اكثر من 300 قتيل بزلزال قرب الحدود العراقية الإيرانية
بواسطة admin بتاريخ 13 نوفمبر, 2017 في 04:50 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو | التعليقات مغلقة

اكثر من 300 قتيل بزلزال قرب الحدود العراقية الإيرانية

(حصري) – بغداد – طهران

ضرب زلزال بقوة 7,3 درجات منطقة حدودية بين ايران والعراق على بعد 30 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة، بحسب ما اعلن المركز الجيولوجي الاميركي مما أدى إلى سقوط أكثر من 300 قتيل في إيران وحدها، حيث جرح أكثر من 2500 شخص أيضا، في الوقت الذي بحث فيه رجال الإنقاذ عن عشرات محاصرين تحت الأنقاض. وشعر الناس بالزلزال في عدة أقاليم في إيران ولكن أكثر الأقاليم تضررا كان إقليم كرمانشاه الذي أعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام. وفي الجانب العراقي من الحدود، حيث الكثافة السكانية اقل، اعلنت وزارة الصحة مقتل ثمانية اشخاص وجرح المئات.

وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن مركز الزلزال كان في مدينة حلبجة العراقية. ونقل التلفزيون العراقي عن دائرة الرصد الزلزالي المحلية أن الهزة استمرت ما بين ثلاث دقائق وأربع.

وقال مسؤول في الأرصاد الجوية العراقية إن قوته بلغت 6.5 درجة وإن مركزه كان في بنجوين بمحافظة السليمانية في اقليم كردستان العراق قرب معبر الحدود الرئيسي مع إيران.

وكانت كرمنشاه الايرانية في غرب ايران المنطقة الاكثر تضررا، اذ اعلن الطب الشرعي للتلفزيون الرسمي مقتل 328 شخصا وجرح 2350 آخرين.

وفي الجانب العراقي من الحدود، حيث الكثافة السكانية اقل، اعلنت وزارة الصحة مقتل ثمانية اشخاص وجرح المئات.

وتشير آخر حصيلة للضحايا، الى مقتل سبعة أشخاص على الأقل في محافظة السليمانية في الشمال وشخص واحد في محافظة ديالى الى الجنوب منها.

واصيب اكثر من 500 شخص بجروح في المحافظتين ومحافظة كركوك القريبة.

واظهرت مشاهد بثت على (تويتر) اشخاصا مذعورين يخلون مبنى في السليمانية وتكسر الواجهات الزجاجية جراء الزلزال. كما اظهرت مشاهد التقطت في دربندخان المجاورة انهيار جدران وهياكل خرسانية.

وفي دربندخان دعا المسؤولون السكان الى البقاء خارج منازلهم في اجراء احترازي.

وفي أنحاء السليمانية، خرج المواطنون العراقيون إلى الشوارع وأخلوا منازلهم، وسجلت أضرار مادية فقط، بحسب مراسل وكالة (فرانس برس).

ووقعت مشاهد مشابهة في أربيل عاصمة كردستان العراق وفي مدن أخرى بشمال العراق قرب مركز الزلزال.

ونقل بيان عن وزير الصحة في اقليم كردستان ريكوت رشيد “ان اربعة اشخاص لقوا مصرعهم في قضاء دربنديخان واثنين في كرميان، وآخر في السليمانية”.

والزلزال الذي ضرب على عمق قليل نسبيا يبلغ 23 كيلومترا شعر به سكان بغداد لنحو عشرين ثانية، فيما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول، بحسب مراسلي (فرانس برس).

واعلنت السلطات الصحية العراقية انه تمت معالجة عشرات الاشخاص عقب الزلزال، غالبيتهم جراء اصابتهم بالصدمة.

ونصح مركز الأرصاد بالعراق السكان بالابتعاد عن الأبنية وعدم استخدام المصاعد الكهربائية في حال وقوع هزات ارتدادية.

وفي الجانب الايراني شعر بالهزة سكان عدد من المناطق في غرب البلاد من بينها تبريز.

وقال مراسل (فرانس برس) ان سكان جنوب شرق تركيا شعروا بالهزة (من ملطية الى فان). وفي دياربكر اخلى السكان منازلهم.

وضرب الزلزال منطقة بطول 1500 كلم تلتقي فيها صفائح تكتونية عربية وأورو-اسيوية، وهو حزام يمتد بين غرب ايران وشمال شرق العراق.

وامضى العديد من الايرانيين ليلتهم في العراء بعد ان اخلوا منازلهم في المنطقة الجبلية الحدودية، واشعلوا النار للتدفئة مع ساعات الفجر وسط انتشار لفرق الاغاثة في المناطق المنكوبة.

وتبحث فرق الاغاثة الايرانية، اليوم الاثنين، عن ناجين بين ركام الابنية المنهارة جراء الزلزال العنيف الذي ضرب الاحد، المنطقة الحدودية الايرانية العراقية، وادى الى مقتل اكثر من 300 شخص وجرح الآلاف.

واعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية انه تم ارسال ثلاثين فريق اغاثة تابعين للصليب الاحمر الى منطقة الزلزال التي تعاني اجزاء فيها من انقطاع التيار الكهربائي.

وامر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الحكومة والقوات المسلحة باستنفار (كافة الوسائل) لمساعدة السكان.

وفي الكويت، أكدت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل، حدوث هزة أرضية خفيفة شعر بها معظم سكان البلاد.

وقالت وزارة الداخلية الكويتية في بيان لها إن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان عدد من محافظات في البلاد، لم تسفر عن أي أضرار أو تداعيات.

وشعر السكان في جنوب شرق تركيا على الحدود الإيرانية العراقية بالزلزال، من دون ورود تقارير فورية عن تسجيل ضحايا أو أضرار كبيرة داخل الأراضي التركية، حيث أخلى السكان في مدينة دياربكر منازلهم قبل أن يعودوا إليها في وقت لاحق.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا قطر المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين