بمشاركة العراق.. منتجو النفط يتفقون على تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية 2018
بواسطة admin بتاريخ 30 نوفمبر, 2017 في 10:18 ص | مصنفة في اقتصاد | التعليقات مغلقة

بمشاركة العراق.. منتجو النفط يتفقون على تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية 2018

(حصري) – فيينا

قالت مصادر نفطية، إن منظمة (أوبك) وشركائها من المنتجين المستقلين، قرروا تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2018، مع مراجعة أساسيات السوق في اجتماع يونيو القادم، كما توصلوا إلى اتفاق مع كل من نيجيريا وليبيا بعدم تجاوز إنتاجهما مستويات 2017. في السياق، أعلن وزير النفط عن وصول معدل الصادرات النفطية من الموانئ الجنوبية الى 3 ملايين و900 الف برميل باليوم وهو أعلى معدل تصديري لم يبلغه العراق من الموانئ الجنوبية من قبل.

قالت مصادر نفطية، إن منظمة (أوبك) وشركائها من المنتجين المستقلين، قرروا تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2018، مع مراجعة أساسيات السوق في اجتماع يونيو القادم، كما توصلوا إلى اتفاق مع كل من نيجيريا وليبيا بعدم تجاوز إنتاجهما مستويات 2017.

وكان مندوب قد قال لـ(رويترز) إن (أوبك) وافقت اليوم الخميس، على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2018، بينما تسعى المنظمة جاهدة للانتهاء من إزالة وفرة في المعروض العالمي من الخام وتفادي انهيار آخر للأسعار.

وتم التوصل للاتفاق من حيث المبدأ بعد بضع ساعات من المناقشات في مقر (أوبك) في فيينا. وطالت النقاشات حول ضع سقف لإنتاج النفط الليبي المستثنى من التخفيضات الإنتاجية، بسبب اضطرابات في البلد.

واختتمت (أوبك) المؤلفة من 14 عضواً اجتماعها مع منتجين غير أعضاء بالمنظمة في مقدمتهم روسيا، للموافقة على تمديد تخفيضات الإنتاج المشتركة، بالإتفاق على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2018، بينما أشاروا إلى خروج محتمل من الاتفاق قبل ذلك الموعد إذا حدث صعود حاد في الأسعار.

وكانت لجنة وزارية تضم أعضاء من (أوبك) ومنتجين مستقلين من بينهم روسيا والسعودية، قد أوصت أمس الأربعاء، بأن تمدد (أوبك) وحلفاؤها غير الأعضاء بالمنظمة تخفيضات إنتاج النفط 9 أشهر خلال اجتماع اليوم.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس، مع بدء اجتماع فيينا، بعد تعليقات أولية من أعضاء المجموعة تعطي إشارة على أن تمديد اتفاق تخفيضات إنتاج النفط الراهن حتى نهاية عام 2018 سيكون النتيجة الأرجح.

وكان اتفاق خفض الإنتاج الذي شهد تقليص المجموعة لإنتاجها بواقع 1.8 مليون برميل يومياً، قد رفع أسعار الخام بنسبة 40% منذ منتصف العام.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج (برنت) للتسليم في فبراير، اليوم الخميس، بارتفاع قدره 77 سنتا إلى 63.30 دولار للبرميل.

وقبل ساعات من عقد الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الذي يعقد في فينا بمشاركة روسيا رجح وزير النفط جبار علي اللعيبي تمديد قرار خفض الانتاج لتسعة أشهر اضافية في الاجتماع الوزاري لاعضاء منظمة (اوبك) بمشاركة روسيا الذي سيعقد الْيَوْمَ الخميس.

وقال وزير النفط ان جميع المؤشرات مع قرار التمديد لتسعة أشهر جديدة والذي يهدف الأعضاء من خلال تحقيق استقرار اكثر للاسواق العالمية، مؤكدا ان قرارات (اوبك) ساهمت في ايقاف تدهور أسعار النفط.

من جانبه قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان منظمة (اوبك) احتفلت بمناسبة مرور عام على التضامن مع المنتجين من خارجها والذي انعكس ايجابا على دعم أسعار النفط.

العراق يصدر 3.9 ملايين برميل يومياً في معدل تاريخي
في السياق، أعلن وزير النفط عن وصول معدل الصادرات النفطية من الموانئ الجنوبية الى 3 ملايين و900 الف برميل باليوم وهو أعلى معدل تصديري لم يبلغه العراق من الموانئ الجنوبية من قبل.

ونقل بيان لاعلام الوزارة عن اللعيبي قوله، “ان جهود العاملين في حقول الوسط والجنوب أسفرت عن تحقيق أهداف الوزارة في زيادة معدل الصادرات النفطية من الموانئ الجنوبية بعد توقف الصادرات النفطية من المنفذ الشمالي”.

وأضاف اللعيبي، “ان ما تحقق يؤكد على قدرة العراق التصديرية في زيادة الصادرات النفطية وبلوغ الأهداف المطلوبة، لكن هذا لا يعني بقاء معدل الصادرات على هذه المعدلات”.

وأكد وزير النفط حرص الحكومة والوزارة على تحقيق ايرادات إضافية ترفد الخزينة الاتحادية وتقلل من نسبة العجز فيها وتعويض جزء من الخسائر التي يتكبدها العراق نتيجة لتوقف الصادرات النفطية من المنفذ الشمالي عبر ميناء جيهان التركي.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل