وفاة الفنانة المصرية شادية بعد صراع طويل مع المرض
بواسطة admin بتاريخ 28 نوفمبر, 2017 في 11:22 ص | مصنفة في فيديو, منوعات | التعليقات مغلقة

وفاة الفنانة المصرية شادية بعد صراع طويل مع المرض

(حصري) – القاهرة

توفيت الفنانة المصرية الكبيرة، (شادية) مساء اليوم الثلاثاء، عن عمر 86 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

وتُودي أسرة الفنانة الراحلة صلاة الجنازة على جثمانها، غدا الأربعاء، بعد صلاة الظهر من مسجد السيدة نفسية في القاهرة.

وكانت شادية قد تعرضت قبل فترة لأزمة صحية، إثر إصابتها بجلطة دماغية، ونقلت على إثرها إلى مستشفى الجلاء العسكري.

ونجح الأطباء حينها في إذابة الجلطة الدماغية التي أصيبت بها، لكنها تعرضت بعدها لالتهاب رئوي، حسب ما أكد ابن شقيقها خالد شاكر إلى أحد برامج (التوك شو) المصرية.

وأصدر مجلس نقابة المهن الموسيقية في مصر بيانا أعرب فيه عن أسفه لرحيل “شادية صوت مصر الذي ملأ الدنيا واحتضن كل الذكريات وواكب كل المواقف الإنسانية والوطنية”.

والفنانة شادية، واسمها الحقيقي فاطمة أحمد شاكر، من مواليد القاهرة عام 1931، وقد احترفت التمثيل والغناء وجمعت في أدوارها التمثيلية بين الدراما والكوميديا.

وولدت شادية في منطقة الحلمية الجديدة في حي عابدين، وكان والدها المهندس أحمد كمال من مهندسي الزراعة والري ومشرفا على أراضي الخاصة الملكية، حيث كان عمله آنذاك أي في بدايات القرن العشرين يستدعي وجوده في قلب العاصمة المصرية القاهرة، وعلى بعد خطوات من قصر عابدين.

وتزوجت شادية ثلاث مرات، الأولى من المهندس عزيز فتحي، والثانية من الفنان عماد حمدي لمدة ثلاث سنوات، كما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار إلى أنها انفصلت عنه في عام 1969، ولم تنجب أبناء.

بدأت مسيرتها الفنية على يد المخرج أحمد بدرخان فى عام 1947 حتى عام 1984، قدمت من خلالها عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والأعمال الإذاعية، من أهمها (العقل في إجازة)، وهو نقطة انطلاقها، حيث حقق نجاحاً كبيراً مما جعل محمد فوزي يستعين بها بعد ذلك في عدة أفلام بينها (الروح والجسد)، و (الزوجة السابعة)، و (صاحبة الملاليم)، و (بنات حواء).

وحققت شادية نجاحات وإيرادات عالية للمنتج أنور وجدى في أفلام (ليلة العيد) في عام 1949 و (ليلة الحنة) عام 1951، وتوالت نجاحاتها في أدوارها الخفيفة وثنائيتها مع كمال الشناوي، منها (حمامة السلام) فى عام 1947، و (عدل السماء) و (الروح والجسد)، و (ساعة لقلبك) في عام 1948، و (ظلموني الناس) فى عام 1950.

وظلت نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن، وتوالت نجاحاتها في الخمسينيات من القرن العشرين وثنائياتها مع عماد حمدي وكمال الشناوي بأفلام (أشكي لمين) فى عام 1951، و (أقوى من الحب) فى عام 1954 و (أرحم حبي) في عام 1959.

ثم جاءت فرصة عمرها، كما كانت تقول في فيلم (المرأة المجهولة) لمحمود ذو الفقار فى عام 1959، وهو من الأدوار التي أثبتت قدرتها العالية على تجسيد كافة الأدوار، وكانت تبلغ من العمر 25 عاماً.

وذاع صيتها في أعمال تمثيلية مع المغني الراحل عبد الحليم حافظ مثل (معبودة الجماهير) و (لحن الوفاء)، واشتهرت لهما أغان مشتركة مثل (حاجة غريبة) و (تعالي أقول لك).

وقدمت شادية العديد من الأغاني الوطنية الشهيرة التي لا تزال تبث على قنوات التلفزيون وموجات الراديو حتى الآن في المناسبات الوطنية المصرية مثل (مصر اليوم في عيد) و (يا حبيبتي يا مصر) و (أم الصابرين).

وقدّمت أكثر من مئة فيلم مثل (المرأة المجهولة)، و (شيء من الخوف)، و (مراتي مدير عام)، و (الزوجة 13)، إضافة إلى مسلسلات تلفزيونية وإذاعية.

وقدمت على خشبة المسرح مسرحية وحيدة هي (ريا وسكينة).

وتوالت نجاحات شادية إلى أن قررت الاعتزال عندما أكملت عامها الخمسين، ومن مقولتها الشهيرة عندما قررت الاعتزال وارتداء الحجاب “لإنني في عز مجدي أفكر في الاعتزال لا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء، بعد أن تنحسر عنى رويداً رويداً.. لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل