العراق والسعودية يوقعان على 18 مذكرة تفاهم تشمل قطاعات النفط والغاز والتصفية والمشاريع
بواسطة admin بتاريخ 5 ديسمبر, 2017 في 08:32 ص | مصنفة في اقتصاد, الشرق الأوسط, فيديو | لا تعليقات

العراق والسعودية يوقعان على 18 مذكرة تفاهم تشمل قطاعات النفط والغاز والتصفية والمشاريع

(حصري) – البصرة (العراق)

وقع العراق والسعودية اليوم على 18 مذكرة تفاهم تشمل قطاعات النفط والغاز والتصفية والمشاريع النفطية والبتروكيماوية والحفر والبنى التحتية، فيما تشارك 22 شركة سعودية و66 شخصية من رجال الاعمال السعوديين في معرض البصرة للنفط والطاقة الذي افتتح في المدينة العراقية الجنوبية.

وقال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي في بيان صحافي عقب التوقيع على هذه المذكرات مع وزير الطاقة والصناعة والثرة المعدنية السعودي خالد الفالح في مدينة البصرة الجنوبية “ان التوقيع على مذكرات التفاهم والتعاون هذه يمثل حدثا مهما ونقلة مثالية في العلاقات بين البلدين الشقيقين وخصوصا في مجالات النفط والطاقة وهذا ما سيسهم في توسيع مساحة التعاون المشترك”.

واوضح ان المذكرات الموقعة شملت محاور عديدة منها الاستثمار والتعاون والتصنيع والشراكة وتوريد المواد الأولية ومستلزمات البنى التحتية والأنابيب والخدمات الفنية والصناعية وحفر الآبار والتطوير وغيرها.

واشار الى ان الشركات الاستخراجية وقطاع التصفية والغاز والمشاريع النفطية والحفر كانت هي الجهات المستفيدة من هذا التعاون فضلا عن اتفاقات سابقة كانت قد شملت قطاعات التسويق والتدريب وغيرها.

ونوه اللعيبي الى ان العلاقات العراقية السعودية قد شهدت في الفترة الماضية تطورا كبيرا وتبادلا للزيارات وتشكيل اللجان المشتركة بهدف التسريع في بناء قاعدة رصينة للتعاون الثنائي.

من جانبه اكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع الاشقاء في العراق، موضحا ان الشركات السعودية المهمة ستفتح فروعا لها في العراق من اجل تحقيق مزيد من أُطر التعاون الثنائي وتوسيعا لحجم الاستثمارات في قطاعات النفط والغاز والتصنيع والتوريد والبنى التحتية وغيرها.

وأضاف ان التعاون بين البلدين الشقيقين لم يقتصر على التعاون الثنائي فقط وانما شمل تنسيق وتوحيد الرؤى والمواقف في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

وكشف الفالح، عن عزم بلاده توقيع 18 مذكرة تفاهم بمجال الطاقة وقطاع النفط مع العراق.

وقال الفالح الذي وصل مساء اليوم الى محافظة البصرة على هامش لقائه بوزير النفط عبد الجبار علي اللعيبي “لدينا 18 مذكرة تفاهم ستوقع مع العراق وهي باكورة وبداية لاتفاقيات وشراكات ستتم بين القطاعين وستنطلق الى قطاعات اخرى بعد زياتنا السابقة الى بغداد حصلت مشاريع استثمارية وما هي الا البداية”.

وأضاف، “ان مستقبل العلاقات بين البلدين يبشر بالخير ومتفائل جداً بها”.

وأكد الفالح ان الشركات السعودية المشاركة في معرض النفط والغاز في البصرة بدورته السابعة حاليا لم تأت للتسويق فقط وهو شيء مهم ولكن أتت من اجل الدخول في شراكات مع العراقيين.

وقال الفالح خلال حضوره اليوم الثلاثاء، معرض البصرة الدوليان مشاركة السعودية في المعرض هي اولى ثمرات مجلس التنسيق السعودي العراقي ألذي اعلن في الرياض الصيف الماضي.

وأضاف “كانت هناك قفزات كبيرة وعادت المياه إلى مجاريها ورفع مستوى العلاقات إلى ما يصبو إليه قادة وشعبي البلدين الشقيقين وهما ركيزة أساسية للعالم العربي والأمة العربية ومساعدة بعضها البعض”.

ودعا الفالح في تصريح نقلته (الوكالة الوطنية العراقية للانباء) من البصرة الى أن يكون لهذا الجهد أثره المقبول في رفع مستوى العلاقات العراقية السعودية إلى الأحسن.

من جانبه قال اللعيبي “ان الفالح كان له الدور الفعال في تحريك العلاقات الاقتصادية بين البلدين ونرى الان ثمار هذه الجهود الخيرة”، مشيرا الى”تواجد 66 شخصية في البصرة من مختلف الاختصالات السعودية كما تحققت جولات في معامل البتروكيمياويات والغاز وغيرها”.

وكان وزير الطاقة والصناعة السعودي خالد الفالح، وصل مساء اليوم الاثنين الى محافظة البصرة للمشاركة في فعاليات معرض البصرة الدولي للنفط والغاز بدورته السابعة.

يذكر ان وفداً سعودياً كبيراً وصل أمس الاحد، الى البصرة للمشاركة في المنتدى.

وانطلقت مساء أمس فعاليات معرض النفط والغاز في البصرة بدورته السابعة علي ارض معرض البصرة الدولي وبمشاركة شركات محلية وعربية ودولية حيث يستمر ثلاثة أيام.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل