البرلمان العراقي يمدد فصله التشريعي ويصوت على قرار تجريم من يروج لمبادئ الصهيونية
بواسطة admin بتاريخ 31 أكتوبر, 2017 في 08:53 ص | مصنفة في خبراليوم | التعليقات مغلقة

البرلمان العراقي يمدد فصله التشريعي ويصوت على قرار تجريم من يروج لمبادئ الصهيونية

(حصري) – بغداد

صوت مجلس النواب العراقي في جلسته الاعتيادية التاسعة والعشرين التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس مجلس النواب وبحضور 170 نائبا، اليوم الثلاثاء، على تمديد فصله التشريعي الحالي لمدة 30 يوما وعلى قرارين نيابيين فيما انهى قراءة ثلاثة قوانين.

وذكر بيان للدائرة الاعلامية في مجلس النواب، “انه في مستهل الجلسة صوت المجلس بالموافقة على تمديد الفصل التشريعي الحالي لمجلس النواب الذي ينتهي اليوم لمدة 30 يوما بناء على صلاحيات الممنوحة لهيئة رئاسة المجلس من اجل متابعة كل مايتناوله جدول الاعمال واقرار القوانين المهمة ومنها قانون الموازنة العامة الاتحادية”.

وانجز المجلس التصويت على قرار نيابي يتضمن عدم السماح بفتح اي مقر امني او تواجد قوات غير اتحادية في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها واقتصار حفظ الامن بالسلطة الاتحادية حصرا.

كما صوت المجلس على قرار نيابي بالزام السلطات المختصة بتفعيل نصوص التشريعات النافذة بتجريم من يروج لمبادئ الصهيونية في الاوساط العراقية ومنها رفع علم الكيان الصهيوني في التجمعات الجماهيرية.

بعدها قدم الجبوري باسم المجلس احر التعازي لحسين الشهرستاني نائب رئيس مجلس الوزراء السابق لوفاة زوجته.

ونعت لجنتي الصحة والبيئة والتعليم العالي والبحث العلمي فقيد الطب فرحان باقر الذي توفى في 18 -10 الماضي، معزيا عائلته الكريمة وكل محبيه والاسرة الطبية والتعليمية بهذا المصاب ، منوها الى دور الفقيد في رفد الجامعات العراقية بالبحوث والدراسات فضلا عن كونه رائدا بالندوات الطبية والسريرية ومساهماته باول دستور طبي عراقي وبالجمعية الطبية العراقية ودوره باحتضان الاطباء في المهجر.

وباشر المجلس بالتصـويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم 21 لسنة 2008 والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم على ان يتم استكمال التصويت عليه في جلسة لاحقة من اجل انضاج مناقشات الكتل النيابية بشأنه.

وصوت المجلس على عدم الموافقة بالمضي في مقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 والمقدم من النائب عدنان الجنابي وعدد من النواب.

ووافق المجلس من حيث المبدأ على المضي بتعديل القانون النافذ لانتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013 من خلال القراءة الثانية والغاء مشروعات القوانين المقدمة بهذا الخصوص.

وانجز المجلس التصويت من حيث المبدأ على مقترح قانون تعديل قانون الاحوال الشخصية رقــــم 188 لسنة 1959 والمقدم من لجان القانونية والاوقاف والشؤون الدينية والمرأة والأسرة والطفولة.

وانهى المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون سامراء عاصمة الثقافة الاسلامية والمقدم من لجنة السياحة والاثار من اجل تعزيز الدور الحضاري والديني لمحافظة صلاح الدين وتنشيط الحركة السياحية والاثارية والدينية والثقافية في العراق.

وتلت لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين تقريرا بشان اعادة النازحين الى مناطقهم مشيرة الى معاناة اكثر من 4 ملايين نازح من فقدان الخدمات الاساسية لشحة الموارد المالية.

ولفت التقرير الى وجود انسابية متغيرة من منطقة الى اخرى حيث لم يعود البعض لاسباب خدمية او امنية او سياسية، منوها الى ان اللجنة تابعت ملف النازحين ووجدت فيه تحديات كبيرة تتعلق بتاخر اعادة اعمار المناطق المدمرة مما اثر على عودة النازحين ، لافتا الى ان منطقة جرف الصخر لم يعد اليها اي نازح من سكانها فضلا عن وجود تباين في عودة النازحين لبعض المناطق في محافظة صلاح الدين وديالى وحزام بغداد.

ودعت اللجنة في تقريرها الى ضرورة الاهتمام بملف عودة النازحين الى محافظة نينوى في ظل وجود ضعف في ادارة مخيمات النازحين من محافظة نينوى التي تحتاج لتطبيق القانون بكل شفافية وعدالة ، مثنية على من حمل السلاح ضد تنظيم داعش الارهابي ودورهم في تحرير الاراضي.

واوصت اللجنة في التقرير باستنفار الوزارات للاشراف على عودة النازحين وعقد مؤتمر مركزي لمعرفة اسباب عدم عودة النازحين الى بعض مناطقهم وتشكيل لجنة لمتابعة الاموال المصروفة لاعمار المحافظات المحررة ومتابعة ملف المختطفين في مناطق الرزازة والصقلاوية وشمال بابل وصلاح الدين ونينوى فضلا عن صرف منحة العودة لمساعدة النازحين للرجوع الى مناطقهم واعادة الطلبة المرقنة قيودهم الى الدراسة في الجامعات والمدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية مع اهمية عودة المفصولين من العناصر الامنية في المناطق المحررة.

واثنى الجبوري على تقرير لجنة المرحلين والمهجرين لما فيه من معلومات وافية وتوصيات من اجل عرضها للتصويت في جلسة مقبلة.

واكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون رسم طابع الحملة الوطنية لبناء المدارس ورياض الاطفال والمقدم من لجنة التربية لغرض توفير المبالغ اللازمة لبناء المدارس ورياض الاطفال ولمساهمة جميع شرائح المجتمع في توفير الموارد المالية المطلوبة لهذا الغرض.

بعدها تلا النائب عدنان الاسدي بيانا بشان الازمة المائية في محافظة المثنى اشار فيه الى المعاناة الشديدة للمحافظة من الازمة المائية وتجاوز بعض المحافظات على حصتها المائية، مؤكدا على عدم توفر مياه الري والزراعة في مناطق محافظة المثنى، مطالبا باصدار قرار يلزم القائد العام للقوات المسلحة بارسال قوة اتحادية برفع التجاوزات عن شط الرميثة في محافظة الديوانية وزيادة حصة المحافظة المائية واعادة العمل بمشروع ماء المثنى الكبير فضلا عن اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتجاوزين.

ووجه الجبوري اللجان المعنية باعداد صيغة قرار يتم عرضه للتصويت عليه في جلسة مقبلة، مشيرا الى الحاجة الى مناقشة الموضوع لاهميته.

من جهته اكد عضو هيأة رئاسة مجلس النواب همام حمودي اتصاله بوزير الموارد المائية لغرض التداول بمشكلة المياه مبينا ان المشكلة تتمثل بعدم الالتزام وفرض الامر الواقع من قبل البعض واستخدام مضخات المائية الكبيرة في ري المناطق الزراعية ، مشددا على الحاجة لقرار امني عسكري لتطبيق القانون في المحافظات التي فيها تجاوزات على الحصص المائية من اجل وصول المياه بالتساوي الى الجميع.

وانهى المجلس قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الرابع لقانون نقابة الفنانين رقم 129 لسنة 1969 المعدل والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والثقافة والاعلام والقانونية.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم غد الاربعاء.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش وزير الخارجية، الكندي، بغداد الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي سوريا المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل عاهل الأردن يكلف عبدالله النسور بتشكيل حكومة جديدة