنيا لنقل السفارة، إلا أنه سيعلن عن التزامه بهذا الوعد الذي قطعه على نفسه خلال الحملة الانتخابية.

ويذكر أن ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز، قال إن أي إعلان أميركي حول القدس يسبق التوصل إلى تسوية يعتبر (خطوة خطيرة) على حد تعبيره، وذلك في اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الأميركي، اليوم وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

يشار على أن كل من مصر والأردن بالإضافة إلى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، حذروا في اتصالات هاتفية منفصلة مع ترامب، اليوم الثلاثاء، على حساسية إقدام واشنطن على مثل هذه الخطوة.

ويعد موضوع القدس واحدا من أعقد القضايا الخلافية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقد تجاوز ترامب، امس الاثنين، مهلة إصدار قرار بتأجيل نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس، مثلما وعد في حملته الانتخابية.

وستكون عندها الولايات المتحدة أول دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، منذ تأسيس الدولة عام 1948.

وتعتبر إسرائيل القدس عاصمة لها، بينما يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

ولا يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على القدس، وتحتفظ جميع الدول بسفراتها في تل أبيب، بما فيها الولايات المتحدة الأميركية، حليف إسرائيل الأقرب.

وأقامت إسرائيل منذ 1967 عشرات المستوطنات في القدس الشرقية لنحو 200 ألف يهودي، وتعد هذه المستوطنات غير قانونية، وفق القانون الدولي، على الرغم من اعتراض إسرائيل على ذلك.

وإذا اعترفت الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل فإنها ستكون خالفت المجموعة الدولية، وعززت موقف تل أبيب التي تقول إن المستوطنات في القدس الشرقية شرعية.

وأثار قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب المحتمل بنقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب الى القدس استنكار وغضب العالمين العربي والاسلامي.

وأعربت الحكومة العراقية عن قلقها البالغ لهذه الانباء وحذرت من تداعيات هذا القرار على استقرار المنطقة والعالم وما يمثله هذا من اجحاف بحقوق الفلسطينيين والعالم العربي والاسلامي والاديان الاخرى”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل